المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترجيح اتفاق آخر موقت ل «النووي» الإيراني
نشر في الحياة يوم 20 - 09 - 2014

استأنفت إيران والدول الست المعنية بملفها النووي في نيويورك أمس، المفاوضات لتذليل صعوبات تعترض إبرام اتفاق نهائي يطوي الملف، ضمن مهلة حددها الجانبان تنتهي في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
ورأس وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وفد بلاده إلى الجولة الجديدة من المفاوضات، فيما قادت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون وفد الدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا). ويُرجّح أن يعقد الجانبان الأسبوع المقبل جلسات على مستوى وزراء الخارجية، على هامش المشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وسبقت اللقاء أمس اجتماعات للوفد الإيراني مع وفدين أميركي وروسي، كما التقى ظريف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. وأعرب الوزير عن «تفاؤل بالتوصل إلى اتفاق نووي شامل»، مضيفاً: «نرى ذلك ممكناً، ولدى إيران إرادة جدية وحسن نية للتوصل إلى تسوية».
في السياق ذاته، قال ناطق باسم بان، إن الأمين العام «يدعو الأطراف في المفاوضات، إلى التوصل إلى اتفاق» لتسوية الملف.
وأشار عضو الوفد الإيراني حميد بعيدي نجاد، إلى أن هدف المحادثات هو «إلغاء» العقوبات المفروضة على بلاده و «في شكل متزامن» مع إبرام التسوية. وأضاف: «إذا أراد الطرف الآخر تكرار أفكار قديمة، سيكون عدم التوصل إلى اتفاق طبيعياً». ولفت إلى أن «مسائل الخلاف الرئيسة تتمحور حول مفاعل آراك ومستوى تخصيب اليورانيوم وعدد من أجهزة الطرد المركزي وقضايا البحوث والتطوير».
مصادر ديبلوماسية في طهران أبلغت «الحياة» أن المفاوضات تركّز على آلية إلغاء العقوبات أكثر من القضايا التقنية، إذ تشترط إيران رفع العقوبات بالتزامن مع إبرام اتفاق نهائي. ويرجّح مراقبون توصل الجانبين إلى اتفاق موقت إذا لم يبرما اتفاقاً نهائياً، من أجل إنقاذ المفاوضات.
وتوقّع مسؤول أميركي بارز مفاوضات «صعبة جداً»، مضيفاً أن واشنطن ما زالت تشترط لرفع العقوبات أن «تتخذ (طهران) تدابير مقنعة وقابلة للتحقّق، تثبت الطابع السلمي البحت لبرنامجها النووي». واعتبر أن الأمر ليس «مطلباً مبالغاً فيه»، منتقداً تهديد إيران بتدابير انتقامية، إذا فشلت المحادثات.
ونقلت وكالة «رويترز» عن المسؤول الأميركي قوله أن اجتماعاً في نيويورك بين الرئيسين الأميركي باراك أوباما والإيراني حسن روحاني على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، «ليس مقرراً»، مستدركاً أن أوباما «منفتح على اجتماع مشابه، لكن الاختيار متروك لإيران».
وأشار روحاني إلى أن لقاءه أوباما ليس على جدول أعماله، وزاد: «في عالم السياسة كل شيء ممكن». وقال لشبكة «أن بي سي» الأميركية إن حكومته تسعى إلى خفض التوتر مع الولايات المتحدة، معتبراً أن «تقارب الشعبين يمكن أن يسوّي مشكلات كثيرة لدى البلدين. علينا إيلاء مزيد من الاهتمام للقضايا المهمة ومصالح شعوب العالم، بحيث نتحرّك في اقصر طريق لاختيار أقل الطرق كلفة وأكثرها منفعة». وكان روحاني وأوباما تحدثا هاتفياً، بعد مشاركة الرئيس الإيراني في أعمال الجمعية العامة للمنظمة الدولية العام الماضي، لكنهما لم يلتقيا في نيويورك. إلى ذلك، أفاد تقرير شهري أصدرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس، بأن إيران تفي بالتزامات بموجب اتفاق موقت أبرمته في جنيف مع الدول الست في 24 تشرين الثاني الماضي، تمهيداً للتوصل إلى اتفاق نهائي يطوي ملفها النووي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.