800 جهة عارضة في انطلاقة «ريستاتكس الرياض»    خزامى الصحراء    الدلافين تظهر في بحر مكة    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    تعهد روسي - أميركي للتعاون في تسوية نزاع أوكرانيا    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    القادسية قادم بقوة    الأهلي والنصر يختتمان مرحلة الدوري بمواجهة الغرافة وبيرسيبوليس    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الحجامة.. صحة ووقاية    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    سيناريوهات توقف هدنة غزة وعودة الحرب    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    سمو وزير الرياضة يتوّج البريطاني "رولاند" بلقب الجولة الرابعة من سباق جدة فورمولا إي بري 2025    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    قصة الدواء السحري    كود.. مفتاح الفرص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الإخوان» بين الريف والمدينة
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2013

ذكرني مشهد الباصات القادمة من ريف مصر إلى اعتصام رابعة العدوية في مدينة نصر (في جوار منزلي)، بورقة بحثية كتبها صديقي الراحل حسام تمام حول ترييف «الإخوان المسلمين»، فاعتصام رابعة العدوية قام على القوة القادمة من ريف مصر، يناقض نشأة جماعة «الإخوان المسلمين» المدينية في الإسماعيلية والقاهرة، حيث جذب حسن البنا المؤسس نخباً كان أبرزها سيد قطب الذي كان من نقاد الأدب في عصره وله كتاب مشهور في النقد الأدبي، كما جذب حسن البنا النخب من خريجي الجامعة المصرية والأزهر.
ولكن، من سبعينات القرن العشرين حين تراجع دور الدولة المصرية في مجال الرعاية الصحية وارتفعت نسبة الأطباء في جماعة «الإخوان المسلمين»، ظهرت المستوصفات «الإخوانية» في أطراف المدن الكبري كالقاهرة والجيزة ذات الطبيعة الريفية، وفي غيرها لتقدم خدمة رخيصة جيدة، امتدت إلى توفير درجة من درجات الرعاية الاجتماعية في زمن السلم مع السلطة المصرية منذ صعود حسني مبارك لسدة الحكم في مصر، الذي وفر مناخاً جيداً نمت وترعرعت فيه جماعة «الإخوان المسلمين».
دولة فاشلة في التفاعل بصورة جيدة مع متطلبات المجتمع، جماعة تعيش دور الضحية، نظام سمح لجماعة دينية بممارسة أدوار من دون غطاء شرعي يخضعها للرقابة، فضلاً عن نمو مطرد لجماعة «الإخوان المسلمين».
جذبت جماعة «الإخوان المسلمين» أهل الريف لصفوفها في ظل تكلس وجمود المؤسسات الرسمية الدينية (الأزهر/ الأوقاف)، واختفاء الكتاتيب جعل أفراد الجماعة يقومون بتحفيظ القرآن الكريم، متطوعين، ليكون هؤلاء الأطفال أو بعضهم أعضاء مستقبليين في الجماعة، فالمؤسسة الرسمية للأوقاف لا يقوم العاملون فيها بدورهم بقدر ما هم موظفون لا دعاة، فضلاً عما شهدته مصر من تضييق أمن الدولة على الأنشطة الأهلية في المساجد الرسمية فأصبح المجتمع محروماً من التفاعل مع المساجد ومن أداء أدوار كالرعاية الاجتماعية وغيرها، مما فصل المساجد عن المجتمع فصار بعضها يغلق بعد كل صلاة، لذلك باتت مساجد «الإخوان المسلمين» ذات حركية وتفاعلية في مجتمعات ريفية محافظة ومتدينة بطبعها.
تنامت أعداد المنتمين لجماعة «الإخوان» في بعض قرى ومدن مصر الصغيرة في الوقت الذي خطف فيه الدعاة الجدد والسلفيون جزءاً من جمهور المدن إلى جانبهم فشكلوا تياراً آخر غير تيار «الإخوان المسلمين»، ومثلت ظاهرة عمرو خالد والشباب الذين التفوا حوله تحدياً على سبيل المثال لهذه الجماعة.
صار طلاب «الإخوان المسلمين» القادمون من الريف إلى الجامعات المصرية وقود جماعة «الإخوان» داخل الجامعات وفي الانتخابات الطالبية، فاكتسحت الجماعة منذ منتصف ثمانينات القرن العشرين اتحادات الطلاب في ظل تراجع اليسار المصري والتيار الناصري والوفد وغيرها من التيارات السياسية داخل الحركة الطالبية المصرية، ونافس «الإخوان المسلمين» إما حركات طالبية موالية لنظام حكم مبارك أو حركات طالبية مستقلة غير منظمة، لكن تحولاً مهماً أدى إلى تراجع «الإخوان» نسبياً في الجامعات وهو ظهور شبكة الإنترنت ونمو شبكات التواصل الاجتماعي، مما جعل التواصل بين تيارات طالبية أخرى في الجامعات والتنسيق بينها أيسر من ذي قبل، وعليه بدأ اليسار يستعيد جزءاً من دوره وبدا الطلاب المستقلون أكثر تنظيماً وترابطاً من ذي قبل.
اتفق مع ما ذهب اليه حسام تمام في تأثر جماعة «الإخوان المسلمين» بالقيم الريفية في تنظيمها، كالطاعة الأبوية للأكبر أو القائد، وتحول الجماعة الى قرية كبيرة تشيع فيها النميمة، مع استخدام تعبيرات مشتقة من الهيراركي الريفي مثل (عم الحاج، الحاج الكبير، بركتنا، بركة الجماعة، تاج رأسنا). وتمام محق في ما ذهب إليه وأكد في دراسته إلى أن غلبة الريفيين على مكتب الإرشاد هي نتيجة طبيعية لذلك، لكن، في ذات الوقت، حينما تسرب التشدد إلى جماعة «الإخوان المسلمين» نجد من هم منها من أصول ريفية تذهب نحو الوسطية والاعتدال على غرار التدين المصري التقليدي فانشقوا عن الجماعة أو نحوا جانباً، على غرار الدكتور إبراهيم الزعفراني القيادي «الإخواني» القادم من ريف محافظة كفر الشيخ إلى الإسكندرية والدكتور محمد حبيب القيادي «الإخواني» في صعيد مصر.
ولكن، يظل التعاطف مع جماعة «الإخوان المسلمين» على المحك، إذ فقدوا تعاطفاً من مساحات كبيرة في الريف المصري، إذ أن صعودهم للسلطة وممارستهم المتعجلة للحكم جعلاهم يفقدون جزءاً لا بأس به من أرضيتهم، في ظل دولة تمر بأزمة اقتصادية حادة.
ويعتمد أهل الريف على الخدمات التي تقدمها الدولة، خصوصاً في مجال التوظيف أو الخدمات العامة كمرفق الكهرباء أو الوقود أو حتى الأسمدة المدعومة من الدولة، فعجزت الجماعة عن تلبية متطلبات أهل الريف، بل عجز من وضعتهم في مسؤوليات الحكم المحلي كرؤساء المدن والأحياء عن تقديم الخدمات أو حل مشكلات الأهالي المتعلقة بحياتهم اليومية، كل هذا جعل رصيد الجماعة يتأكل، فضلاً عن أن عدم إصلاحها نظم الرعاية الصحية والاجتماعية يبدو للبعض أنه قائم على استمرارية جماعة «الإخوان» في ممارسة الأدوار نفسها كجماعة تحظى بدعم السلطة الحاكمة، فبالتالي يزيد دور الجماعة على حساب دور الدولة.
القول إن ما يجري حالياً سينهي جماعة «الإخوان المسلمين» هو من قبيل الهراء، إذ ستظل الجماعة تمارس أدوارها وتعيد بناء صفوفها في ظل دولة تحتاج إلى إصلاح جذري وشامل، ومجتمع مدني في حاجة إلى إطلاقه ليمارس أدواره، ونظام حكم محلي قائم على هيمنة المركز، من دون أن يكون للريف أي دور في إدارة شؤونه. غير ان التساؤل الكبير الذي سيواجه الجماعة وقواعدها في ريف مصر هو العلاقة الملتبسة بين الممارسات السياسية والدعوية وأموال الجماعة وما أثير حولها، إذ أن عدم وجود ردود مقنعة لدى أفراد الجماعة سيجعلها سهلة المنال لخصومهما، خصوصاً أن ما حدث مؤخراً في تموز (يوليو) من عزل الرئيس «الإخواني» محمد مرسي أعاد الى بعض القوى التقليدية جزءاً من نفوذها في الريف كالعائلات الكبيرة، وكذلك امتداد الحركات الثورية الشبابية للريف المصري، وهو تحدٍ غير مسبوق ل «الإخوان» وغيرهم من التيارات الإسلامية.
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.