عندنا بالعربية المثل الشعبي «رزق الهبل عالمجانين»، ويقولون بالإنكليزية «الأحمق وماله سرعان ما يفترقان». أريد أن أعرف كيف حصل المجنون العربي والأحمق الإنكليزي على المال. كنت أفكر في ما سبق وأنا أحضر مزاداً لأعمال من الفن الحديث في دار سوذبي العالمية في لندن ذات مساء قبل أيام، جذبني إليه رسم عربي تفاصيله قرب نهاية المقال إذا بقي القارئ معي. أرجو أن يصبر عليّ القارئ، فالمقال كلفني أمسية و30 جنيهاً إسترلينياً ثمن «كتالوغ» المزاد، وكان في 410 صفحات، أي أكبر ما رأيت في مزادات كثيرة شاركت فيها، من لندن إلى باريس وجنيف وسان موريتز، واشتريت بألوف الجنيهات فقط لوحات مفهومة. حضور المزادات لا يعني خبرة في الفن الحديث، أو القديم، والمزاد تركني في حيرة إزاء المعروضات والأسعار، فقد كان حكمي كهاوٍ أن الأعمال تفتقر إلى خيال وأن الأسعار خيالية. العمل الفني الذي حمل الرقم 2 كان لوحة لونها أصفر فاتح وفي وسطها كلمة «شيطان» بالإنكليزية والثمن يقدر بين 180 ألف جنيه و250 ألف جنيه (وهذه جنيهات إسترلينية وليست مصرية او سودانية)، وبيعت ب 218.500 جنيه. اللوحة الرقم 5 كانت ذات لون رمادي وتتقاطع فيها خطوط بلون فاتح والسعر 300 ألف جنيه إلى 400 ألف جنيه، وبيعت ب 350.500 جنيه. وجدت أن عدداً من اللوحات رسم بالأسيد الأكريلي، وهو سائل كيماوي عدت إلى القواميس لأفهمه فلم أفهم. اللوحة الرقم 10 كانت زيتية ولرسام بريطاني مشهور هو ديفيد هوكني، وتمثل حقولاً في شمال إنكلترا، والسعر مليونا جنيه إسترليني إلى ثلاثة ملايين، وبيعت ب 3.442.500 جنيه. نحن هنا لا نتكلم عن ليوناردو دافنشي او رامبرانت، وإنما عن رسام معاصر اشترى أنابيب الألوان الزيتية بعشرة جنيهات او عشرين والقماش الذي رسم عليه بجنيهات أخرى ليخرج بلوحة ثمنها ملايين الجنيهات. على الأقل كنت أعرف اسم هوكني، غير أن العمل الفني الرقم 14 كان لرسام اسمه ألكسندر كالدر، وهو عبارة عن اسلاك تنتهي بأطباق معدنية، والثمن 1.2 مليون جنيه إلى 1.8 مليون جنيه، وبيعت ب 1.594.500 جنيه. أما اللوحة رقم 17 فكانت لرسام آخر لا أعرفه هو بيار سولاج، لطخ النصف الاعلى للوحة بالأسود وبعض الأزرق، والسعر مليونا جنيه إلى ثلاثة ملايين، وبيعت ب 4.338.500 جنيه. وأقسم بشنبي أن اللوحة الرقم 19 للرسام لوتسيو فونتانا كانت بألوان مائية على قماش، وضمت ستة خطوط عمودية، أو شقوق، والسعر 3.3 مليون إلى 4.5 مليون جنيه، وبيعت ب 4.338.500 جنيه. اما العمل الرقم 21، فكان للرسام الأميركي المشهور والراحل اندي وورهول، ويمثل علب حساء بندورة (طماطم) لشركة كامبل والسعر مليونا جنيه إلى ثلاثة ملايين، اي ما يكفي لشراء حصة في شركة كامبل نفسها. هذه اللوحة لم تبع. كل ما سبق يصبح فكّة او فراطة بالمقارنة مع العمل الفني الرقم 25 وكان لوحة زيتية بعنوان «ثلاث دراسات لايزابيل روزثورن» لرسام بريطاني مشهور جداً هو فرانسيس بيكون. والسعر المقدر 10 ملايين جنيه استرليني إلى 15 مليوناً، وهذا يزيد على مرتبات جميع محرري «الحياة» في لندن خلال عشر سنوات، مع العلم ان المرتبات في جريدتنا إنكليزية، اي مرتفعة بالمفهوم العربي، وبيعت ب 11.282.500 جنيه. الآن انتقل إلى الجانب العربي، فعندما كنت أتفرج على «التحف» المعروضة في دار سوذبي قبل المزاد، توقفت عند مجموعة صور، أو طبعات صور ضخمة لعدد من البورصات العالمية، وكان بينها الرقم 29، وهي صورة ضمت عشرات العرب بالثوب الابيض التقليدي ووجدت أنها لبورصة الكويت سنة 2008. السعر المقدر كان 400 الف جنيه إسترليني إلى 500 ألف. الكويتي أذكى من ان يشتري صورة بأكثر من بضعة جنيهات، الا انها بيعت ب 662.500 جنيه. هل أصبحت العملة موضة قديمة، أو أن الفن الحديث فوق مستوى فهمي؟ وإذا كانت كلمة شيطان ثمنها ربع مليون جنيه فلماذا لا أحترف الرسم وأكتب «عفريت» على ورقة أحيطها بإطار، وأطلب نصف مليون جنيه ثمناً لها فأقبر الفقر الذي عجز الإمام علي عن قتله. [email protected]