قدمت «أرامكو السعودية» عبر جناحها التراثي في مهرجان العيد، حرفة من الزمن القديم تدعى «صناعة الخوص» وهي تمثل واحدة من الحرف التقليدية والفن الشعبي الأصيل الذي ينتشر بكثرة في دول الخليج العربي وتحديدا في محافظتي الأحساء والقطيف في المنطقة الشرقية، كون هاتان المحافظتان غنيتين بالنخيل والمزارع مما يعني توفر المادة الخام لهذه الصناعة والمتمثل في الخوص، والذي كان من ضروريات الحياة في الماضي عندما كانت المرأة تؤمن معظم احتياجاتها من منتجات الخوص على اختلاف أشكالها. ويقول العم سعيد العسيف الذي أمضى 60 عاما في هذه المهنة إن صناعة الخوص تسمى ب «السعفيات» ويمكن تسميتها باسم «صناعة النخيل» لارتباطها بالنخلة، وقديما تسمى صناعة الخوص باسم حرفة «الخواصة» مازالت في الأحساء من الصناعات الواسعة الانتشار حتى الوقت الحاضر وتنتشر، خاصة في القرى، ويتفاوت انتشارها وإتقان صنعها تبعا للكثافة في زراعة النخيل وفي السكان، لذلك نجد إلى يومنا هذا أعدادا كبيرة من الناس يعتمدون على هذه الصناعة ويتخذونها حرفة لهم. وأشار العسيف أن أدوات العمل الرئيسية في هذه الصناعة هي اليدان والأسنان، أو المخايط أو المخارز التي تقوم مقام الإبرة بالدرجة الثانية، إلى جانب بعض الأدوات الأخرى كالمقص ووعاء تغمر فيه أوراق النخيل. وأضاف أن ورق النخيل من النوع المركب واستعمالاته عديدة حسب موقعه من النخلة، فالذي في القلب تصنع منه السلال والحصران والسفرة والميزات، والنوع الذي يليه أخضر اللون يستعمل لصناعة الحصير وسلال الحمالات الكبيرة والمصافي والمكانس وغيرها، ومن الجريد تصنع الأسره والأقفاص والكراسي. وأوضح العسيف أن أعمال الخوص تتميز بأن النساء يعملن فيها وهي السفافة ويقمن بها، إلى جانب أعمال النسيج الأخرى، كما أن النساء لا يعملن الأقفاص بل يقوم بعملها الرجال، ولا يتعيشن من هذه المهن، بل يعتبر عائدها دخلا إضافيا، حيث تقوم الكثير من النساء بعرض منتوجاتهن وصناعتهن اليدوية وبيعها في الأسواق الشعبية المنتشرة في الأحساء مثل سوق الجفر، سوق القارة، وسوق الخميس، ويقبل على شراء هذه المنتوجات والحرف الكثير من مرتادي السوق، والبعض يجعله تراثا ومنظرا في بيته من أجل تعليم أبنائه والبعض الآخر يستخدمه في حياته اليومية كالسفرة والحصير والسجادة والمهفة وغيرها. وعلميا الخوص هو عبارة عن أوراق سعف النخيل تجمع وتصنع باليد بطريقة تجديلة عريضة تضيق أو تتسع باختلاف الإنتاج، وتتشابك أوراق الخوص مع بعضها في التجديلة بعد أن تتحول إلى اللون الأبيض نتيجة تعرضها للشمس. والخوص نوعان: الأول هو لبة الخوص وتتميز اللبة بنصاعة بياضها وصغر حجمها، وسهولة تشكيلها وتستخدم لنوعية معينة من الإنتاج. أما النوع الثاني فهو من بقية أوراق النخيل العادية وهي أوراق أكثر خشونة وطولا ويتم غمرها بالماء لتطريتها حتى يسهل تشكيلها، كما يتم تلوين الخوص ولا يكتفي باللون الأبيض أو الحليبي، بل يتم صبغ الخوص بالألوان الأخضر، العنابي، والبنفسجي، حسب ألوان الطبيعة، وتتوافر هذه الأصباغ في محال العطارة المنتشرة في الأحساء والأسواق الشعبية، وتبدأ الصباغة بغلي الماء في وعاء كبير وتوضع فيه الصبغة المطلوبة، ثم يتم إسقاط الخوص المطلوب تلوينه ويترك لمدة خمس دقائق ثم يرفع من الماء ويوضع في الظل، وبالنسبة للخوص الأبيض أو الحليبي فإنه يكتسب هذا اللون نتيجة لتعرضه للشمس فيتحول لونه الأخضر إلى اللون الأبيض. وعند تصنيع الخوص لابد من نقعه في الماء لتلينه، سواء كان خوصا عاديا أو ملونا، لأن الصبغة لا تزول بالماء، وبعد تطرية الخوص يسهل تشكيله ويبدأ التصنيع بعمل جديلة طويلة وعريضة متقنة الصنع متناسقة الألوان، ويختلف عرض الجديلة حسب نوع الإنتاج، وكلما زاد العرض كلما زاد عدد أوراق الخوص المستعملة وباتت الصناعة أصعب، وبعد صنع الجديلة يتم تشكيل الخوص بالاستعانة بإبرة عريضة وطويلة وخيط قد يكون من الصوف الأسود للتزيين، والخوص الذي يصنع في الأحساء من النوع الخفيف ويقصد به الخوص ذو التجديلة العريضة التي تشكل حسب نوعية الإنتاج ومن طبقة واحدة من الخوص لا أكثر.