يقدم الناقد أحمد الواصل كتابه الجديد «الخروج من المعبد.. توليفات في أنثروبولوجيا الغناء العربي» عن دار العين للنشر لهذا العام 2013. ويتضمن الكتاب سبعة أبواب موزعة على النحو الآتي: الباب الأول «المعابد الأربعة» يدرس «مراكز الغناء العربي» في القاهرة وبغداد وبيروت والكويت خلال القرن ال20، والباب الثاني «مذبح الأسرار» يبحث تجربة «بيئة الغناء» في نموذج الأخوين رحباني وفيروز، وفي مدن الخليج العربي كالكويت في نموذج أحمد باقر وشادي الخليج والبحرين في نموذج سلمان زيمان وخالد الشيخ وعارف الزياني، والسعودية في نموذج طلال مداح وسراج عمر، والباب الثالث «مزامير وأجنحة» ينتقي رحلة بين أصوات عدة. سعاد محمد وليلى مراد وعبدالحليم حافظ وعبدالله الرويشد وسناء الخراز. أما الباب الرابع «نذور الأسئلة» فيقف على قضايا البدايات والتثاقف والمرجعيات «بدايات الأغنية السعودية المجهولة»، و«عشاق بهية.. بحثاً عن الأغنية السياسية»، و«الجاز بضاعة مستردة.. تجربة زياد الرحباني»، وآباء وأمهات مروان خوري»، والباب الخامس «قرابين الحياة» يرصد تجارب شعرية فاعلة في الصناعة الغنائية عند أحمد شوقي ومبارك الحديني وغازي القصيبي، وتجربة الغناء والموسيقى في أفلام المخرج يوسف شاهين. فيما يعالج الباب السادس «رهبان ساهرون»، إذ استوقف المؤلف بعض تجارب ملحنين مثل أحمد باقر من الكويت، ومن السعودية محمد شفيق وسامي إحسان، والباب السابع «قديستان وسماء واحدة» يستقرئ هذا الباب/ الختام نموذجين لحنجرتين تمثلان أول القرن وآخره. الأولى «أسمهان.. القديسة التائهة»، والثانية «وردة.. قديسة الغربة». كتاب الواصل في معرض الرياض الدولي للكتاب، ولم يتمكن الواصل من توقيع الكتاب، نظراً لاشتراط المعرض إصدار فسح للكتاب.