رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    العمل عن بُعد في المستقبل!    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    غزة.. لم يتبق شيء    رئاسة على صفيح ساخن:هل ينجح جوزيف عون في إنقاذ لبنان    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    نقل العلوم والمعرفة والحضارات    خلال زيارته الرسمية.. وزير الخارجية يلتقي عدداً من القيادات اللبنانية    وزير الخارجية يلتقي رئيس وزراء لبنان المكلف    قرار في الهلال بشأن عروض تمبكتي    «حرس الحدود» بجازان ينقذ مواطناً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 795 كيلوغراماً من القات    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    فرص تطوعية إسعافية لخدمة زوار المسجد النبوي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    ترمب يعيد تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية أجنبية"    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    مجلس أكاديمية الإعلام يناقش الأهداف الإستراتيجية    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    الدرونز بين التقنية والإثارة الرياضية    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصوف «ابن تيمية»
نشر في الحياة يوم 03 - 08 - 2013

ليس موضوعاً بسيطاً أن أتكلم عن تصوف الإمام ابن تيمية، بل هو من الكلام الذي يحتاج إلى وعي علمي بتراث الإمام من جهة، ووعي بالحال الاجتماعية والسياسية التي عاشها من جهة أخرى، ومن جهة ثالثة وعي كبير بشخصيته الفردية والعلمية والتحولات التي مر بها، فالكلام عن ابن تيمية والتصوف، مثل الكلام عن ابن تيمية والمنطق والفلسفة.
حول «تصوف ابن تيمية» بين يدي مجموعة من المصادر «ابن تيمية والتصوف» للدكتور مصطفى حلمي، وكتاب «ابن تيمية والصوفية» لمحمد دنيقة وسهام المصري، وكتاب «موقف ابن تيمية من الصوفية والتصوف» للدكتور أحمد بناتي، وكتاب «موقف ابن تيمية من التصوف» للدكتور محمد العريفي، وكتاب «تصوف ابن تيمية» لعبدالعزيز المصيطف، والكتاب الأكثر جرأة «سؤال العالم. الشيخان ابن عربي وابن تيمية» للدكتور عبدالحكيم أجهر. وفي المكتبة الإسلامية والعربية أكثر من ذلك، وعلى الشبكة العنكبوتية أضعاف مضاعفة، وأما تراث ابن تيمية حول الصوفية والتصوف، الذي هو مصدر هذه الدراسات، فمنثور في تصانيفه وأهمها كتابيه «الإستقامة، والتحفة العراقية»، كما أن المجلد العاشر من مجموع الفتاوى يحمل اسم «السلوك»، والمجلد ال11 يحمل اسم «التصوف»، إضافة إلى الدراسات حول موقف تلميذه الإمام ابن القيم من الصوفية والتصوف. الذي انبرى لشرح كتاب من أهم كتب الصوفية وهو «منازل السائرين» للشيخ الهروي في مصنفه الشهير «مدارج السالكين»، وقد اعتبر ابن القيم نفسه من مريدي الشيخ الهروي.
كل ما تقدم يجعلنا أمام مسؤولية وعي عميق لفهم تصوف الإمام ابن تيمية، وموقفه من الصوفية. موقفه هو وليس موقفنا نحن الذي نبحث له عما يؤيده من كلام الإمام! وإذا كانت الكلمة لم تتفق على معنى التصوف، ولا على طرقه ومسالكه، فإن الإمام ابن تيمية الذي عايش الحال الصوفية في أكبريتها في دمشق قبل أن يكتب عنها دفاعاً أو جدالاً وتصحيحاً يتحدث ابن تيمية عن وجوب الإنصاف عند الكلام في هذا الموضوع. إذ هو الأساس الذي يجب أن تنطلق منه العلمية، فهو يقول في كتابه «إقتضاء الصراط المستقيم»: «وأنت تجد كثيراً من المتفقهة، إذا رأى المتصوفة والمتعبدة لا يراهم شيئاً ولا يعدهم إلا جهالاً ضلالاً، ولا يعتقد في طريقهم من العلم والهدى شيئاً، وترى كثيراً من المتصوفة، والمتفقرة لا يرى الشريعة ولا العلم شيئاً، بل يرى المتمسك بها منقطعاً عن الله وأنه ليس عند أهلها ما ينفع عند الله شيئاً. وإنما الصواب: أن ما جاء به الكتاب والسنة، من هذا وهذا: حق، وما خالف الكتاب والسنة من هذا وهذا: باطل»، وفي مجموع الفتاوى يتجلى هذا الإنصاف «طائفة ذمت الصوفية والتصوف وقالوا إنهم مبتدعون خارجون عن السنة ونقل عن طائفة من الأئمة في ذلك من الكلام ما هو معرفون وتبعهم على ذلك طوائف من أهل الفقه والكلام وطائفة غلت فيهم وادعوا أنهم أفضل الخلق وأكملهم بعد الأنبياء وكلا طرفي هذه الأمور ذميم، والصواب أنهم مجتهدون في طاعة الله كما اجتهد غيرهم من أهل طاعة الله ففيهم السابق المقرب، بحسب اجتهاده، وفيهم المقتصد الذي هو من أهل اليمين، وفي كل من الصنفين من قد يجتهد فيخطئ، وفيهم من يذنب فيتوب أو لا يتوب، ومن المنتسبين إليهم من هو ظالم لنفسه عاصٍ لربه وقد انتسب إليهم من أهل البدع والزندقة ولكن عند المحققين من أهل التصوف ليسوا منهم».
والإمام ابن تيمية يبرز لنا قائمة بنماذج من أئمة الصوفية الذين يرتضي طريقهم ويمتدح سلوكهم فيقول: «فأما المستقيمون من السالكين كجمهور مشايخ السلف مثل الفضيل بن عياض، وإِبراهيم بن أدهم، وأبي سليمان الداراني، ومعروف الكرخي، والسري السقطي، والجنيد بن محمد، وغيرهم من المتقدمين، ومثل الشيخ عبدالقادر «الجيلاني»، والشيخ حماد، والشيخ أبي البيان، وغيرهم من المتأخرين...».
وليس شأني أن أحول المقالة إلى مادة بحث علمي، ولكن الذي يمكنني قوله في نهاية هذه المقالة أن الإمام ابن تيمية كان مشروعه حول التصوف هو التصحيح في المفاهيم وفي السلوك وإن اقتضى ذلك رداً ولو عنيفاً، تماماً كما كان مشروعه مع المنطق والفلسفة تصحيحياً بامتياز.
* عضو مجلس الشورى.
[email protected]
@alduhaim


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.