كشفت الأيام الماضية عن كمية العاطفة التي يخفيها المواطن السعودي تجاه ما يجري حوله. بالعاطفة وحدها يمكن أن نستبدل أية قناعة ونغيّر الرأي، وبها أيضاً نعبر إلى كل المساحات المربكة والمتنازع على جدية المضي فيها، خصوصاً إذا دُعمت المساحة بجواز أو صوت شرعي يقدمها في صيغة مختلفة. كنا نتابع ونحلل مؤشرات ونفكر ونتوقع ونتأمل بشائر لمعالجة ملف القضية السورية، فتوحدت أخيراً الرؤى العالمية تجاهها باستثناء أورامها التاريخية، وإن كانت الأفعال حيال التعجيل بسرعة الإطاحة بالنظام الجائر لا تزال مرسومة على الورق، وفي معْمَعة الترتيب واختلاط الأوراق وتداخل التوقعات جاء إعلان الهيئة العامة للعلماء المسلمين بجواز الجهاد في سورية ليكون ورقة حل جريئة ومنتظرة لكل من تشبع بالوجع السوري واحتقن من الصمت الدولي. وفاحت من قبل ذاك رائحة «حزب اللات» اللبناني المدعوم من إيران التي انشغلت شكلياً عن المشهد الدراماتيكي السابق بانتخاباتها الرئاسية وصراع المحافظين والمعتدلين، والذي انتهى بفوز المرشح المعتدل - على الورق أيضاً - حسن روحاني. من مجمل الأحداث السابقة كانت العاطفة المحلية سيدة الموقف، والمتحركة بلا بوصلة، والسيد العقل معوق ثابت! نمارس عاطفياً ما لا يمكن تصوره لنكون مجتمعاً متكئاً على الصوت أكثر من أي شيء آخر، الواعظ في هذه المشاهد يحضر والمفكر يقدم تصوراته، والسياسي يتنبأ والمجتمع يُحقن من هنا وهناك بجرعات متفاوتة، ثم يقدم برفقة كل هذه القضايا والتغيرات كمشروع عاطفي بحت، وحال اندفاعية تتراجع مع أقرب مواجهة صريحة ومتزنة مع العقل. الواعظ يشحن الجماهير للجهاد ويقود إلى الكراهية ويحرك المشاعر، لكنه بعد انتهاء مهمته الموقتة يستريح ويختفي بعيداً عن الجهاد والكراهية وبمشاعر باردة تجاه الميدان الملتهب ليراقب عن بعد. المفكر يتناول ألغام المشهد وهو خائف من أن يلتقطه أحدها، ولذا يراوغ ويقود ولا يقول، بينما السياسي يتحرك بحسب مقتضيات الأحوال والتغيرات والطوارئ، ويستند إلى مجانية الاحتمالات وفلسفة توقع ما يحدث هنا أوهناك. الحق أني متخوف من الجهاد وخصوصاً على أبناء بلدي إذا ما علمنا أنهم الرقم الأول في الجهاد بالنيابة في كل مآسي العالم الإسلامي، والحطب الشهي لكل حرائقه، ومستاء من أن ندمن عبثية التعامل بالعواطف والمشاعر والظواهر الصوتية للأحزاب المريضة والمعتوهة والمشبوهة فكرياً، ومستاء حدّ الخيبة أن نواصل الاعتقاد بأن مسميات «المعتدل والإصلاحي والمحافظ والمتشدد» في الحقيبة الإيرانية ستحتضننا أو تقود المستقبل بعقلية تخالف أو تصادم المراجع الدينية والخط السياسي المنحرف والمدمن لحشر العمائم في كل القضايا والملفات، ومحبط أن تظل العاطفة وحدها حاجزاً عن بضع دقائق من التفكير في مسلسلات تتكرّر وسيناريوهات ملعوبة يتغير فيهما فقط الوجه والتاريخ والجغرافيا، بينما أعترف عن حزن بأننا على خصام محلي تجاه منطقة الوسط المؤلفة من العقل والعاطفة تجاه الأحداث السياسية المجاورة، والجراح المتوزعة على الخريطة. [email protected] @alialqassmi