أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطريق إلى «رابعة» معبّدة بالخوف والغضب... و «غوغل إيرث» مقلوبة
نشر في الحياة يوم 11 - 07 - 2013

خوف وغضب ومعلومات مغلوطة وتوقعات ضبابية وشعور عارم بالخسارة وإحساس قوي بالمهانة وغياب كامل للرؤية! ملامح الرجال الذين يروحون ويجيئون في الطرق المؤدية إلى ميدان «الشرعية والشريعة» حيث الشرعية «خط أحمر» والشريعة «إرادة الشعب» تنضح بالكثير من الغضب المشوب بالرغبة في الانتقام حيناً والشعور بالخسارة أحياناً والحزن والغم دائماً.
يروحون ويجيئون في مجموعات صغيرة، البعض يحمل علب طعام صغيرة، إما لدواعي الإفطار أو تحسباً للسحور، والبعض الآخر يحمل علم مصر مضطراً وعلماً أخضر مطوياً أو أسود مثنياً، ومنهم من يصطحب كرسياً مطوياً أو مروحة ورقية أو حزمة نعناع أخضر لزوم الشاي بعد الإفطار.
معتصمو «رابعة» حالهم حال! فعلى رغم خطب المنصة النارية، ودعوات المشايخ القتالية، وأدعية الجميع بأن يصب جام غضبه وقمة عقابه وأقصى انتقامه على من خلع أول رئيس مدني منتخب لم يأخذ فرصته كاملة، إلا أن البعد الإنساني والمعيار النفسي للكثيرين قلّما يلتفت إليه أحد ممن هم على الجانب المناهض والذي يدعم الانقلاب الشعب على أول رئيس مدني منتخب أقصى شعبه على حساب جماعته، على ما يأخذ عليه منتقدوه.
جماعة «رابعة» يعتريهم غضب وخوف ممتزجان في رداء الدين والكل مغلّف بشبكة محكمة من المعلومات المغلوطة والصور المركبة والدعوات المؤججة. طبيب عيون ملتحٍ يؤكد أنه لا يحب الجماعة، بل يكرهها - على حد قوله! «لكن هل ينفع ما حدث مع رئيس منتخب؟ نخفيه بهذا الشكل! وهل سيكون أي رئيس قادم في مأمن مما حدث؟ جئت لنصرة الشرعية بغض النظر عن مرسي وجماعته اللذين أخفقا كل الإخفاق في إدارة البلاد»!
لكن يبدو أن أسباب اعتصامه عدة ولا تقف عند حدود الشرعية، بل إنها لم تتطرق إلى وجهها الآخر المرفوع في «رابعة» ألا وهو الشريعة من قريب أو بعيد. «أتعرض منذ عشرة أيام للإهانة من جانب المواطنين في الشارع، بل ومن جانب بعض المرضى الذين كنت أعالجهم في المستشفى الحكومي الذي أعمل فيه. وكل ذلك لأنني ملتح. إنهم يعتقدون أنني مسؤول مسؤولية مباشرة عما حدث في مصر على مدار العام الماضي. يعاملوننا كأننا يهود ولا نحمل الجنسية المصرية»!
ويبدو طرح السؤال الكلاسيكي المتعلق بأي الطرفين بدأ الإهانة أولاً عقيماً كل العقم. فهل كان البادئ هو مرسي وجماعته وحلفاؤهما ممن اقصوا فئات من الشعب وروّعوا طبقاته وفشلوا في وقف انهيار اقتصاده؟ أم الشعب من غير الجماعة والجماعات الدينية المتحالفة معها ممن لم يعطوا أول رئيس مدني منتخب الفرصة كاملة وسلّموا أنفسهم لقنوات «الإعلام الفاسد» التي سممت عقولهم وشيطنت مرسي وجماعته؟ فهنا تأتي الإجابة سابقة التعليب من معتصم آخر: «المخطئ هو الشعب الذي استمع الى قنوات الإعلام الفاسد الفاجر التي سمحت لنفسها بإطلاق فتاوى من غير أهل الدين والتركيز فقط على سلبيات عام من حكم مرسي وبث الأخبار الكاذبة».
وحيث إن كلمتي «خبر» و «كاذب» متناقضتان، فإن الدليل يأتي سريعاً. يقول المعتصم الربعاوي منفعلاً: «لقد استمعت بنفسي الى خطباء المنصة في رابعة وهم يبشروننا بأن «غوغل إيرث» رصدت المتظاهرين في رابعة العدوية وقارنتهم بمن خرجوا على الرئيس في التحرير، وأثبتت «غوغل» أن متظاهري رابعة هم الأكثر في تاريخ البشرية!».
وبما أن «غوغل إيرث» أثبتت العكس، ألا وهو تفوق أعداد متظاهري «التحرير» على أقرانهم في «رابعة»، فإن الربعاويين واقعون تحت وطأة قلب حقائق «غوغل إيرث» وغيرها رأساً على عقب.
وفي أعقاب صرعة الاستقطاب التي وصلت أقصاها مع نهاية عام من حكم الدكتور مرسي ومعها ازدهار غير مسبوق لنظرية الإقصاء التي اتبعتها الجماعة الحاكمة لكل ما ومن لا يشبهها، صار المصريون القابعون خارج مربع «رابعة» الأيديولوجي في حال استنفار استقطابي قصوى. هذه الحالة بالغة الخطورة أججت مشاعر العداء غير المسبوق في نفوس ملايين المصريين تجاه كل ما من شأنه أن يمثّل جماعات الإسلام السياسي، بدءاً بمن توعد بسحق المناهضين ومروراً بمن أفتى بقتل المعارضين وانتهاء بمن يرفع لافتة «الشريعة والشريعة!».
يتساءل طبيب العيون بأسى واضح: «ينفع أعبر الطريق خطأ فتدهسني سيارة، وبينما أن أسبح في دمائي، يسألني المارة عن سبب عبوري بهذه الطريقة الخاطئة ويبدأون في عقابي؟». طبيب العيون ومن معه يرون أن الدكتور مرسي وجماعته ومن معهم أخطأوا، لكن مؤيديهم يجدون أنفسهم اليوم في موقف لا يحسدون عليه، لذا منهم من يلجأ العنف، ومنهم من يحتمي بأقرانه ويسلّم نفسه لمشايخه، ومنهم من يحمل سجادة الصلاة وعلبة طعامه ويلتحف ب «رابعة» إلى أن يأذن الله أمراً كان مفعولاً.
وحسناً فعل سامي بائع الأعلام الذي يقف على طريق «الأتوستراد» في الجزء المؤدي إلى «رابعة العدوية» ملوّحاً بالعلم المصري بألوانه الأحمر والأبيض والأسود ونسره الذهبي، بينما طوى رايات الجهاد السوداء في الحقيبة التي يحملها على كتفه. فهو دأب على بيع بضاعته الرائجة في «ميدان التحرير» منذ كانون الثاني (يناير) 2011. في مليونيات الثوار الأصليين كان يبيع علم مصر وتي شيرتات «ثورة 25 يناير»، وفي مليونيات الإسلاميين كان يبيع رايات الجهاد السوداء وتي شيرتات إما الثورة أو حازمون، ثم ركد الحال قليلاً إلى أن فتح الله عليه ب «تمرد» و «تجرد» واقتراب انتهاء عام من حكم مرسي. «بعت أعلاماً في هذه الأيام كما لم أبع من قبل. وكنت في «الاتحادية» منذ يوم 27 حزيران (يونيو). لكن انفضّ الجمع فجئت إلى هنا لأسترزق من الإخوان. نهاراً أبيع الأعلام في إشارات الأتوستراد، ومنعاً للاحتكاكات أحتفظ بالأعلام السوداء مطوية ولا أخرجها مساء حين أذهب إلى «رابعة»!
الطريق إلى «رابعة» معبّد ليس فقط بمصريين فقدوا البوصلة، وآخرين لا يرون سوى اتجاه واحد ل «الشرعية والشريعة»، وسامي بائع الأعلام المصرية في العلن والجهاد في الخفاء، لكن جدرانه تنضح برواده. جدران الكثير من المباني تحمل آثار «غرافيتي» من يمرون بها. اتهامات للجيش بالخيانة، وتهديدات للشعب بالانصياع للشرعية، وإنذارات بالجمهورية الإسلامية، و «سيسي يا سيسي... مرسي هو رئيسي»!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.