البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر: مرشح واحد باسم الإسلاميين... وإلا مقاطعة الانتخابات الرئاسية
نشر في الحياة يوم 15 - 07 - 2013

اتفقت ثلاثة أحزاب إسلامية على إعلان مرشح واحد لدخول الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأكدت انها ستساهم بفاعلية في الانتخابات المقبلة ولن تكون مجرد «ديكور» في سباق محسوم سلفاً لمرشح السلطة.
وذكر مصدر حزبي ينتمي ل «تكتل الجزائر الخضراء» الذي يجمع «حركة مجتمع السلم» (حمس) و «النهضة» و «الإصلاح»، أن التوافق بين الأحزاب الثلاثة في موضوع الرئاسيات المقبلة يتضمن ترشيح شخصية متفق عليها، وشرح ل «الحياة» أن الأحزاب الثلاثة ستتجه نحو مشاورات معمقة في موضوع المرشح المحتمل، و «الذي سيكون لاحقاً محل مشاورات مع أحزاب قومية وليبرالية». والخيار الثاني «ترشيح شخصية تمثل كل حزب على حدة، فيما سيكون الخيار الثالث اتخاذ قرار بالمقاطعة».
ويجتهد أنصار التيار الإسلامي في حشد التأييد لمرشح يخلف الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، لذلك يجوب قادة هذه الأحزاب الولايات لطرح مشروع تغيير شامل. يبدو أن هذا الحراك من شأنه أن يريح مراكز السلطة بما أن احتمال تزكية مرشح من قبل الدوائر الحاكمة يبقى مطروحاً، فيما يضفي وجود تكتل إسلامي منافس مصداقية على انتخابات الرئاسة المقررة ربيع العام المقبل.
ويمكن وضع التصريحات المنتقدة لدور الإسلاميين مؤخراً من قبل عبد القادر بن صالح الذي يقود «التجمع الوطني الديموقراطي» في سياق هذا الاستقطاب الذي تريده السلطة، حيث تحاول قيادات الأحزاب الثلاثة «حمس» و «النهضة» و «الإصلاح»، قبل التوسع نحو «جبهة التغيير» التي تنتمي بدورها للتيار الإسلامي، إحياء هذا التيار من جديد، بعد خيبة الأمل التي حصدتها في الانتخابات التشريعية والمحلية الماضية.
ويعكس التقارب الجاري منذ شهور بين قياديين في التيار الإسلامي في الجزائر، إرادة قوية لديهم في وضع المشروع الإسلامي في قلب المعادلة السياسية في البلاد. ويعكس انتقال الأحزاب الإسلامية إلى مرحلة التقارب مع الليبراليين الوطنيين رغبة في أن يكونوا عاملاً مهماً في معادلة الرئاسيات.
وأفاد حزب «التجمع من أجل الثقافة والديموقراطية» العلماني، أن رئيسه محسن بلعباس وقياديين في مكتبه الوطني، استقبلوا وفداً من «حركة النهضة» بمقر الحزب، في خطوة نادرة من «التجمع». وقال الحزب في بيان إن اللقاء الذي تم مع الأمين العام ل «النهضة» فاتح ربيعي استغرق ساعة كاملة و خصص للبحث في الوضع السياسي الداخلي.
واللافت في هذا الحراك السياسي القائم، تسجيل اندفاع قوي من التيار الإسلامي إلى البحث عن خطوط تقاطع مع القوى الوطنية، ووجود رغبة كبيرة في إقامة تحالف مشترك خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة. ويتزامن ذلك مع غياب أحزاب السلطة، ك «جبهة التحرير الوطني» و «التجمع الوطني الديموقراطي»، الغارقين في مشاكل داخلية حول القيادة المحتملة لكليهما. يذكر أن تقارب الإسلاميين والعلمانيين بخصوص ملف الرئاسيات بدأ منذ تعديل الدستور، ويهدف إلى أحد احتمالين: تشكيل جمعية وطنية تأسيسية، أو إعداد دستور توافقي. ويتطلب هذان الخياران اللجوء إلى استفتاء شعبي.
وفي غضون ذلك، تحاول هذه الأحزاب المحسوبة على «الإخوان» استقطاب فصيل خامس هو «حركة البناء الوطني»، التي تتحفظ لحد الآن عن أي تحالفات أيديولوجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.