الأخضر يواصل تدريباته استعدادا لمواجهة العراق في خليجي 26    نوتينغهام يواصل تألقه بفوز رابع على التوالي في الدوري الإنجليزي    في أدبي جازان.. الدوسري واليامي تختتمان الجولة الأولى من فعاليات الشتاء بذكرى وتحت جنح الظلام    طارق السعيد يكتب..من المسؤول عن تخبطات هيرفي؟    عمومية كأس الخليج العربي تعتمد استضافة السعودية ل"خليجي 27″    السلطات الجديدة في سوريا تطلق عملية بطرطوس لملاحقة «فلول النظام المخلوع»    وزارة الثقافة تُطلق المهرجان الختامي لعام الإبل 2024 في الرياض    بموافقة الملك.. منح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة ل 200 متبرع ومتبرعة بالأعضاء    السعودية: نستنكر الانتهاكات الإسرائيلية واقتحام باحة المسجد الأقصى والتوغل جنوب سورية    الجيش اللبناني يتهم الاحتلال الإسرائيلي بخرق الاتفاق والتوغل في مناطق جنوب البلاد    أسبوع أبوظبي للاستدامة: منصة عالمية لبناء مستقبل أكثر استدامة    مدرب قطر يُبرر الاعتماد على الشباب    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي كبار ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة    تدخل جراحي عاجل ينقذ مريضاً من شلل دائم في عنيزة    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    الإحصاء: إيرادات القطاع غير الربحي في السعودية بلغت 54.4 مليار ريال لعام 2023م    السعودية رئيسًا للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة "الأرابوساي" للفترة ( 2025 - 2028 )    الذهب يرتفع بفضل ضعف الدولار والاضطرابات الجيوسياسية    استمرار هطول أمطار رعدية على عدد من مناطق المملكة    استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بمنطقة تبوك    الفكر الإبداعي يقود الذكاء الاصطناعي    «الإحصاء»: 12.7% ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    وطن الأفراح    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    المملكة ترحب بالعالم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    نجران: «الإسعاف الجوي» ينقل مصاباً بحادث انقلاب في «سلطانة»    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    مسابقة المهارات    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في دهاليز الصوم
نشر في الجزيرة يوم 06 - 08 - 2012

عادة وعند ذكر شهر رمضان المبارك، يتبادر إلى أذهاننا الفائدة الصحية للصوم، وما يجنيه البدن من بصمات طبية بحتة للصائم، وكأن الصيام ثلاثون كبسولة دوائية نأخذها طيلة الثلاثين يوماً.
وفي أطروحتنا هنا سنناقش ماهية الصوم التكوينية، وسنتعمق في دهاليز مكنوناته، لذا أرجو من القارئ الكريم التمعن بالكلمات والمصطلحات كي يجني ثمار فوائد البحث.
في اللغة صائم ومؤنثه: صائمة، وهو الإمساك عن شيء والابتعاد عنه لعدة أيام، كالأكل.. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}، الكلام أو بهما معاً كما صامت مريم بنت عمران، ويحيى بن زكريا (ع) صوم الصمت {فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا}، والصيام في شهر رمضان هو إمساك عن الشهوات منذ طلوع الفجر، إلى غروب الشمس أو أول دخول الليل على الاختلاف.
قبل الولوج في دهاليز الصوم، سنتحدث عن الصيام في حياة الشعوب والملل، فقد كان الصوم ركناً في جميع الأديان السماوية، وأشباه الأديان، وحتى في الشرائع الوثنية، فقد كان قدماء المصريين، والإغريق، والرومان، وسكان ما بين النهرين في العراق، يصومون أياماً مختلفة في العام، وعرف المصريون القدامى الصيام كفريضة دينية يتقربون بها من أرواح الأموات، ويعتقدون أن صيام الأحياء يرضي الموتى لحرمانهم من طعام الدنيا، وفي الوقت نفسه تضامن معهم، أما العرب فكانوا يصومون أول ثلاثة أيام من كل شهر، لأنها تفيد البدن وتريح العقل على حد زعمهم.
الصيام في المسيحية هو فترة انقطاع عن الشهوات الجسدية (الطعام) والشهوات الروحية (الأعمال السيئة) ويتم التركيز على الجزء الثاني بشكل أكبر من الجزء الأول، وأشهر صيامهم هو الصوم الكبير، الذي يُقال إنَّ عيسى بن مريم كان يصومه.
أما عند اليهود، فالصوم من الفرائض الأقدم التي عرفتها ديانتهم.. ويلاحظ على صومهم أنه يتسع اتساعاً مطاطياً، ويتفرع بتفرع اجتهادات أحبار اليهود حول الفرائض والعبادات الواجبة، وأن هذه الاجتهادات كانت مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالظروف السياسية والاجتماعية التي مر بها اليهود على مر التاريخ، وبشكل عام ينقسم الصوم عند اليهود إلى فردي شخصي ويُسمى صوم الأسر، ويمارسه اليهودي عند نزوله بمصيبة أو حزن أو اقترافه لخطيئة أو جريمة، والنوع الآخر صوم جماعي، ويكون في حالات الكرب والحزن والقلق الجماعي من كارثة أو حرب ما، كأن يصومون في حالة جني محصول سيئ، وفي حالة هجوم الدواب، أو لوقوع زلازل أو أمطار وغيرها من الكوارث.
أما بالنسبة للهندوس، فإنهم يصومون الأيام الأولى من الأشهر القمرية، فضلاً عن الصوم في مناسبات وأعياد خاصة بهم، مثل أعياد «ساراسواتي بوجا»، والصوم عند الهندوس يعتمد على قدرات الفرد، وقد يمتد ليوم كامل بأكمله، حيث يمتنع الهندوس عن الشهوات والأكل فقط، ويمكنهم شرب الماء أو قدر من الحليب.
الآن سنحاول أن نصيب حجر الزاوية من موضوعنا، وهو الصوم عندنا نحن المسلمين، وما هي الحكمة من ارتباط الصيام برؤية هلال الشهر منذ بداية الصيام حتى آخر الشهر؟ وهل للصيام علاقة بجاذبية القمر وقوة طرد الأرض المركزية؟
إن الإنسان مسرح دائم لصراع لا يهدأ بين الجسد والروح، والشهوة والعقل.. غير أن الشهوة تتشيع للجسد، والعقل يتشيع للروح.. فالجسد والشهوة معاً في جانب، والروح والعقل معاً في جانب، وضحية الصراع وبقايا آثاره تقع على الإنسان!
إذا قلنا إن الجسد يحتاج إلى الغذاء المادي، كذلك الشهوة تحتاج إلى الغذاء الجنسي، ولكنهما ينطلقان من نقطة واحدة، فمتى شبع البطن تحركت الغريزة لترتوي، وكلما سكنت الغريزة هدأ الجسد، فلذلك كان لا بد أن تسكن الغريزة ويهدأ الجسد، ليتحرك العقل وتنشط الروح، ومن أجل هذه الحقيقة وضع الله حكمة الصوم ، إذ هو أجدى وسيلة لتربية العقل والروح معاً.
فالصيام أنجع طريق لتفجير الطاقات الكامنة الثائرة عند الإنسان، ولزيادة استبصاره وإظهار إبداعاته، ومن وجهة نظر بعض الديانات الآسيوية ما زال بعض الصينيين يمارسون الصوم لتنقية الجسد من السموم التي تتسرب إليه من الأطعمة والهواء، وإذا ما أُصيب الصيني بحمى فالصوم علاجه مع اقتصاره على شرب الماء.
أما من الناحية الاجتماعية فالصائمون متساوون في بواطنهم، الرجل والمرأة، والغني والفقير؛ أو الأبيض والأسود، أو العربي والأعجمي، فيميع مع الصيام الكبرياء والتفاوت الطبقي، ويبقى الجانب الإنساني وهو البارز.. ففي رمضان يتم إقحام النفس إجبارياً نحو السمو الأخلاقي والتعامل الروحي الروحاني، وأن الحياة الصحيحة خلف الحياة لا فيها، وأنها تكون على القمة حين يتساوى الناس في الشعور لا حين يختلفون! وحين ينضوون ويتعاطفون بإحساس الألم الواحد، لا حين يتنازعون بإحساس الأهواء المتعددة. ولو حققت لرأيت الناس لا يختلفون في الإنسانية بمقولهم، ولا بأنسابهم، ولا بمراتبهم ولا بما ملكوا؛ وإنما يختلفون بما في بطونهم، وأحكام هذه البطون على العقل والعاطفة؛ فمن البطن نكبة الإنسانية، وهو العقل العملي على الأرض.
فلا ننسى أن الرحمة تنشأ من رحم الألم، وهذا السر الاجتماعي العظيم في الصوم، إذ يبالغ أشد المبالغة، ويدقق كل التدقيق في منع الغذاء عن البطن وحواشيه مدة زمنية، فتخلو الروح بالعقل، إذ في البطنة ذهاب للفطنة، وهذه عملية لتربية الرحمة في النفس.. فمتى تحققت رحمة الجائع الغني للجائع الفقير، أصبح للكلمة الإنسانية الداخلية سلطانها النافذ، وحكم الوازع النفسي على المادة، وروضت النفس وتنازلت عما كانت تطالب به وتتكابر عن غيره، فالصوم أحبتي مدرسة إصلاحية لمدة ثلاثين يوماً، وكلنا تلاميذ بها، وهي إجبارية كل عام.
بالنسبة لرؤية الهلال في وقوع الصوم وإعلانه، هو إثبات الإرادة وإعلانها أما الروح وملذاتها، ولو تمعنا النظر فلن نجد أمة تربي النفس البشرية لمدة ثلاثين يوماً كفرض عين على الجميع، لتربية إرادة الإنسان ومزاولته فكرة نفسية واحدة بخصائصها ومُلابساتها حتى تستقر وترسخ وتعود جزءًا من عمل الإنسان، لا خيالاً يمر برأسه فقط، ولو علم كل سكان الأرض أن الصيام يُوحد بين البشر، وأنه حالة من التوازن الجسمي والروحي، لصام الناس جميعاً، فهو إعلان لثورة وانقلاب على الجسم وغرائزه وشهواته، وإذا طهر الفرد وطهرت روحه طهر العالم من حوله.
هنا عملية إنسانية، فيها يهبط كل إنسان إلى أعماق نفسه ليكتشفها ومكامنها ليختبرها وليقيّمها، عن معنى حاجة النقص لدى غيره، ومعرفة معنى الفقر والعوز، وليفهم الدرس نظرياً بداخل طبيعة جسمه لا في الكتب وعن معاني الصبر والثبات والإرادة حبراً على ورق، فينطلق إلى عالم الإخاء والحرية والمساواة.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}، والتقوى هنا تعني اتقاء أخطاءك وأفكارك السلبية التي تبعدك عن الرحمة والإنسانية، وتكون بمركبة الصوم والصبر لمدة ثلاثين يوماً، وهي أحق بأن تُسمى رحلة معراج الثلاثين يوماً.
فوزي صادق - كاتب وروائي / www.holool.info Fawzisadeq - [email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.