السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    هل ينهض طائر الفينيق    التعاون يتغلّب على الخالدية البحريني بثنائية في دوري أبطال آسيا 2    «الكوري» ظلم الهلال    «فار مكسور»    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    شخصنة المواقف    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    الفيحاء يواجه العروبة.. والأخدود يستقبل الخلود.. والرياض يحل ضيفاً على الفتح    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    نور الرياض يضيء سماء العاصمة    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «مساعد وزير الاستثمار» : إصلاحات غير مسبوقة لجذب الاستثمارات العالمية    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    60 صورة من 20 دولة للفوتوغرافي السعودي محتسب في دبي    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    إشادة أوروبية بالتطور الكبير للمملكة ورؤيتها 2030    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    مشروعات طبية وتعليمية في اليمن والصومال.. تقدير كبير لجهود مركز الملك سلمان وأهدافه النبيلة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فاضل السلطاني باحثاً بالإنكليزية عن أسرار الشاعر البريطاني فيليب لاركن
نشر في الحياة يوم 10 - 08 - 2013

في خطوة لافتة، أصدر الشاعر العراقي فاضل السلطاني أطروحته التي حاز عنها درجة «جدارة» من جامعة لندن، في كتاب في عنوان «فيليب لاركن شاعراً لا منتمياً: تصعيد العزلة، والجنس، والعادي» كتاب بالإنكليزية عن «دار مينا» في لندن.
وجاءت هذه الفكرة اعتقاداً منه بأهميّة هذا الشاعر البريطاني الذي اتخذّه مادة دراسته لأسباب عدّة، أوّلها أنّ فيليب لاركن (1922 - 1985) يفترق كشاعر عن التقاليد الشعرية البريطانية، المعروفة بواقعيتها الصارمة، وحذرها المبالغ فيه من التجريب والمغامرة الشعرية بسبب هيمنة «المؤسسة الأدبية» الصلدة، على خلاف التجارب الأوروبية الأخرى، خصوصاً الفرنسية، وأيضاً لظروف خاصة تتعلق بطبيعة بريطانيا اجتماعياً واقتصادياً. هكذا، يرى السلطاني أنّ الحداثة لم تأخذ في هذا البلد أمداءها التي عرفتها جاراتها الأوروبية وأميركا. والهدف الثاني، يرتبط بالنظر إلى لاركن كشاعر منسجم مع نفسه منذ قصائده الأولى وحتى نتاجه الأخير، بعكس ما يصوره الكثير من نقاده باعتباره شاعراً متناقضاً، منقسماً على ذاته، بالتالي شاعراً غامضا. وهما فرضيتان لا تصمدان أمام البحث، إذ إن هناك، خلف التناقض الظاهري، وحدة فكرية تنتظم قصائد الشاعر منذ الثلاثينات حتى الثمانينات في ما يخص الحياة والفن، والذات والآخر، والعزلة والانتماء، والقلق والوجود، وحرية الاختيار، والحب والجنس. وهذه هي الموضوعات الكبرى التي شغلت الإنسانية، بخاصة بعد الحرب العالمية الثانية، وما زالت تشغلها حتى الآن.
وفي مقدمة كتابه، يقول المؤلف: «لم تزدهر ظاهرة الأدب اللامنتمي في بريطانيا لأسباب اجتماعية وثقافية كثيرة تتعلق بطبيعة هذا البلد، مثلها مثل السوريالية، إذا استثنينا الشاعر ديفيد غاسكوين الذي عاش فترة من حياته في فرنسا. وربما لهذا السبب لا نجد دراسات نقدية تناولت هذه الظاهرة، كما في فرنسا، باستثناء كتاب «اللامنتمي» لكولن ولسون (1956) وركّز في شكل أساسي على الكتّاب غير البريطانيين، ما عدا تي.إي. لورنس، صاحب «أعمدة الحكمة السبعة»، وإتش. جي. ويلز.
وربما لهذه الأسباب، لم يتناول النقد البريطاني فيليب لاركن كشاعر منتمٍ، باستثناء إشارات إلى عدم زواجه، وانعزاله. وهذا لا علاقة له بالطبع بظاهرة الانتماء كنزعة فلسفية ممكن أن نجد جذورها في كتابات الفيلسوف الدنماركي سورين كيركيغارد، وفي ما بعد في فلسفة الوجوديين وأدبهم.
قسّم المؤلف دراسته إلى ثلاثة فصول، يتناول الأول «تصعيد العزلة»، القصائد الأولى للشاعر التي يبرز فيها نزوعه المبكر نحو الانعزال، وغربته عن بيئته الأولى وعائلته، وكذلك عدم توافقه مع القيم الزائفة السائدة في مجتمعه. وهنا، يناقش السلطاني طروحات بعض النقاد البريطانيين الذين تناولوا هذه الفترة من حياة الشاعر وتجربته، واضعين لها تفسيراً نفسياً في ضوء منهج فرويد، كالرغبة غير الواعية بالموت، والنزعة النهلستية (العدمية). وينفي الباحث هذه النزعة عن لاركن، كما يذهب كثير من نقاده، مستنداً إلى مفهوم نيتشه عن العدمية، وهو مفهوم أسيء فهمه كثيراً، وفق رأيه.
«نوافذ عالية»
أما في الفصل الثاني «تصعيد الجنس»، فيركّز سلطاني على قصيدة واحدة للاركن هي «نوافذ عالية»، التي لا تتجاوز عشرين بيتاً، لأنّ هذه القصيدة، كما يقول، «تلخص، بأسطر قليلة، كثيراً من رؤى لاركن كشاعر وإنسان، تجاه الحب والجنس، والعزلة والحرمان، على رغم تعقيدها الظاهري لأنها تتحرك بين الماضي والحاضر، والعادي والسامي، والشخصي والعام، والذهني والمحسوس، ما قاد إلى تفسيرات نقدية متناقضة».
ومما زاد من غموض هذه القصيدة هو «التكنيك»، أو التقنية التي اتبعها الشاعر في تصعيد موضوعه الحسي إلى درجة «السامي»، الذي قسمه الفيلسوف كانط إلى قسمين: «السامي الديناميكي»، ويعني به إدراكنا، بينما نحن نتأمل قوة مروعة، ستجلب معها دمارنا. والقسم الثاني هو: «السامي الرياضي»، وهو يبزغ، وفق كانط، عندما نتأمل شيئاً جسيماً، ونحاول أن نستوعبه ككل.
وفي الفصل الأخير «تصعيد العادي» يعالج المؤلف علاقة لاركن بالناس العاديين الأبرياء والتلقائيين، الذين أحبهم، مقابل الناس المتصنعين، والبرجوازيين الذي لا يهمهم شيء سوى مراكمة المال واستغلال رغبات الناس الطبيعية، وكذلك أولئك الذي يحركهم «عقل جماعي واحد». وشعرياً، يستعرض الكتاب موقف لاركن الرافض الشعر الحديث لأنه «يأخذنا بعيداً من الحياة التي نعرفها»، وكذلك رأيه في شعر إليوت وباوند اللذين لا يستسيغهما - لاركن - «لامتلاء شعرهما بأساطير العالم القديم التي لا تعني أحداً سوى القليل». ومن هذه الناحية، يقارن السلطاني أيضاً بين لاركن وتوماس هاردي وجون بنجامين من جهة، وهما شاعران تركا تأثيرهما البالغ في لاركن»، ويقارن أيضاً بين هذا الأخير وشعراء مدرسة نيويورك، الذين تعاملوا مع الأشياء اليومية من أجل ذاتها، بينما عمل لاركن على إعادة خلق العادي، من خلال عملية التراكم، ثم الارتفاع بها إلى مستوى «السامي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.