الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    نهاية مشوار صالح الشهري في "خليجي 26"    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على حي الشجاعية وخان يونس    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزيف الاجتماعي المصري ... يقابله صعود الرجعية
نشر في الحياة يوم 28 - 06 - 2013

تبدو الرواية المصرية الآن في سعيها الحثيث نحو معرفة الواقع واختبار جوهره الثري معنيةً أكثر بذينك الآن والهُنا، ومشغولة بانفتاح النص الأدبي على محيطه الاجتماعي وأفقه السياسي والثقافي، فابتعدت عن الغرف المغلقة، والأبنية المعقمة التي لا تصنع عوالم تخييلية بل تصنع أنماطاً زائفة من الوعي بالنوع الأدبي من جهة، وتزييفاً للواقع المسكون بالتحولات من جهة ثانية. ومن هنا يبدأ الروائي المصري علي سيد علي، في روايته «الشهير بسراييفو»، (دار «روافد» - القاهرة)، إذ يبتعد بنصه عن القشرة المزيفة للواقع، فلا يتمثلها أو يدعي وصلاً ساذجاً معها، بل يخترقها ليعيد صوغ الواقع جمالياً على نحو ما فيه من قبح، وفساد، وابتذال، وتداعٍ مجتمعي، واصلاً ما بين العام والخاص. وعبر بطله الممزق الواقف على شفا الحافة الشيخ أحمد بانتهازيته المعبرة عن تناقض اجتماعي فادح، نقف على أعتاب مجتمع شكلي يحتفي بالمظهر لا المخبر، تعنيه مثلاً تمتمات أحمد ووجهه الذي يشبه الوجه الطيب والمألوف للممثل المصري محمد رياض، كما يصفه الكاتب، أكثر مما يعنيه مسلكه وطريقة تعامله مع العالم. وفي الآن نفسه، يعنيه غطاء رأس نادية (حجابها)، أكثر مما تعنيه خياناتها الدائمة الروحية والجسدية لزوجها. نحن وباختصار، أمام حالة تعرية شاملة لمجتمع قرر أن يحذف الجوهر لمصلحة المظهر الخادع، والمستتر بأقنعة الزيف الاجتماعي، والنفاق الرخيص.
وعبر سرد يعتمد على التنوع يبني الكاتب نصه الروائي موظفاً ضمير المخاطب أنت، وبما يحمله من قدرة أشد على المراجعة، ومساءلة الذات، وكشف أقنعتها الداخلية، فالكاتب لا يختار مثلاً بين صيغتين لغويتين من صيغ الحكي فحسب، لكنه يختار بالأساس بين رؤيتين للعالم تعبر عنهما الصيغتان اللغويتان، فتتمايزان، وتختلفان، فحين يستخدم السارد ضمير المخاطب، فإنه يجعل من المروي عنه مروياً له أيضاً، وهذا ما يتكرر في المقاطع السردية الأربعة عشر المشكلة للمتن السردي للرواية. واللافت أن الكاتب في المقاطع العشرة الأولى يستخدم المراوحة ما بين الحكي إلى/عن الشيخ أحمد، والحكي إلى/عن نادية حتى يستقر المقام في المقطع الحادي عشر إلى الحكي عن أحمد وبطله المساعد حسن القواد، والشخوص الجدد «أهالي طوسون في مدينة الإسكندرية»، حيث تقودهم الظروف في طريقه بوصفه محامياً للدفاع عن منازلهم المهددة بالمحو جراء فساد السلطة، ولأنه انتهازي بطبيعته، ونموذج لنمط يتعيش على دماء الأوطان ممثلاً في صيغة الإسلام السياسي، لتتبدد أية بارقة أمل في التحول عبر هذا النمط المراوغ، ولتبقي حركة المجموع وحدها سبيلاً للخلاص، خصوصاً حين تعلي الرواية من قيمة الحل الجماعي عبر البسطاء من أهالي المكان. وعلى خلفية المتن الرئيسي للرواية ثمة حكاية فرعية يحيل جوهرها إلى عنوان العمل، عن مشاركة البطل المركزي في قوات حفظ السلام في سراييفو، وشروعه في توثيق الذكرى وكتابتها مثلما نرى في المقطعين الحادي عشر، والثاني عشر.
تتعدد التقنيات داخل الرواية، فتتضمن الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة في توصيف الشخوص، مثلما نرى في شخصيتي نادية، وأحمد، كما تحوي الرواية وعياً باللغات الاجتماعية للشخوص، والمعبرة عن تكويناتهم النفسية، ووعيهم، وطبقتهم الاجتماعية، مثلما يحكي السارد الرئيسي عن شخصيتيه المركزيتين الشيخ أحمد، ونادية: تتيح له تلك الوضعية أن ينتزع منك قبلة طويلة، تتمنين إطالتها مدة أكثر لولا خوفك من الدخول المفاجئ لأحد مدخلي البيانات، تطلبين منه الذهاب إلى المتنزه، فهناك تستطيعان تبادل القبلات من دون خوف من مراقبة أحد، يقول لك: ربنا ييسر. (ص 41).
ثمة لعب زمني في الرواية يتكئ على توظيف ما يُعرف بالفجوات الزمنية، ففي المقطع التاسع ينفتح المشهد الروائي على توطد الصلة ما بين الشيخ أحمد ومساعده القواد حسن، والتي نكتشف في ما بعد عبر تقنيتي الاسترجاع والاستباق خبر هذه العلاقة وأمرها، والمسكوت عنه زمنياً في النص.
تبرز آلية السخرية بمستوياتها المختلفة داخل الرواية، فضلاً عن ما يمكن أن يسمي ب «حسية التمثيل» والمجاز الواقعي، من قبيل: «أصبحت هي بالنسبة لك كقطعة لحم شهية تمنيت التهامها، فسبقك إليها كلب فلعقها، وتركها لك، فلم يأكلها، ولم يتركها لك نظيفة لتسد جوعك». (ص83).
في رواية «الشهير بسراييفو» نصبح – وباختصار- أمام كتابة تدرك موقفها من العالم، فتعرف أين تقف ومع من، طارحةً أسئلة مختلفة عن الوطن الذي تبدل، والزيف الذي تفشى، والآمال الكبار التي تتداعى، في رصد موضوعي ودقيق للتحولات الاجتماعية والسياسية في المجتمع المصري، وبما حوته من صعود للقوى الرجعية بأنماط تفكيرها الماضوي، والمعادي لحركة التاريخ وتقدمه صوب الأمام، متخذة من تحولات البطل المركزي الشيخ أحمد، والشخوص المرتبطين معه مجلى/ مرآة لتحول مجتمعي يتفشى فيه النمط الرجعي في الحياة والتفكير، وتطل سنوات التسعينات من القرن المنصرم بما حملته من استلاب روحي وقيمي يعد امتداداً لسنوات السبعينات بهوسيها الديني والأمني، وصولاً إلى العام 2006 أحد الأعوام الفارقة في مجرى الحياة المصرية، حيث بدا كل شيء كارثياً، والحراك الذي انتاب المجموع للدفاع عن أمكنتهم «أهالي طوسون في الإسكندرية»، تعبيراً عن حراك أوسع، بطله سيكون المجموع الأوسع في ما بعد، ولكنه سيكون مرشحاً – لو مددنا الخيط على استقامته - للقفز عليه من قبل الطفيليين من أمثال الشيخ الانتهازي أحمد وإخوانه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.