للنسوة حضورهن، فهجرة العقول والأدمغة على مر العصور لم تقتصر على الذكور وحدهم، وفي الإعلام تنطبق الحال ذاتها، فهنا وهناك تتوزع النساء اللاتي اخترن اقتحام مهنة الإعلام، باحثين لهن عن مقاعد تحتويهم، ليبثّوا من خلالها ما لديهم من قدرات وأفكار. الهروب من «سيف» الرقيب، أصعب بكثير من الهروب من «مقصّه»، والبحث عن بيئة لا يشوبها أدنى تقييد كان هدفاً للإعلامية السعودية نادين البدير، التي كما تقول ترغب في أرضية تستوعب مشاغبتها، فهي ترى أن البيئة المحلية لا تمنح الحريّة في الشكل الأمثل، وإنما هي مقيّدة وملتزمة بضوابط لا صحة لها ولا أساس، ويخضع العمل الإعلامي فيها للرقابة باستمرار، في صورة وصفتها ب«الخانقة». تقول نادين: «أنا مشاغبة وأبحث عن الحريّة، وفي كل عمل إعلامي أمارسه سواء أكان تلفزيونياً أم كتابياً، أتعمد فيه تجاوز الخطوط الحمراء المزعومة، كما أتعمد الوصول إلى سقف القيد الوضيع، وتكسيره وتحويله إلى مجرد لبنات محطّمة مرمية على أرض الخوف، هكذا أضمن الصعود لرؤية الفضاء الحر من دون أسقف وحواجز، أدرك أن الرقابة تنتشر في البيئة العربية عموماً، لكنني أبحث عن المواقع التي أتكلف فيها أقل الخسائر الفكرية، فمعظم من غادروا إلى الخارج أرادوا مناخاً عملياً مفتوحاً، لا يقف فيه الرقيب كالسيف على الفكرة والكلمة. كما أدرك أن طبيعة عمل الإعلامي تتطلّب منه السفر الدائم والتنقّل، إلا أن ما يميّز دبي التي أقيم فيها، أنني أسير في الشارع من دون الشعور برقابة مجتمعية، أيضاً ليس هناك جهاز هيئة أمر بالمعروف». وتسهم الرغبة في اكتساب مجموعة من المعارف في وجود البدير خارج المملكة، فهي لا تحبّذ الانغلاق في مكان واحد، مشيرة إلى أنها وجدت مكانة عالية في المؤسسات الإعلامية التي عملت فيها، ومنها قناة روتانا خليجية التي تقدّم فيها حالياً برنامجها الأسبوعي «اتجاهات»، معتبرة أن اسمها بات معروفاً من دون النظر إلى جنسيتها، مضيفة: «الإعلام ليس له جنسية، فالمجال مفتوح لكل جدير بالمهنة أن يترك بصمته». ويبدو أن العمل في القناة السعودية الأولى يتميّز بالركود وضعف التطوّر، فالمذيعة ميساء العمودي وجدت نفسها أثناء وجودها في القناة لا تتقدّم إلى الأمام كثيراً. تقول العمودي: «هناك أمور مختلفة مساعدة ومحفّزة لعمل الصحافي خارج السعودية، حتى وإن كان عمله يرتكز على الأحداث المحليّة، فأنا لا أزال مقتنعة بأن تلفزيوننا المحلي بحاجة إلى تطوير كوادر أكثر من تطوير أجهزة. كما أن عمل الغالبية في الشكل الروتيني فقط، للحفاظ على وظيفة حكومية، ومن ثم ينتهي الأمر بالتقاعد، وهذا أمر لا يقبله عالم الإعلام الذي يمتزج فيه الإبداع والبحث، فهنا خارج السعودية نتعلم ونتدرب وسط إمكانات أفضل. كما أن الخطوط الحمراء عادة ما تكون أقل، وبالتالي فإن ذلك يساعدنا في التميّز، واليوم عندما أنظر إلى سبعة أعوام مضت، أقول الحمد لله أنني تحرّكت وخرجت وتعلمت وتعبت، وسط أجواء كانت تسخر من المعرفة السعودية في الإعلام، فأنا سعيدة لأنني عملت في غرف الأخبار المتكاملة، وخرجت إلى العمل الميداني وقدّمت البرامج المتنوعة والحوارية»، مبدية أسفها على قلّة وجود الصحافيات السعوديات على الصعيد التلفزيوني تحديداً، معتبرة أن العادات المحليّة تعتبر سبباً في ذلك. في السياق ذاته، جاء الاستعداد للهجرة باكراً من فتيات سعوديات، اخترن الدراسة في الإمارات وغيرها من الدول، تمهيداً للاستقرار فيها بُعيد التخرّج. يختلفن في دوافعهن، ويتفقن على اعتقاد يقول إنهن غير قادرات على العمل الإعلامي داخل السعودية بكل أريحية. الطالبة في كلية الإعلام في جامعة عجمان بدراء حافظ، تبيّن أن ما تراه من فرصة وإمكانات متاحة في الإمارات، سبب محفز في توجّهها للعمل فيها، فيما ترى صعوبة في إمكان تحقيق التميّز الإعلامي داخل السعودية. أما الطالبة في الجامعة ذاتها أماني العوامي والمهتمة بالشأن الإعلامي، فتعتبر أن مساحة الحريّة والبيئة المحفّزة للعمل مطلبان أساسيان للإعلامي، إلا أنهما لا يتوافران بشكل مناسب داخل المملكة. فرح الإبراهيم التي أوشكت على التخرّج في كليّة الإعلام في الجامعة الأميركية بالشارقة، تجد أن المكان الجغرافي لا علاقة له بالإبداع، وإنما في ما تهيئه كل مؤسسة إعلامية على حدة لموظفيها.