الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يسار الخليج ومارلي البحرين (3) *
صبا
نشر في الرياض يوم 12 - 02 - 2010

..أولى تلك الفرق في البحرين فرقة أجراس (22) التي أصدرت أول أشرطتها "أمنيات أطفال 1983" ثم توالت أعمال أخرى "أم الجدائل1984"، "اعتذار 1985"، وقد اعتمدت على مجموعة من الملحنين المؤهلين أكاديمياً والمواهب المتميزة مثل: خليفة زيمان وسلمان زيمان وعبد الوهاب تقي ومحمد باقر كما وظفت أشعاراً عدة لأحمد الشملان وإبراهيم بو هندي ومحمود درويش وتوفيق زياد وسواهم فيما كانت تعتمد على أغنيات فرادى لأصوات متميزة مثل هدى عبدالله وسلوى زيمان وفوزي الشاعر مقابل أغنيات جماعية الأداء لمعظم أعضاء الفرقة.
..قدمت فرقة أجراس أغنية ملتزمة بالإنسان والوطن شكلت إحدى صور ثقافة اليسار، وراكمت تجارب عاطفية وإيديولوجية مستمدة من القضايا العربية مثل احتلال فلسطين، وتضييق الحريات، والتصالح مع التراث، والأزمة مع الغرب إلا أنها وقفت مواقف إنسانية واجتماعية ضمن حركات المجتمع المدني في البحرين والخليج كافة مشكلة حقبة أخرى من مسار ثقافة اليسار العربي لم تعد مرجعياتها تقف عند حدود تيار الأغنية السياسية في لبنان بخصوصيتها وفضائها الشيوعي عبر رموزها مثل فرقة الميادين (مؤسسها مارسيل خليفة)، وغازي بكداشي، وزياد الرحباني وخالد الهبر، ولا ذات التيار في الأغنية الجذرية الاحتجاج عند الشيخ إمام وعدلي فخري وإنما اقتربت تجربة أجراس كثيراً من تجربة تتخذ مفهوماً إنسانياً كونياً تتقاطع فيه مع فرقة ناس الغيوان وإن كانت توازن في نصوص أغانيها بين الفصحى والمحكية البحرينية الصافية.
..ظهرت مجايلة للفرقة السابقة فرقة العائلة التي قدمت أول أشرطتها إلى عام 1984، وغنت فيه إلى جانب أعمالها الجديدة بعض الأغاني الشعبية العربية مثل أغنية يمنية "إن يحرمونا" (عبد العزيز المقالح- أحمد فتحي)، وعراقية "جنة جنة" (كريم العراقي- عباد عبدالكريم) بينما تقدمت فرقة الدانة الكويتية بشريط عام 1987(بعد ما قلت-شركة دن دون) وضعهم في مقدمة الفرق منافسة فرقة الإخوة إلا أن الأخيرة ظلت تمسك العصا من المنتصف متلائمة موسيقياً بين تمكنها من غناء وموسيقى البحرين(أو الخليج عموماً)، ومواكبتها للألوان الأوروبية والأمريكية من الديسكو البوب وسواها.
..اجتمع كل من المغني وعازف البيانو البحريني علي بحر الذي أسَّس فرقة الصخرة مع مواطنه عازف الغيتار خالد الذوادي (وهو كاتب أغنية متميز) الذي كان يرافق فرقة دريمز في الإمارات العربية المتحدة(23)، فاتفقا على العودة إلى البحرين وتكوين فرقة الإخوة عام 1986، فأصدرت شريطها الأول العام التالي "أنا والليل والقمرة 1987".
..استطاعت الفرقة بعد أشرطة عدة تجاوز جمهورها في البحرين نحو الخليج كله، فأطلق على علي بحر "بوب مارلي البحرين"، وفي سلطنة عمان أطلق عليه جمهوره "بوب مارلي الخليج" (24)، برغم أنها تجاوزت أيضاً مرجعياتها الغربية في مغني الريجي بوب مارلي وعازف الجيتار كارلوس سنتانا، واستطاعت خلق أغنية خاصة دامجة ما توصلت إليه تطور الأغنية الخليجية بأثر من تفكيك تراثها البحري والبدوي مع مرجعيات متنوعة من فنون الروك والبوب، ولا يخفى أن الشكل الذي ظهرت به الفرقة من خلال شباب بملابس كاجوال قمصان مفتوحة وبناطيل جينز وشعور مهملة قوبل بهجوم صحافي ساندته ثقافة فئات عمرية كبيرة وطبقة برجوزاية فيما ظل الجمهور يتزايد من فئات عمرية متعددة وطبقات اجتماعية متباينة (25).
*مقاطع تنشر على حلقات من دراسة مطولة عن تفاعل الآخر في ثقافة الخليج


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.