توقَّع الحرفي سليمان الطاهر قرب اندثار حرف شعبية كانت تشتهر بها السعودية. وقال الطاهر ل«الحياة»: «لولا أن بعض الناس يحبون اقتناء الموروثات لتجميل منازلهم لما رأينا حرفياً أو حرفية حتى الآن». وأضاف أن واقع الحال يبرز مدى تراجع مكانة هذه الحرف، بسبب جملة من العوامل التي تحد من انتشارها وتقلل من إنتاجها مثل، منافسة المنتجات الصناعية لكثير من منتجات الخوص ورُخص ثمنها، مقارنة بالمنتج المحلي، وهو ما أدى إلى الاستغناء عن الكثير منها، وضعف الإقبال من أبناء الجيل الحالي على تعلم هذه الحرفة، لأن مردودها المادي لم يعد كافياً للمعيشة في ظل تطورات الحياة المعاصرة وكذلك تدني الاهتمام الرسمي والشعبي بهذه الحرف وغياب الدعم المادي والمعنوي للحفاظ عليها، كما لا توجد مراكز متخصصة في مجال التدريب والتأهيل المهني للشباب للاهتمام والعناية بالحرف والمهن الشعبية وتشجيعهم للعمل بها لتصبح إحدى مصادر دخل الشباب والاستفادة من أوقاتهم في ما يعود عليهم وعلى مجتمعهم بالنفع والفائدة». ولفت إلى أن المهرجانات هي الوعاء الذي يحفظ الحرف الشعبية من الاندثار من خلال إعطاء الحرفيين والحرفيات الفرصة في تجديد ذاتها والإبقاء على هويتها ولو لفترة عمرية قصيرة مقبلة. وفي تعريفه لمهنة «السف» أو «الخواصة»، قال الطاهر: «إنها مهنة لا تقوم بها سوى النساء في نجد، فقد كان العرف في مناطق الرياضوالقصيم وحائل أن السف أو الخواصة تمتهنها النساء في حين بقية المناطق يمتهنها الرجال والنساء، على حد سواء». وذكر أن السفرة والمحدرة والزبيل والمهاف وسجادة الصلاة والأدوات الأخرى المصنوعة من الخوص تختلف من منطقة لأخرى، ففي القصيم تشتهر بالمتانة والفخامة ولا تتخذ أي ألوان إضافية عكس الأحساء التي تتميز صناعتها بإضافة الألوان وتأتي مصنوعات المدينةالمنورة خفيفة جداً. وأشار الطاهر إلى أن هذه المهنة تحتاج إلى الخبرة والدقة والمهارة في استخدام الأيدي وبعض الأدوات البسيطة لتحويل الخوص إلى منتج، وتعتمد صناعة الخوص على خوص النخيل وهو المادة الأساسية لهذه الحرفة ونوع الخوص المستخدم هو اللبة الذي يوجد في قلب النخلة، ومنه تصنع معظم المنتجات الخوصية والبعض الآخر يصنع من خوص السعف كما تصنع منتجات أخرى من الشماريخ والمطي وليف النخيل. وأضاف أن الخوص يمر بمراحل عدة، في مقدمها عملية تحضيره وتجهيزه، بعد إحضاره من النخلة يترك في الشمس لفترة حتى يجف ويكتسب اللون الأبيض أو الحليبي وتبدأ عملية الإنتاج بتشريق ورق الخوص (أي تقسيمها طولاً) إلى قسمين أو أربعة أقسام بحسب نوعية الجدائل المطلوبة للعمل، ثم تنقع في الماء لمدة ساعة أو أكثر حتى تصبح لينة. وأضاف أن عملية التلوين تتمثل في غلي الماء في وعاء كبير ثم وضع الصبغة فيه بحسب اللون المطلوب، وبعد ذلك وضع الخوص المُراد تلوينه فيه وتركه في الماء فترة قصيرة، ثم رفعه ووضعه في الظل حتى يجف وبهذه الطريقة يكتسب الخوص اللون المطلوب. وعن مرحلة تشكيل المنتجات الخوصية قال الطاهر: «تبدأ هذه المرحلة أولاً بنقع الخوص في الماء لتليينه، سواء أكان خوصاً عادياً أم ملوناً، علماً بأن الصبغة لا تُزال ولا تتأثر بالماء، ثم يبدأ الحرفي في عملية حياكة الخوص باستخدام الأيدي والسكين على شكل جدائل بحيث تتشابك أوراق الخوص مع بعضها في التجديلة بشكل قوي ومتماسك، وبالاستمرار في هذه العملية يتكون شريط من الخوص بعرض حوالى أربع أصابع ويسمى ذلك ب «السف»، وتتم تلك العملية بطريقة فنية ومنظمة يراعى فيها ترتيب وانتظام ألوان الخوص بشكل جميل ومتناسق»، مشيراً إلى أن عرض السفة يختلف بحسب نوعية المنتَج، فكلما زاد عرض السف زاد عدد أوراق الخوص المستخدمة، وبعد الانتهاء من تحضير السف يشكلها الحرفي بحسب نوع المنتج المطلوب، بربط جوانب السف إلى بعضها البعض بشكل حلزوني دائري، مستعيناً في ذلك بالمسلة وخيط العزف.