«الإحصاء»: 12.7% ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    حائل.. سلة غذاء بالخيرات    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    الشيباني يحذر إيران من بث الفوضى في سورية    رغم الهدنة.. (إسرائيل) تقصف البقاع    الحمدان: «الأخضر دايماً راسه مرفوع»    تعزيز التعاون الأمني السعودي - القطري    المطيري رئيساً للاتحاد السعودي للتايكوندو    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    مليشيات حزب الله تتحول إلى قمع الفنانين بعد إخفاقاتها    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    جدّة الظاهري    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    5 علامات خطيرة في الرأس والرقبة.. لا تتجاهلها    في المرحلة ال 18 من الدوري الإنجليزي «بوكسينغ داي».. ليفربول للابتعاد بالصدارة.. وسيتي ويونايتد لتخطي الأزمة    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    ارتفاع مخزونات المنتجات النفطية في ميناء الفجيرة مع تراجع الصادرات    وزير الطاقة يزور مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل    الأزهار القابلة للأكل ضمن توجهات الطهو الحديثة    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    وهم الاستقرار الاقتصادي!    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    %91 غير مصابين بالقلق    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    البحرين يعبر العراق بثنائية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    التشويش وطائر المشتبهان في تحطم طائرة أذربيجانية    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    حرس حدود عسير ينقذ طفلاً مصرياً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    ملك البحرين يستقبل الأمير تركي بن محمد بن فهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصيام قبل الإسلام
نشر في الحياة يوم 17 - 07 - 2013

يقول الله سبحانه وتعالى في آخر كتبه المنزلة: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).
ساد الاعتقاد في الحضارات القديمة بأن الامتناع عن الطعام والشراب يساعد الإنسان في الوصول إلى حال من الشفافية الروحية، تسمح له بالاتصال بالمعبودات، وعالم الأرواح. ومنذ ظهور الديانات الأولى أصبح الصيام وسيلة يلجأ إليها الإنسان للابتعاد عن المحرمات، وعاملاً أساسياً لتطهير النفس من الشرور، ويعدّ من أقدم العبادات الإنسانية، ومن أكثرها توافقاً بين الأديان.
اختلفت صفة الصيام باختلاف الأمم والشرائع، وتعددت أنواعه بتعدد الظروف المحيطة به، والأسباب الداعية إليه، فمنه ما يكون بالامتناع عن الأكل والشرب، والاتصال الجنسي، والعمل، والكلام؛ ومنه ما يكون بالامتناع عن واحد من هذه الأمور، أو عن بعضها، فالامتناع عن الكلام، مثلاً، هو نوع من أنواع الصيام، كان منتشراً لدى كثير من الشعوب البدائية وغيرها، فعند السكان الأصليين لاستراليا يجب على المرأة التي توفي زوجها أن تظل عاماً كاملاً صائمة عن الكلام، كما كان متبعاً في الديانة اليهودية، بدليل قوله تعالى لمريم: (فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا).
الصيام، هو حرمان الجسم والنفس من بعض حاجاتهما الضرورية المحببة، والإمساك عن الطعام والشراب في الصيام يقع على وجوه كثيرة، فمنه المطلق الذي يشمل جميع المأكولات والمشروبات كصيام المسلمين، ومنه المقيد الذي يتحقق بالامتناع عن تناول بعض أنواع المأكولات والمشروبات، مثل بعض أنواع الصيام عند الصابئة، والمانوية، والمسيحية.
ومن أنواع الصيام ما يقتضي الإمساك عن هذه الأمور اليوم كله، نهاره وليله، ومنه ما لا يقتضي الإمساك إلا نهاراً، أو شطراً من النهار، ومنه ما يبدأ بغروب الشمس ويستغرق الليل كله أو شطراً منه.
ومن أنواع الصيام ما يكون متتابعاً يجري في أيام متتالية، ومنه ما يجري في مدة معينة، ولكن في أيام غير متتالية، كأن يصام يوم ويفطر يوم في شهر من شهور السنة، أو فصل من فصولها، ومنه ما يكون مقصوراً على يوم واحد، أو ليلة واحدة، أو جزء من يوم أو ليلة، ومن أشهر الديانات السابقة للإسلام التي وجهت عناية كبيرة إلى هذا النوع من الصيام، وهو الصيام المرتبط بمواقيت دورية، وكثرت فيها مناسباته، ديانات الصابئة، والمانوية، والبوذيين، والبرهميين، واليهود. ذكر ابن النديم في «الفهرست» أن ديانة الصابئة، فُرض على أتباعها من الصيام 30 يوماً متقطعة. وصفة صومهم الإمساك المطلق عن جميع أنواع الطعام والشراب من طلوع الشمس إلى غروبها، وفي بعض الأيام كان مقيداً، فكانوا لا يأكلون في هذه الأيام شيئاً من لحم الحيوان، ولا يشربون الخمر، أما المانوية فلهم صوم أسبوعي، وشهري، وسنوي.
وعرف الصيام عند الطوطميين، والمجوس، والوثنيين، كما فُرض في الديانات اليهودية والنصرانية والإسلام. وقد كتب المؤرخ بلوتارخ في القرن الأول الميلادي عن عادة الصيام في احتفالات «أوزريس» في مصر. وكان الفيثاغورثيون في اليونان يصومون بقصد الزهد والتقشف.
وتقدم لنا الديانتان البرهمية والبوذية، أمثلة كثيرة للصيام ذي المواقيت الدورية المتصل بظواهر الفلك، خصوصاً ظواهر الشمس. فالبرهميون يمتنعون عن الطعام والشراب والنوم والسفر من غروب الشمس الأحمر كل يوم. والبوذيون، أتباع كونفوشيوس، يصومون قبل تقديم الأضحية، ويتناولون وجبة واحدة قبل مواعيد الصلاة، من شروق الشمس إلى غروبها في أربعة أيام من أيام الشهر القمري، يسمونها «أيام اليوبوذانا». كما أوجبت فيها الراحة التامة، وحرمت مزاولة أي عمل، إلى وقت إعداد طعام الإفطار.
في الديانة اليهودية أمثلة كثيرة لهذا النوع من الصيام، وهو المرتبط بظواهر فلكية، وبمواقيت دورية تتكرر كل أسبوع، أو كل شهر، أو كل عام. فمن ذلك صيام اليوم العاشر من الشهر السابع العبري، يوم الكفارة (يوم كيپبور). وقد فُرض هذا الصوم على اليهود للاستغفار وطلب العفو عن الخطايا في نصوص صريحة في (سفر الللاويين 16/29) «ويكون لكم فريضة دهرية أنّكم في الشهر السابع، في عاشر الشهر، تذللون نفوسكم، وكل عمل لا تعملون، الوطني والغريب النازل في وسطكم؛ لأنه في هذا اليوم يكفَّر عنكم لتطهيركم من جميع خطاياكم، أمام الرب تطهرون، سبت عطلة هو لكم». وفي «سفر أشعياء» ورد: «أليس هذا صوماً اختارهُ حَلَّ قيود الشر. فَكَّ عُقَد النير وإطلاق المسحوقين أحراراً وقطع كلّ نيرٍ؟ أليس أن تكسر للجائع خبزك وأن تدخل المساكين التائهين إلى بيتك. إذا رأيت عرياناً أن تكسوهُ وألا تتغاضى عن لحمك؟».
ويوم الغفران هو اليوم الذي نزل فيه موسى من سيناء، للمرة الثانية، ومعه لوح الشريعة، إذ أعلن أن الرب غفر لهم خطيئتهم في عبادة العجل الذهبي، وعيد يوم الغفران هو العيد الذي يطلب فيه الشعب، ككل، الغفران من الإله. وقد ذُكر في الحديث الشريف يوم عاشوراء عند المسلمين الذي هو يوم كيبور لدى اليهود.
في الديانة المسيحية «الصوم الكبير» هو أحد أيام الصيام، وتبلغ مدته 55 يوماً، وسمي بالكبير لأنه يحتوي على ثلاثة أنواع من الصوم، هي: أسبوع الاستعداد، أو بدل السبوت، والأربعون يوماً المقدسة التي صامها السيد المسيح صوماً انقطاعياً، وأسبوع الآلام. في هذا الصوم لا يأكل المسيحيون السمك الذي يؤكل في الصوم الصغير (صوم الميلاد). ورد في (لوقا 5/35) «ولكن ستأتي أيام حين يرفع العريس «المسيح» عنهم، فحينئذ يصومون في تلك الأيام».
ويختلف موعد هذا الصوم من عام إلى آخر بحسب تاريخ يوم عيد القيامة، الذي يحدد في أي سنة من السنين، بحسب قاعدة حسابية مضبوطة، بحيث لا يأتي قبل يوم ذبح خروف الفصح أو معه، وإنما في يوم الأحد التالي له بحسب تعاليم الكنيسة. ولا بد في الصوم من الانقطاع عن الطعام لمدة من الوقت، ومدة الانقطاع هذه تختلف من شخص إلى آخر بحسب درجته الروحية، وتفاوت الصائمين في سنهم.
* باحث في الشؤون الإسلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.