هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    المملكة وتعزيز أمنها البحري    مبدعون.. مبتكرون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    الرياض الجميلة الصديقة    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    هؤلاء هم المرجفون    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفوز: «الشللية» أرهقت كاهل الأدباء
نشر في الحياة يوم 29 - 07 - 2013

أكد الروائي والشاعر محمد الفوز إن الرواية السعودية حاضرة في المشهد الثقافي «وذات حراك متجاوز عن غيرها من أدبيات الكتابة، ولكن الاقتراب من الدراما منعطف حاد ومغامرة ممسوسة بالحذر الشديد من المنتج أولاً ومن المخرج ثانياً، فإذا قلنا أن الشللية أرهقت كاهل الأدباء السعوديين فهذا شيء لا يختلف اثنان عليه، ولكن قِلّة الدعم والاتكاء على الكوميديا الصفراء وعدم الاكتراث بما هو ثقافي أو روائي هو أمر بالغ الترف والملل، ولنا في المخرج أنور عكاشة مثال عظيم من حيث أعماله الدرامية التي يصح أن نُطلق عليها إبداعية ونموذجية في تاريخ الدراما التلفزيونية، بينما يعجُّ تلفزيون الخليج بمسلسلات فارغة.
وعلى نحو الخصوص لا يوجد مسلسل سعودي يعرض في رمضان حتى هذه اللحظة يستحق أن نتسمر أمامه في زاوية ضيقة، والأسباب كثيرة أهمها النقص الحاد في الخبرة والاتكال على التهريج وسفاسف العرض الذي لا يخلو من المبالغة، ناهيك عن الابتذال في الطرح إلى جانب طابور طويل من (مزايين) التمثيل اللواتي لا يُمارسن الحد الأدنى من الدراما... وتفتقر صيغة العمل إلى القيمة الإبداعية، وهذا لا يمكن أن نُحمِّل الروائيين جانبه».
ولفت الفوز إلى أن العلاقة بين الدراما والأدب «شبه معدومة خليجياً، في حين الاعتماد فقط على سيناريو فجّ وليس عميقاً يؤهل المسلسلات إلى المنافسة عربياً وإقليمياً من ناحية جودة الإنتاج وفخامة الطرح، وهذا كله تتكبد خيباته القنوات الهاربة من دور المسؤولية الثقافية، إلى أن تكون متجراً لعرض أجساد وشاشات صغيرة تشع في عين المتلقي العادي وهي تُدَجّن المشاهد وتقولبه لأن يكون أكثر حماقة وأقل فهماً لسُبُل الحياة، وبالتالي لا يمكن أن نعوّل أبداً على الدراما السعودية التي همها الأكبر تسطيح الرأي وتغليف الدراما بالسخرية، وأتمنى أن نصل يوماً إلى الدراما المصرية أوالسورية أو حتى المغربية. في النهاية يجب أن نتعلم قليلاً ماهيّة الفن ونُجدد مفاهيمنا الاجتماعية والسياسية والتاريخية، فإما أن تكون الدراما جزءاً من صناعة واقع مختلف ومتغير أو علينا أن نبحث عن قنوات عربية أخرى تحترمنا أكثر كسعوديين وهو ما يحدث، إذ إن القنوات السعودية الرسمية تحديداً تكاد تكون نسبة المشاهدة فيها 10 في المئة وربما أقل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.