غالبية البرامج الحوارية تصور في الاستوديو لضبط نقاء الصوت وكذلك دقة الصورة من حيث الإضاءة والديكور وماكياج مقدّم البرنامج والضيوف. وإذا حمل البرنامج اسماً من قبيل «استوديو بيروت»، فإن التصوير في الاستوديو يصبح وكأنه قاعدة لا بديل عنها، غير أن جيزيل خوري، مقدمة هذا البرنامج الذي يقدم على شاشة «العربية»، آثرت أن تتمرد على اسم برنامجها، لتصوّر الحلقة الأخيرة منه في استوديو في الهواء الطلق، وتحديداً في مخيم الزعتري للاجئين السوريين، شمال الأردن. لم يكن صعباً بالنسبة للقائمين على البرنامج استضافة ضيفتهم المعارضة السورية فرح الأتاسي في استوديو البرنامج. فمحطة بمستوى العربية لا يصعب عليها أمر هيّن كهذا. لكن هؤلاء اختاروا بدلاً من الصندوق المضيء الملون الذي هو الاستوديو، مكاناً يتناسب مع طبيعة الحوار وموضوع الحلقة التي تناولت المساعدات الإنسانية للاجئين في المخيمات، فكان المخيم، هذه المرة، هو المسرح الذي شهد الحوار، مخيمٌ تحول إلى استوديو في الهواء الطلق بلا تزيين أو رتوش أو ألوان. والواقع أن كلمة «مسرح» لم تكن بعيدة عن أجواء الحلقة التي سعت إلى استطلاع وجوه اللاجئين، ورصدت حركاتهم وردود أفعالهم، أمام الكاميرا التي راحت تتنقل بهدوء في أروقة ذلك المخيم الكئيب لتنقل صوراً مباشرة عن حجم المعاناة والألم، وكذلك الأمل الذي يكبر في داخلهم في انتظار العودة إلى ديارهم ومدنهم. ف «سؤال العودة هو الذي يشغل بال كل لاجئ»، كما قالت الأتاسي التي تحدثت عن لقاءاتها ومشاهداتها عما رأته في هذا المخيم واحتياجات قاطنيه، والإهمال الذي يتعرضون له من قبل المنظمات والهيئات الدولية، ومن قبل الدول التي ترفع شعارات حقوق الإنسان، وكأنها أرادت أن تقول إن المشاهدة العيانية المؤلمة لا تقارن، البتة، بما نراه ونسمعه في نشرات الأخبار، وفقاً لقاعدة «ليس من سمع، كمن رأى»!. الحديث عن اللاجئين السوريين ينطوي على الكثير من الأسى، وهؤلاء أصبحوا مادة خصبة للفضائيات، ولعل الحلقة الأخيرة من «استوديو بيروت» كسرت، إلى حد ما، تلك النمطية التقليدية التي تقتحم خصوصيات اللاجئين وتحاول النفاد إلى أعماقهم الجريحة، وتمعن في تصوير تلك الملامح الباكية الحزينة. فريق العمل في «العربية»، الذي تكبّد عناء الذهاب إلى المخيم، لم يستثمر وجوده هناك للعزف على الوتر ذاته، بل حاول نقل هموم اللاجئين بكثير من الحذر والحرص. ففي العمق القصيّ من الكادر بدت مشاهد المخيمات والأطفال مثقلة بصرخات مكتومة، في حين كانت خوري وضيفتها تتحدثان عن السبل الناجعة لإغاثة هؤلاء الأطفال الذين لم تغب الابتسامة عن وجوههم البريئة وهم يتقافزون، وكأن ثمة سحراً في العدسة التي تربك حياتهم الرتيبة البائسة، لكنها ليست قادرة على انتزاع الأمل المنتظر.