وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    استنكرت استمرار الانتهاكات لباحات الأقصى.. السعودية تدين حرق الاحتلال لمستشفى بغزة والتوغل في سوريا    المملكة تدعم اليمن اقتصادياً ب500 مليون دولار    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    الحرب العالمية الثالثة.. !    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    القيادة تعزي رئيسة الهند    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.494 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في إدلب السورية    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    اللغة العربية كنز خالد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواطن الزمن الرقمي يتحدى مسلّمات آداب المعاشرة

قبل فترة وجيزة، أصدر مُقدّم البرامج الثقافيّة الفرنسي برنار بيفو كتاباً بعنوان «التويتات هي قطط» Les Tweets sont des Chats، تحدّث فيه عن أهميّة أن يمارس الإعلاميّون المعاصرون فن «التغريد» مُعتبّراً إياه تمريناً يوميّاً على سمات السهولة والتلخيص والسرعة التي تسود العصر الرقميّ. حملت كلمات بيفو ملمحاً عن تأثير التسارع الرقمي في الجانب الاجتماعي للإنسان المعاصر، بل هي تصلح نموذجاً عن سلوكات متغيّرة للبشر بأثر من التقنيّة، إذ لم يعد من المستطاع إنكار وجود نوع من «الصدام» بين التكنولوجيا الرقمية الجديدة من جهة، والسلوكات المتّصلة بآداب راسخة في أساليب المعاشرة اجتماعياً. وأحياناً، يبدو كأن الأمور خرجت عن السيطرة، وهو انطباع يصعب تجنّبه عند التفكير في موجات الانتقاد الإعلاميّة لكثير من القوانين التي تفرض كأنها بديهيات في السلوك ضمن الإنترنت. ثمة مثال يأتي من البريد الصوتي الذي ينبغي ألا يُترك إلا عند... الموت. يشبه الأمر أيضاً الكلام عن ضرورة «التخلّص» من «التوقيع الشخصي في البريد الإلكتروني. ثمة من أشار إلى أن «الملاحظة» التي كانت طبيعية في ما مضى، مثل طلب إرشادات من شخص معيّن، باتت تُعتبر اليوم «غير متحضّرة».
ما هي الفظاظة؟
تجدر ملاحظة أن المتمرّسين في ميدان الإنترنت يتجادلون في شأن قواعد آداب المعاشرة الاجتماعية في العالم الافتراضي، مع تركيز على أنه عالم مُثقَل بالمعلومات. استطراداً، ما عاد التواصل المضيّع للوقت مجرّد شيء من الماضي، بل بات فظّاً أيضاً. في المقابل، تروج صورة عن مجتمع لأفراد يسلّمون بالعيش وفقاً للتعاليم الصارمة التي تنصّ عليها الكفاءة التكنولوجيّة، وكذلك مبدأ عدم الاحتكاك بالغير، بل يتبنّونها بوصفها من القواعد الأخلاقيّة لعصر التقنيّة الرقميّة. ويبعث هذا التسليم على قبول المجتمع بسلوكات افتراضيّة مستندة إلى التقنيّة، من الأشياء التي تبعث على الإحباط بالنسبة إلى كثير من الناس، إذ رأى شخص من نوع نيك بيلتون، وهو المعني بقسم المُدوّنات الإلكترونيّة «بلوغز» Blogs في «نيويورك تايمز»، أنّ العادات الشائعة، مثل رسائل الشكر عبر الخليوي، ربما تتطلّب وقتاً واهتماماً أكثر ممّا تستحقّ. لكنه لفت إلى أنّ هذا النمط من قواعد آداب المعاشرة ليس مرتبطاً بالفعاليّة وحدها، بل إنه يعني أيضاً بناء طابع يتّسم بالحرص على أدقّ الأمور والميل إلى المجتمع بصورة تكتفي بالافتراضيّة.
في هذا السياق، لا يعود السبب إلى كون الكبار في السن لا يستطيعون التعلّم من الصغار، وهو أمر سائد في العصر الرقميّ، على رغم أنه يخالف المفاهيم السائدة لحد الآن، وفق دراسة شهيرة للمفكرة الأميركية مارغريت ميد (1901- 1978) عن مبادئ علم الاجتماع المعاصر. الأرجح أن المسألة تتعلّق أيضاً بكون الكبار يعلمون أنّ أولئك الذين يتكلّمون بصوت عالٍ باسم مواطني الحقبة الرقمية يجهلون أنّ العلاقات هشّة، بل يتطلّب الحفاظ عليها جهوداً كبيرة. وبالتالي، لن يفيد اللجوء إلى الطرق المختصرة. يتوجّب على الأفراد أن يبحثوا عن كلام لا يقتصر على الوقائع الأساسية. إضافة إلى هذا، يؤدي التواصل الشخصي المستند إلى قلّة الكلمات، إلى إمكان أن يجعل العلاقات الضعيفة أشد هشاشةً مما تكون عليه أصلاً. علاوة على ذلك، ثمّة أمر مشترك آخر بين المناشدة بآداب فعّالة من جهة تكنولوجيّة، ومطالبة الأبناء بمحاولة الخروج من الشاشات إلى الملاعب الفعليّة، من جهة أخرى. ففي تلك الحال، يظهر الأهل كأنهم لا يملّون من إملاء قواعد العلاقة على الأبناء.
منصة الحفيد بديلاً من الجدّ
بالنسبة إلى رسائل الشكر عبر الخليوي، يظهر ميل مضحك لدى الأهل إلى تكريس اهتمام مبالغ به عندما يكتبون مثلاً عن مهاراتهم بوصفهم رؤوس أُسَر. ثمة نقد في هذا الاتجاه في شأن من يلتزم بالكتابة التقليدية، أو يتجاهل إمكان الأصالة في وسائل الإعلام الجديد. في المقابل، ربما شعر آخرون بأنّ التدرّب على اتّباع سلوك مؤيد للمجتمع الفعلي، على حساب الافتراضي، والتمتّع بقدرات إيجابية في هذا السلوك، إنما هو مجرد تعاطف.
ثمة من يعتقد أيضاً بأنّ الرسائل الصادرة عن القلب والصادقة يمكن أن تُنقَل بطرق وتقنيات مختلفة، كالمكالمات الهاتفية التي يكثر فيها الإصغاء، والبطاقات الرقمية المُعدّة وفقاً للحاجة (غالباً ما تكون مرفقة بصور عاطفية معدّلة على برنامج فوتوشوب Photo Shop ) والرسائل النصّية للخليوي المرفقة بأشرطة منتقاة، والأغاني المُعَدّة تحت الطلب ضمن ملفات «أم بي 3» MP3. ويجب أن يختار الأفراد بين هذه الوسائل وغيرها، ما داموا لا يتصرّفون بتسرّع وطيش. وربما توجب التضحيّة بالانتباه، مع الاهتمام بالنفعيّة من النوع الذي يُحوّل الحفاظ على العلاقات المهمة إلى مجرّد واجبات يوميّة.
إذن، بات الخطر يهدّد فكرة كون الفعاليّة هي الأساس، بل إنها المشاكل إلى سيناريو محدد في المكان والزمان. وتُعتَبر العلاقات الاجتماعية هرميّة بشكل أساسي، على رغم أنّ أوّل الطريق هو الإقرار بأهمية بذل الجهود في التواصل. إذا بعثت رسائل نصيّة إلى أفراد عائلتك، ألا يقرّبهم ذلك من كونهم شركاء عمل، وليسوا عائلة؟
ثمة مجال للقول إنّ التواصل الفعّال لم يعد محصوراً بسياقات جوهرية، بل أضيفت إليه أشياء كثيرة من معطيات العصر الرقمي. ماذا عن تشجيع الأبناء على توجيه رسائل قصيرة بشكل روتيني للأشخاص الذين يهمّونهم إنسانيّاً؟ وعلى كل حال، لا يمكن لكلّ تبادل أن يكون عميقاً أو متعمداً، إذ تذكّر التحيّة العفويّة الآخرين بأنّهم ليسوا وحدهم، بل هناك من يفكر بهم. وإذا لم يرسل الجدّ رسائل خليوية إلى الأحفاد، يظهر كثير من الفظاظة والافتقار إلى مشاعر التعاطف عند الأحفاد، ربما جاءت على هيئة الانضمام إلى منتدى إلكتروني للدردشة أو الانخراط في المُدوّنات وصنع الصفحات على شبكات التواصل الاجتماعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.