العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تباين بورصات الشرق الأوسط ومصر وقطر تسجلان أفضل أداء
نشر في الحياة يوم 28 - 10 - 2014

ارتفعت بورصة قطر اليوم الثلثاء مدعومة بأداء قوي لشركات التطوير العقاري، كما تعافت السوق المصرية بعد هبوطها عقب هجمات في سيناء، بينما لم يطرأ تغير كبير على الأسواق الأخرى عقب نتائج متباينة لأعمال شركات في الربع الثالث للعام.
واستقر مؤشر دبي تقريباً. وصعد سهم "أرامكس" المتخصصة في خدمات النقل والإمداد 0.3 في المئة بعدما أعلنت يوم أمس الإثنين عن ارتفاع قدره 16 في المئة في صافي ربح الربع الثالث إلى 69.5 مليون درهم (18.95 مليون دولار).
ومع أن الرقم جاء أقل من متوسط توقعات المحللين في مسح أجرته "رويترز" والبالغ 74.8 مليون درهم، فاعتبره محللون مبهراً. وقالت "إن.بي.كيه كابيتال" في مذكرة بحثية إنها راضية عن النتائج وأبقت على توصيتها بشراء السهم.
لكن سهم شركة سوق دبي المالية التي تدير البورصة هبط 1.1 في المئة بعدما أعلنت ارتفاعاً نسبته 85 في المئة في صافي ربح الربع الثالث، وهو ما اتفق إلى حد بعيد مع تقديرات بيت الاستثمار العالمي.
وزاد مؤشر أبوظبي 0.1 في المئة مدعوماً بسهم "بنك الخليج" الأول الذي صعد 1.1 في المئة بعدما حقق زيادة 20 في المئة في صافي ربح الربع الثالث جاءت أفضل من التوقعات. وبلغ ربح البنك في الربع 1.43 بليون درهم (388 مليون دولار)، مقارنة بتوقعات بربح قدره 1.35 بليون درهم.
وسجلت بورصة قطر أفضل أداء في المنطقة بصعودها 1.2 في المئة. وكانت شركة "أزدان القابضة" الداعم الرئيس للمؤشر، بعدما قفز سهمها 8.1 في المئة. وأعلنت الشركة العقارية هذا الأسبوع أنها حققت قفزة 41 في المئة في ربح تسعة أشهر.
وزاد سهم "بروة العقارية" اثنين في المئة بعدما أعلنت اليوم الثلثاء نمو أرباحها في تسعة أشهر 44 في المئة. لكن سهم "أريد" هبط واحداً في المئة بعدما سجلت الشركة أرباحاً أقل كثيراً من التوقعات، إذ ارتفعت أرباحها الصافية 11 في المئة في الربع الثالث.
وسجلت "أريد" ربحاً صافياً 375 مليون ريال (103 ملايين دولار)، مقارنة بمتوسط توقعات المحللين البالغ 802 مليون ريال.
وتراجع المؤشر السعودي 0.3 في المئة بعد إعلان سلسلة من النتائج المتباينة لأعمال الشركات.
وهوت أسهم "دلة" للخدمات الصحية ستة في المئة بعدما أعلنت استقرار أرباحها تقريباً في الربع الثالث، وهي نتائج أقل من تقديرات أرقام "كابيتال" والبلاد المالية اللتين توقعتا زيادة 10 و42 في المئة على الترتيب.
في الوقت ذاته، ارتفع سهم شركة التطوير العقاري "دار الأركان" 0.4 في المئة على رغم إعلانها عن انخفاض صافي ربح الربع الثالث 51 في المئة، وهي نتائج جاءت دون توقعات المحللين.
وقالت "نعيم" للسمسرة "ما زلنا نعتبر دار الأركان شركة تتمتع بقيمة جيدة، إذ تمتلك نحو 32 مليون متر مربع من الأراضي بانتظار البيع بقيمة جيدة أو التطوير على يد الشركة". وأبقت على توصيتها "بالاحتفاظ" بالسهم في المحفظة المالية.
وأضافت "دار الأركان في وضع يتيح لها الاستفادة من السوق العقارية المتنامية في السعودية في ظل الأوضاع السكانية المواتية والدعم الحكومي للعقارات والبنية التحتية ونقص المعروض بالسوق العقارية، والأكثر أهمية سن قانون جديد للرهن العقاري".
وقدمت شركة الاتصالات السعودية، أكبر شركة اتصالات في الخليج من حيث القيمة السوقية، الدعم الرئيسي للمؤشر بعدما قفز السهم 3.4 في المئة عقب إعلان الشركة استقرار أرباحها في الربع الثالث وهي نتيجة أفضل من توقعات المحللين.
وصعدت السوق المصرية 1.1 في المئة لتوقف هبوطاً أرجع المحللون سببه إلى الهجمات التي أدت إلى مقتل 33 من قوات الأمن في سيناء يوم الجمعة، في أحد أسوأ أعمال العنف ضد الدولة منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي العام الماضي.
وقدمت شركتا "طلعت مصطفى" و"سوديك" العقاريتان أكبر دعم للمؤشر بصعودهما 5.9 و10 في المئة على الترتيب.
وأصدر "صندوق النقد الدولي" يوم الإثنين تحديثاً لتوقعاته الاقتصادية في المنطقة خفّض فيها تقديراته لنمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر في العام 2015 إلى 3.5 في المئة من 4.1 في المئة ورفع توقعاته للتضخم إلى 13.4 في المئة من 11.5 في المئة.
ويعتقد محللون أن تسارع وتيرة نمو أسعار المستهلكين "سيصب في مصلحة شركات التطوير العقاري، اذ سيلجأ المصريون إلى الاستثمارات العقارية للتحوط من التضخم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.