في توطئة ومدخل للحديث حول القضية التي نحن بصدد الحديث عنها في هذا المقال، أحببت أن أشير بادئ ذي بدئ إلى حادثة قرأتها أخيراً وقعت مع إمام ومحدث وعلم من أعلام المدرسة المالكية في بلاد المغرب العربي في المئة الرابعة من الهجرة، هو أبو عمران موسى بن أبي حاج الفاسي، فقد ذكر مؤرخ المغرب في القرن السادس الإمام الدباغ في كتابه «معالم الإيمان في معرفة أهل القيروان»، حادثة حصلت في عهد أبي عمران الفاسي، وهي أن رجلاً في القيروان ادعى وقال «أنا خير البرية»، فهاج وثار الناس استياء من شناعة ما قال، وعظم الأمر، وهمت العامة بقتله، فحُمل إلى دار أبي عمران وقالوا له ما قال، فما كان منه إلا أن اكتفى بسؤاله وقال له: هل أنت مؤمن؟ قال: نعم، قال: هل تصلي وتفعل الخير؟ قال: نعم، فقال له: اذهب بسلام، وانتهى الأمر بذلك. ولم يأبه أبو عمران الفاسي حينها من تلك الجموع المستاءة والثائرة مما قاله ذلك الرجل، وإنما اكتفى بسؤاله بكلمات معدودة، وحين قراءتي لهذه الحادثة تأملت ما جرى وحصل في وقتنا للشاب حمزة كشغري، وما حصل من تصعيد ورد فعل وموقف الكثير من العلماء والدعاة والمحتسبين لتلك الكلمات التي أخطأ وأساء التعبير فيها، على رغم أنه اعتذر اعتذاراً شديداً، وأعلن توبته عن كل ما تفوه به، وكتب اعترافه وإقراره بالخطأ وتوبته إلى الله وتراجعه عما كتبه، وقلت لو كان أمثال أبي عمران بين أظهرنا وسمع كلمات وعبارات «حمزة» التي اعتذر بها، فهل حال ستكون بمثل هذه الحال التي هو عليها الآن؟! بالعودة للحديث حول صلب قضيتنا، فإننا نقول إن كل متابع يدرك أن أبرز خطاب يلعب دوراً كبيراً في صياغة العقل الجمعي، وفي توجيه وتقويم السلوك العام في مجتمعنا، هو الخطاب الديني، فهذا الخطاب يحتل مكانة وموقعاً لا يضاهيه من حيث التأثير والانتشار أي خطاب آخر في المجتمع، وذلك باعتباره المتحدث باسم الدين وأحكامه، ولارتباط أفراده الفطري بالتدين بصورة عامة، وحينما نجد خللاً في السلوك الإنساني العام لأفراد المجتمع فإن ذلك يستدعي منا ضرورة المراجعة والمحاسبة عن دور ذلك الخطاب، باعتباره أبرزها في معالجة ذلك الخلل والقصور، فتدني النزعة والمفاهيم الإنسانية، وضعف الاهتمام بحقوقه وكرامته في خطابنا الديني، وغياب الإنسان فيه، ظاهرة تستدعي الكثير من التأمل والمساءلة، فنحن لا نجد تلك القيمة السامية للإنسان وصيانة كرامته، سواء على المستوى النظري، أو على مستوى الممارسة في هذا الخطاب، وهنا يجب التأكيد، ونحن في سياق النقد للخطاب الديني، على ضرورة التفريق بين الإسلام من واقع نصوصه المقدسة التي دلت الكثير فيها على مبدأ احترام الإنسان من حيث هو إنسان، بصرف النظر عن عقيدته أو لونه أو جنسه، وبين الخطاب والفهم والاجتهاد البشري للنصوص الدينية أو للممارسة التاريخية في المجتمعات وفي الخطاب الديني. فمن يتأمل الكثير من النصوص المقدسة فإنه سيرى استغراقاً واضحاً منها في الحديث عن الإنسان من حيث هو إنسان والدفاع عن حقه وعن حريته، فهي تحرم في كثير من المواضع الظلم والاعتداء على الآخرين على وجه العموم، وتمنح الإنسان حرية الاعتقاد والرأي والاختيار، وتقف ضد مفهوم الإكراه والسيطرة، بمعنى أن الآراء والأفكار والقناعات، لا تواجه بالقوة المادية أو استعداء الآخرين، وإنما بالنقاش والحوار المتواصل، وكذلك في الدعوة إلى حفظ حقوقه المادية والمعنوية، ولكننا في المقابل قد لا نجد انعكاساً أو ممارسة لذلك الاستغراق الإنساني، أو صورة ذلك الإنسان المنشود والمذكور بتلك النصوص السامية في واقع خطابنا الديني التقليدي. فجل اهتمام العالم في فتواه، أو الخطيب من منبره في المسجد، والداعية من منبره الإعلامي في كثير من الأحوال، هو مجرد الدعوة والأمر إلى امتثال أوامر الله والزجر عن اجتناب نواهيه والانشغال بدقائق تلك الأمور وتفاصيلها، على رغم أن جميع تلك الأمور تبقى في حيز الإطار والجانب الشخصي في علاقة العبد بربه، وأما الحديث عن حرية وكرامة الإنسان وتمثل وترجمة مضامين التكريم الإلهي في إعلائه قيمة مكانة الإنسان لكونه إنساناً في خطابه، وعن المفاهيم والقيم والحقوق الإنسانية، وعن قيم المساواة والعدل ورفض صور العنصرية والتمييز، والوقوف ضد الظلم أو الانتهاكات التي قد تقع من الأفراد أو المؤسسات، فهي لا تزال تكمن في هوامش الظل ودوائر النسيان وليست في قائمة أولوياته. وأسوأ من ذلك أن يصبح مثل الخطاب في بعض الأحيان مشرعاً لبعض صور التجاوزات الإنسانية، ولا سبيل إلى ردم تلك الفجوة وتوحيد الواقع مع المثال إلا بتجديد خطابنا الديني وإبراز المضمونين الإنساني والحضاري اللذين يسهمان في تنمية الأفراد والمجتمعات، وأن يتجه هذا الخطاب إلى الإعلاء من قيمة ومكانة الإنسان، ليس بوصفها مسألة مرحلية فحسب، وإنما بوصفها جزءاً أصيلاً من هذا الدين، وأن يتجه إلى تنقية مفرداته ومفاهيمه وأحكامه من كل الشوائب التي لا تنسجم والحقوق الأساسية للإنسان، فالإنسان بصرف النظر عن أصوله أو عرقه أو مذهبه، يجب أن تحترم آدميته وتصان حقوقه، وأي فهم لأية قيمة من قيم الدين، لا تنسجم مع هذه الرؤية، فهو فهم مشوب وملتبس، ولا يتناغم والقيم العليا للدين. * كاتب سعودي. [email protected] @hasansalm