أمير تبوك يستقبل القنصل الكوري    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    بدء التسجيل لحجز متنزه بري في الشرقية    خارطة الاستثمار العالمي    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    وزير الخارجية يبحث مع نظيرته الكندية العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    جازان: انطلاق المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالباً في جازان يؤدون اختبار موهوب 2    تعزيز التسامح في جامعة نورة    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    "هيئة الاتصالات والفضاء" توقّع مذكرة تفاهم مع الهيئة الوطنية الهيلينة للاتصالات والبريد    عالمي خيالي    القيادة تهنئ السيد ياماندو أورسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الأوروغواي    الرياض تستضيف مديري إدارات التدريب التقني‬⁩    الاحتفاء بجائزة بن عياف    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    تحقيق العدالة أو السير خلف جثمان القانون الدولي    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    وزير السياحة يستعرض الفرص الاستثمارية ويكشف عن دعم السياحة في الأحساء    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    البازعي ل«عكاظ»: جائزة القلم الذهبي للأدب تُعزز الإبداع الأدبي وصناعة السينما    كايسيد وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    السودان.. في زمن النسيان    «كل البيعة خربانة»    الأهل والأقارب أولاً    مشاكل اللاعب السعودي!!    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبده خال يوقظ دهشته القصيرة
نشر في الحياة يوم 16 - 07 - 2013

يظن عبده خال أن ذاكرته باهتة، لكنه لا يستسلم لموقف الخذلان هذا، بل ينطق بحقيقة مخبأة في أغوار هذه الذاكرة، يستدرك ليجد أن هذا الوميض الزمني يزخر بدهشة باكرة، تسم تجربته القديمة الجديدة، أو إن أردنا أن نجاري عبده خال نفسه، لنقول: «إن هذه المحاولات للوصول إلى الأصعب أسفرت عن وجه جديد لخال، يتكئ على تشكيل رمزي للمفارقة الزمنية، وينضوي تحت مظلة السرد والتاريخ في ثنائية متشابكة، لتحيل في ما بعد إلى مقولة الذاكرة، كبيان فني ترتكز عليه التجربة القديمة في الكتابة، مع مقتضيات الحضور في الزمن، وبالتالي ابتكار فعل الوجود المؤجل منذ تلك اللحظة القديمة، واختزالها في رصيد الذكريات حتى تستقر في لحظتها الموعودة، فتكشف عن وجودها على رغم ارتباك هذا المشهد الوجودي، الذي يؤرخ للكشف عن النص في صورة أشبه ما تكون بوميض الحلم أو ربما كثافة الزمن في فعل الذاكرة».
في مجموعته «دهشة لوميض باهت» (دار أثر 2013) يقع عبده خال مكبلاً في أسر الذاكرة. المجموعة التي حملت محاولات في القصة القصيرة جداً، قيدت خال بالتاريخ منذ لحظة الإعلان عن فك أسرها. تاريخ كتابة النصوص، دلالة العنوان، حتى البنية السردية للقصص، كل ذلك يتضافر لملء فراغ التجربة لدى الكاتب؛ وكأن هذا العمل الجديد القديم يسرد سيرة كتابية بالتصاقه بمفهوم الذاكرة المضمر في نسق التجربة، وكأن خال يستحضر هذه النصوص أو المحاولات الباكرة، ليكسر جمود تأملاته، أو ربما لتأسيس فكرة جديدة تكشف له قبل غيره عن مخزون ذاكرته الإبداعية، التي ربما توارت خلف حجاب تجربته الروائية الطويلة والرئيسة في مشواره الإبداعي، ما أدى بخال إلى اللجوء إلى الذاكرة، كخيار وجودي يعيد من خلاله اكتشاف طاقته، وبالتالي كسر حصار تأملاته التي انحصرت في الرواية لزمن طويل. يقول الفيلسوف البريطاني جون لوك: «إن عقل الإنسان الضيق، بسبب عدم قدرته على وضع أفكار عدة تحت النظر أو التأمل في وقت واحد كان من الضروري أن يمتلك مستودعاً يلقي فيه تلك الأفكار التي يمكن أن تنفعه في وقت آخر».
هذا ما أراد خال أن يقوله، الذاكرة كوميض، ضوء خافت مفاجئ، وربما متكرر على نحو من التجدد والتبدل. عبده خال يخشى من تجربته القديمة، إنها تطارده بوميضها المتكرر، ذلك أنه أراد أن يرجئها في وقت لاحق، أو ربما أراد استنفادها عبر الزمن، من خلال خطه الرئيس الذي أصر عليه، الرواية التي أنهكت خال في نهاية المطاف، ولم يتأت حلم خال الجديد القديم إلا من خلال ثقب الذاكرة، ومن خلال تقمص خلال هذه المرة لدور الناشر، متخلياً عن غموض بقائه في خانة الكاتب حصراً، فقد لاح في هذه المجموعة عبده خال الناشر، الذي يحاول جاهداً حماية منتجه الجديد، وقد أرّقته هذه الثنائية الموضوعة في خضم التجربة، فتساءل خال كيف يوائم بين نصه القديم، وطرحه الجديد، من دون أن يفقد رونقه الإبداعي، وتاريخه الممتد في فن الرواية. هذه التجربة – أيضاً – تستمر في طرح التناقضات، فهي تكشف عن ذكاء إبداعي/ تسويقي، وفي الوقت ذاته تكشف عن خوف مخبوء في ثنايا النص القديم. ومن وجهة نظري فإن خال كان متمكناً في فن القصة، مثل غيره من الروائيين، الذين فقدوا وهجهم في التركيز على الرواية، فلم يكن عطاؤهم يوازي عمقهم المكتنز في ثنايا تجاربهم القصصية، وفي تصوري أن مهارة خال القصصية تلوح في شكل واضح في بعض نصوص المجموعة، وبإمكاننا أن نشير إلى إحدى القصص البالغة في الخطورة إن جاز لي التعبير، ألا وهي قصة «المسدس». نعود للبنية الرئيسة للعمل في شكل شامل. الذاكرة التي وضع مارسيل بروست أولى نظرياتها في الأدب، إذ ذكر أن هناك الذاكرة اللا إرادية التي تهجم على الإنسان من دون أي دور منه في استحضار صورها، وذكر أن هناك الذاكرة الإرادية التي يسيطر عليها الإنسان بمحض تجربته في الرجوع للماضي. لقد تشكل عصب هذا العمل أو مجموعة المحاولات في القصة القصيرة جداً، على أساس الذاكرة، تلك التي أقضت مضجع كاتبها، وكانت تشكل بالنسبة له خطراً متوقعاً، وذلك من جوانب عدة، أولها طرح المحاولات كعمل إبداعي، وهذا الجانب عالجه أو حاول معالجة خال بعتبات العمل، بدءاً من العنوان كتحضير سيكولوجي مهدئ للقارئ، وثانياً من خلال التصدير في الصفحات الأولى للمجموعة، إذ تم تصدير المجموعة بالجملة الآتية: (محاولات للوصول إلى الأصعب/ قصص قصيرة جداً/ محاولات عبده خال). كل ذلك ينضوي تحت تلبس خال لدور الناشر الذكي، أما الذاكرة الأخرى التي تندس في ثنايا النصوص، فهي ذاكرة ملتبسة، يبقى أثرها عميقاً في ذات الكاتب، تعتمل بشكل نفسي/ ذاتي، يثير في نفس الكاتب شجون دفقه الكتابي، وتبلور تجربته الإبداعية، يوكله لمجرى النشوء في تشكيل الحاسة الإبداعية، تلك اللحظة أو ذلك الزمان الذي يرافق احتراقات الكاتب في أتون عمليته الإبداعية الكتابية، لقد انسلخ خال من تلك التجربة القديمة التي تخيفه حتى الآن، وخاض غمار الصنعة في تجربته الروائية، التجربة التي تستلهم الجهد أكثر من العبقرية، والتي تخضع لمعيار المهارة في مقابل الموهبة، لقد أعاد خال في هذا الإصدار الجديد إيقاظ الدهشة التي ربما تلاشت في معمل الرواية، أو تسربت من منابع الاحتراف، كلنا نخشى تجدد الدهشة، أو عودتها للبروز من خلال الذاكرة. يقول الفيلسوف الأسكتلندي توماس ريد: «ربما امتزجت الأشياء التي يتم تذكرها في الطفولة المبكرة أو حال اضطراب العقل مع تلك التي تكون وليدة الخيال، ولكن في سنوات النضج وحين يكون العقل سليماً يشعر كل واحد منا بوجوب أن يصدق ما يتذكره بوضوح، على رغم أنه لا يستطيع أن يعطي سبباً آخر للتصديق عدا أنه يتذكر الشيء بوضوح...».
لقد وعى خال أنه في سنين نضجه وأنه مقيد بفكرة حتمية فصل الذاكرة المدهشة الما ورائية عن جمود وصلابة الذاكرة الواقعية، التي تنتج من عقل سليم خالٍ من أمراض الخيال والدهشة. لقد كانت مجموعة «دهشة لوميض باهت» عملاً لمواجهة عبده خال وصده عن عبده خال نفسه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.