«سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    الكشف عن مدرب الشباب الجديد    تحقيق أولي: تحطم الطائرة الأذربيجانية ناجم عن «تدخل خارجي»    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    اتهامات لنتنياهو بعرقلتها.. تضاؤل فرص إبرام هدنة غزة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مستشفى كمال عدوان شمال غزة    مدرب العراق: سأواجه «السعودية» بالأساسيين    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    الأمن.. ظلال وارفة    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    كرة القدم قبل القبيلة؟!    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    أهلا بالعالم    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    وسومها في خشومها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    منتخبنا كان عظيماً !    استثمار و(استحمار) !    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض في القاهرة لأعمال إنجي أفلاطون
نشر في الحياة يوم 31 - 12 - 2012

«إنها ظاهرة عجيبة في المجتمع: أرستقراطي يتخلى عن طبقته وينحاز إلى طبقة المسحوقين ويصبح زعيماً من زعمائها، وفلاح فقير يتخلى عن طبقته ليصبح عدواً لها وينضم إلى سارقي قوتها». هي عبارة قالها الشاعر السوري عبدالمعين الملوحي ذات يوم في سياق حديثه عن تجربة الفنانة المصرية الراحلة إنجي أفلاطون (1924- 1989) التي تعرف إليها وقت إقامته في مصر أواخر خمسينات القرن الماضي. في ذلك الوقت كانت إنجي أفلاطون حسمت أمرها واختارت التمرد على وسطها المغلف ب «السيلّوفان» كما وصفته في مذكراتها لتذهب في رحلة طويلة للبحث في جذورها الحقيقية بين الفلاحين والبسطاء، هي الفتاة التي ولدت لأسرة من «الباشوات» ولم تكن تعرف من اللغة العربية غير ما يعينها بالكاد على التواصل مع الآخرين.
قبل وفاتها أوصت أفلاطون بأن تؤول أعمالها إلى وزارة الثقافة المصرية، وهو ما حدث بموجب عقد أبرمته الوزارة مع الورثة، ويقضي بإقامة متحف خاص لأعمالها. كان ذلك في العام 1994. غير أن أعمال إنجي أفلاطون ظلت حبيسة المخازن في وزارة الثقافة المصرية طوال تلك الفترة، ولم يعرض منها سوى عدد قليل من الأعمال في إحدى قاعات قصر «الأمير طاز» الأثري في القاهرة.
وبدا أن حلم أفلاطون بإقامة متحف لأعمالها بعيد المنال. فلا شيء يلوح في الأفق يدل على أي خطوة إيجابية لتحقيق حلمها. إذ بقيت أعمالها التي تزيد على 200 لوحة مكدسة في مخازن الوزارة إلى أن استردها أخيراً أقاربها على أثر دعوى قضائية بُنيت على عدم التزام الوزارة بنود العقد الذي أبرم بينهما. والأعمال التي يتم عرضها في قاعة «سفر خان» في القاهرة هي جزء يسير من هذه الأعمال التي كانت في حوزة وزارة الثقافة ولم تعرض على الجمهور منذ وفاة إنجي أفلاطون عام 1989، وهي تضم لمحات مختلفة من مراحل تطورها الفني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.