«سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    اقتناص الفرص    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    الخليج يعلن التعاقد مع النمساوي توماس مورغ    النصر يبدع في القصيم    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    التراث الذي يحكمنا    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما بين «الواقع» وصورته في العصر الرقمي

لا يغرد أبرع مصوري الحوادث البارزة خارج سرب المصورين «العاديين». فهم يلجأون الى تحسين أو تجميل لقطاتهم الصورية تجميلاً رقمياً. ويحمل تعاظمُ التنافس في السوق على الصور الخبرية، الصحافيين – المصورين على صبغ اعمالهم بطابع دراماتيكي. ولكن ما الحدود بين التحسينات التجميلية وتحريف صورة الواقع؟ وفصل جديد من النقاش هذا دار إثر فوز صورة التقطها بول هانسن، مصور صحيفة «داغنس نيهيتر» السويدية، في غزة، بجائزة الصحافة الدولية في 2013.
الصورة المنتخبة تبدو وكأنها مشهد صامت من فيلم: جناز يعبر رواقاً ضيقاً في غزة. جدران الرواق رمادية اللون. والماشون في الموكب يبدون كأنهم في مشهد مسرحي منسق الادوار: جمعُ رجال غاضب يحمل في مقدمته جثماني طفلين، صهيب ومحمد. ووراء الطفلين يُرفع جثمان والدهما، فؤاد حجازي. افراد العائلة هذه قتلوا في قصف اسرائيلي على المبنى حيث كانوا يقيمون. وجمال الصورة الفني باهر ومؤلم، ويبدو وكأنه من بنات الفن وليس من بنات الواقع. ويبدو كمالها (الصورة) وليد ريشة خلفت ضرباتها الضوء المتلألئ على الوجوه. ومسحة الضوء هذه تضيء وجوه الرجال التي يعلوها القنوط واليأس، وتنير وجهي الطفلين القتيلين.
وقبل أيام في حفل توزيع الجوائز في امستردام، دار كلام هانسن على ظروف التقاطه الصورة. وبدا انه يمسك دموع هجمت الى مقلتيه حين بدأ يروي زيارته اعضاء الاسرة الناجين من القصف بعد اشهر من الجناز. ولكنه تجنب الكلام على ما نفخ القوة في صورته: التعديل البارع والتحسين الماهر. وزعم هانسن انه عزم على إظهار الملف الخام RAW في الحفل، أي ملف الصورة الرقمية الاصلية لمقارنتها بالصورة الفائزة. ولكنه نسي ان يحمله معه. ولم يرغب المصور الفائز في المشاركة في النقاش الدائر، وهو يرى انه في غير محله. واتهمه مدونون موالون لاسرائيل وصحافيون بالتلاعب بالصورة وتجميلها. وطعن عدد من المصورين في حيازة الصورة جائزة الصحافة الدولية. وبعض المراقبين يتخوف من التباس الحدود بين الصور الصحافية وبين الصور الفنية والتجارية. ووجهت مجلة «فريلنس ماغازين» سهام النقد الى دَرَجة تعديل الصور. ويعرض معرض غرونر + جار في هامبورغ صورة هانسن وصور غيره من المصورين تاركاً للزوار الكلمة الفصل في تقويم التصوير المعاصر وانزلاقه الى موجة تجميل العنف الفنية التي تغرق اعمال الشاشة الصغيرة والأدب. ويقول هانس ان الضوء السحري البادي على وجوه المشيعين في ذلك الرواق الغزاوي، كان «بكل بساطة موجوداً هناك»، وأنه من تفاصيل الصور التي يعصى المصور التقاطها يومياً، وأن الحظ كان حليفه حين استطاع التقاطه.
واليوم، لم يعد عسيراً تعديل الصور بواسطة برامج مثل فوتوشوب، واضافة عناصر جديدة اليها او حذفها. ولا يخفى ان الكومبيوتر تحول «غرفة سوداء» فائقة القدرات في تحميض الصور وتعديلها وطباعتها. وعملية التعديل هذه تسمى «عملية ما بعد التحميض». وكلوديو بالميسانو هو معلّم فني بارز في هذا المجال. وهو يعمل بمساعدة زميله في غرفة صغيرة تقع بشارع هادئ اسمه «10 بي» في روما. والمختبر أو استديو التحميض أو «التظهير» يحمل اسم الشارع، وعلى بابه يرفع شعار كوداك القديم «انتَ اضغط الزر، ونحن نستكمل الأمر».
وأضيفت الى الشعار كلمة «افضل». وصار المقصود نحن نستكمل الامر على أفضل وجه. ويوحي شعار كوداك القديم بأن ما تظهره الصور لم يقتصر يوماً على «الواقع». «في الماضي كان تظهير الصور عملية كيماوية، واليوم صار عملية حسابية»، يقول بالميسانو. فاليوم يسع المرء ان يعدّل درجة تباين الضوء في الصورة وامتصاصها له بنقرة واحدة على الكومبيوتر. والى وقت قريب، كان نوع الفيلم وطريقة التحميض يحددان مثل هذه المواصفات (التباين وامتصاص الضوء). ويرسل المصورون يومياً بين 50 ومئة صورة الى مختبر 10 بي. ويبدأ بالميسانو عمله بإدخال تعديلات «أوتوماتيكية» الى الصور بواسطة كومبيوتره من غير ان يلقي بالاً الى الصورة نفسها. ثم تبدأ عملية تعديل التفاصيل. فيجعل الضوء قاتماً في الطرف الأعلى من الصورة ليوجه نظر المشاهد الى طرفها الأدنى. وفي صورة تظهر جندياً، يعزز لون سلاحه أو يجعله قاني اللون. وفي صورة أخرى، يخفف لون الدماء «المشرقة» ويجعلها اقل خبواً وأقل بهاء وسطوعاً. فلون الدماء الأصلي يجافي الوجه الذي نتصور الدماء عليه، على قول الميسانو.
«الفرق بين التصوير الصحافي والتصوير هو المعايير والمبادئ الاخلاقية المهنية. ونحن نتوسل امكانات التكنولوجيا من غير ان نطيح المعايير المهنية فلا نتجاوز الحدود ولا نغير أمكنة البكسل (خلايا الصورة)»، يقول شريك بالميسانو في المختبر، فرانشيسكو زيزولا.
ويرى بالميسانو ان قوة الالوان لا تحتكم الى معيار نموذجي «صائب» لا تقوم لها قائمة من دونه. لذا، يجوز التلاعب بدرجة قتامتها أو بهتانها. وعلى سبيل المثل، فاز زيزولا بجائزة الصورة الصحافية العالمية عن صورة التقطها لمخيم نازحين كولومبيين يعلوه قوسا قزح ألوانهما داكنة وكأنهما جزء من لوحة سوريالية. وتدخله في الصورة اقتصر على إبراز الوان قوسي القزح. ولو غيّر توزع الالوان في الصورة واستبدل لون الكوخ الاخضر بالاحمر، لأخلَّ بمعايير التصوير ومبادئه.
ويقول نائب رئيس وكالة «أسوشييتد برس»، سانتياغول ليون، إن الحدود ملتبسة بين التعديل الجائز وغير الجائز، وإن التعديل في الصور المعاصرة هو صنو توسل النعت في الأدب المكتوب. وبعض المراسلين يبالغ في وصف الحوادث. لكن الصور، على خلاف النصوص، تلفها هالة سمو وكأنها وثيقة موضوعية تعرض «الحقيقة» على ما هي عرضاً اميناً من غير الوقوع في محاذير التفسير الذاتي.
* صحافيان، موقع «شبيغل» الالماني، 8/5/2013، إعداد منال نحاس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.