الفرع الافتراضي.. قصة نجاح!    أوبك تبقي على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عامي 2025 و2026    جدلية العلاقة بين السياسة والاقتصاد!    «فلسطين أرض عليها شعب.. ليست لشعب بلا أرض»    النصيحة السعودية للإقليم!    وزير الصحة السوري يعبّر عن شكره وتقديره للمملكة العربية السعودية    صندوق الاستثمارات العامة راعياً رسمياً لبطولة الجولف للسيدات    أمير الشرقية يدشن شمعة التوحد في الأحساء والظهران    المدينة والجرس: هنا لندن أو هناك أو... في كل مكان!    حصالة ليست بها قيمة    أمير الرياض يكرّم الفائزين في الأولمبياد للإبداع العلمي    تعب التعب    التأسيس وتحقيق رؤيتنا المثلى    تعزيز التعاون بين اتحاد الكرة و«الفيفا»    نيوم يعزز صدارته ل«يلو» ويلاعب جدة غداً    المنتدى السعودي للإعلام يناقش مستقبل الإعلام وفرص الاستثمار    استثمار الثقافة في المملكة.. يحقق نهضة إبداعية مستدامة    حراسة النفس    لائحة التصرفات الوقفية هي الحل    الشيباني: حكومة جديدة "تراعي التنوع" مطلع الشهر المقبل    بدر بن فرحان: المملكة تؤمن بأهمية الثقافة بصفتها ركيزة في بناء المجتمعات وتعزيز الهوية الوطنية    أمير جازان يبحث احتياجات أهالي محافظة هروب    مدرسة الملك عبد العزيز الابتدائية والمتوسطة تحتفي بيوم التأسيس    التعاونية للتأمين وتطبيق Blu يوقعان اتفاقية شراكة استراتيجية    أخضر الكرلنغ يخسر أمام اليابان    هطول أمطار متوسطة على القصيم    غرفة ينبع تنظم ورشة عمل حول الخدمات اللوجستية في مطار الأمير عبدالمحسن    ضبط شخص في الشرقية لترويجه (11,580) قرصًا من مادة الإمفيتامين المخدر    5.5 ملايين سند عالجتها منصة نافذ    بعد استفزازه.. «فينيسيوس» يسخر من جماهير مانشستر سيتي بال«15»    مهرجان فنجان الخير بجدة يحتفي بالحرف اليدوية العالمية    التعاون يؤجل الحسم إلى الإياب    «الداخلية» تستعرض طائرة دون طيار لحماية البيئة بمؤتمر ليب التقني 2025    اختتام أعمال الاجتماع التاسع للجنة التوجيهية لشبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد    تعاون بين جمعية الزهايمر والولاية على أموال القاصرين    اللواء المربع يشهد حفل تكريم المتقاعدين من منسوبي الجوازات    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    وفود العسكريين يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    الأطفال الإعلاميون في حضرة أمير الحدود الشمالية    كانسيلو على رادار مانشستر يونايتد.. هل يوافق الهلال على بيع اللاعب؟    «السعودي - الأمريكي» يبحث الشراكات وتبادل الخبرات في صناعة الطيران    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    رصد القمر البدر لشهر شعبان اليوم    استشهاد فلسطيني في قصف إسرائيلي على رفح.. واعتقال 70 فلسطينيًا في الخليل    حكومة لبنان: بيان وزاري يُسقط «ثلاثية حزب الله»    مملكة الأمن والأمان    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    أشاد بمواقف القيادة السعودية التاريخية والثابتة.. أحمد أبو الغيط: لا تنازل عن الأراضي الفلسطينية    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوعي النسوي.. تجليات وتحديات
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2012

وجد الوعي النسوي نفسه في مواجهة مع تراث تاريخي ضخم، وركام فكري هائل شكل، عبر العصور، نواة لوعي كفت عن التفكير، ولم يدرك أنه ركن إلى وسادة الكسل، حين لجأ إلى مقولة الطبيعة الإنسانية لتفسير تفوق الذكور ودونية الأنوثة، فقد غدت تلك المقولة «معقل جهل»... ينفث فيه الوعي الإسمنتي المسلح إما جهله الصادق أو وعيه الأيديولوجي المستتر المراوغ. ومن هنا كان لا بد للحس الإشكالي المطرقي من أن يهشم المعتقدات الوثوقية المنغلقة إسمنتياً التي تفخر بانغلاقها».
بداياته، على نزعة الشك والنقد والمراجعة، واشتبك مع كثير من الثوابت والمسلمات الأزلية، إذ قدمت النسويات الأوائل رؤى جديدة في قراءة التاريخ، والتراث الديني، والإنثروبولوجيا، والتحليل النفسي، والأدب ومجمل مكونات التراث البشري الذي صنعه الرجل، من منظور يعي التمييز والتحيز الذي مارسته الثقافة السائدة ضدهن.
بدأ تحدِّي فكرة دونية المرأة بوصفها سمة طبيعية أو جوهرية منذ بدايات تشكل الفكر النسوي، فكانت الدعوة إلى «اقتلاع صور التشويه والشرور القائمة على التحيز الجنسي الكامنة في (صميم) التفكير العقلاني المجرد الذي يقف حصناً منيعاً لا تخترقه القيم الاجتماعية»، إذ أعلنت سيمون دي بوفوار أن «المرأة لا تولد امرأة، بل تصبح امرأة، فليس ثمة قدر بيولوجي أو نفسي أو اقتصادي يقضي بتحديد شخصية المرء كأنثى في المجتمع، ولكن الحضارة، في مجملها هي التي تصنع هذا المخلوق الذي يقف في موقع متوسط بين الذكر والخصي ويوصف بأنه مؤنث». كما أعلنت فرجينيا وولف تحطيمها لمثال (الملاك في البيت) والذي تعني به تلك الصورة النمطية لطبيعة/ فطرة المرأة المثالية المتصفة بالعاطفة المفرطة والانفعالية، إلى جانب صفات التفاني لخدمة الآخرين والتضحية وإنكار الذات وتحمل الضرر، والمبالغة في اعتبار الحنان تجاه الأبناء صفات تخص هذه المرأة/الملاك، وكأن الرجل لا يمكن أن تكون له هذه الصفات.
في هذه الأفكار تكمن جذور مفهوم الهوية المنبثقة عن النوع الاجتماعي/الجندر Gender الذي يعتبر من أبرز ما قدمته النسوية، حيث أنجز هذا المفهوم فصلاً عاماً ما بين الثابت والمتغير في العلاقة بين المرأة والرجل. «فإذا كانت البيولوجيا موضوعاً ثابتاً لا يتأثر بالإرادة الإنسانية، فإن الأدوار الاجتماعية التي تنتجها العناصر المادية والمعنوية بالمجتمع، أي علاقات القوة هي ليست تلقائية، وإنما هي منظمة بحسب الثقافات المختلفة، وهي بهذا المعنى قابلة للتغير بحسب هذه الثقافات السائدة».
يبحث الفكر النسوي اليوم في توازنات وانحيازات علاقات القوى القائمة بين الأفراد والمجتمعات، ليس من أجل إحلال سيطرة نسائية بديلة، وإنما لاسترداد التوازن والْتماس المبادئ الإنسانية التي تحقق التكافؤ والعدالة. وليس هذا، بطبيعة الحال، مطلباً حديثاً، أو مقتصراً على مكان أو زمان معينين، بل إنه مطلب له جذوره التاريخية العميقة في التراق، ولا سيما التراث الإسلامي في عصر صدر الإسلام، كما ألمحت الدراسة إليه آنفاً.
من هنا سعت توجهات نسوية عربية وإسلامية معاصرة لاستلهام هذا التراث، حيث يكشف الأنموذج الذي يقدمه عصر صدر الإسلام للمرأة عن وعي نسوي متقدم، ومحاولات حثيثة من الصحابيات الجليلات في عصر الرسالة، لتأسيس حق المساءلة، وترسيخ حق الطموح إلى التكافؤ والعدل. وتكشف بعض الوقائع التاريخية المبثوثة في كتب الأخبار عن حرص النساء آنذاك على أن يكون لهن دور في الشؤون العامة للمجتمع الإسلامي، وأن يحظين بالمكانة والتقدير المعلنين لجهودهن، وألا يتم إقصاؤهن وتجاهلهن. وقد تجلى وعي الصحابيات في أشد صوره وضوحاً في حرصهن على أن يذكرن في النص القرآني، فيصبحن بذلك جزءاً ظاهراً ومرئياً في المجتمع. بل إن بعضهن قد تنبهن إلى ظاهرة العين اللغوي، وتغليب المذكر على المؤنث، حتى في الخطاب الديني القرآني، فاستنكرن توجه الخطاب فيه للرجال من دونهن. وقد استجاب الوحي الكريم لهذا المطلب النسوي في كثير من الآيات التي وجهت الخطاب إلى النساء مستقلات عن الرجال، وكان هذا وعي جديد غير مسبوق، بعد أن كان خطاب النساء يتم بطريقة غير مباشرة من خلال خطاب الرجال، وهو تطور سعت إليه النساء آنذاك وحرصن عليه.
فضلاً عن ذلك، عكست ظروف تنزيل الآيات المتعلقة بالمرأة احترام الإسلام لوجهة نظرها ومبادراتها الفعالة في شكل تساؤلات وجدل حول المواضيع التي كانت تؤرقها، التي هي في خطوطها العريضة ذات المواضيع التي ما زالت تؤرقها وتقلقها، وهو ما يدل على أن الوعي النسوي - بمعنى إدراك النساء لظروف حياتهن ووضعهن الخاص المختلف كفئة داخل الجماعة لها مشكلاتها وقضاياها الخاصة - ليس مجرد بدعة حداثية أو عولمة وافدة أو دخيلة على المجتمع الإسلامي والنساء المسلمات، بل هو فكر إنساني طالما وجد من يعضده ويسانده من النساء ومن الرجال أيضاً. فقبل أكثر من سبعة قرون نادى ابن رشد (1198) بأن سبب تخلف المرأة هو الأوضاع الاجتماعية، وحالة العبودية التي أنشئت عليها: «والمرأة في الظاهر صالحة للعمل والحضانة فقط، إلا أن حالة العبودية التي نشأت عليها نساؤها أتلفت مواهبها العظيمة وقضت على مواهبها العقلية. وحياة المرأة تنقضي كما تنقضي حياة النباتات. لقد كان ذلك سبباً في شقاء المدن وهلاكها».
وحديثاً نادى رفاعة الطهطاوي (1873) وقاسم أمين (1908) وبطرس البستاني (1883) وفارس الشدياق (1887)، ومي زيادة (1941)، وهدى شعراوي (1974)، وملك حفني ناصف (1918). مثلما تتضافر اليوم جهود كُتاب وكاتبات في العالم كله، وبمختلف التوجهات والتخصصات لإعادة الاعتبار للذات الأنثوية المهدورة، وفضح ممارسات الهيمنة والتسلط بما فيها تلك التي تمارس تحت شعارات زائفة كالديموقراطية والحرية والعدالة، وتلك التي تتنكر بأزياء الحداثة، إذ تواجه المرأة اليوم معركة من نوع جديد من خطاب العولمة الذي أسهم في زيادة التشوهات في وعي المرأة بذاتها، وفي رفع درجة الأمية الحضارية حتى بين النساء المتعلمات، عندما حول المرأة إلى سلعة، وأداة استهلاك، ومستهلكاً في الوقت ذاته. ولا أبشع اليوم من التجارة الجنسية العلنية الرخيصة التي غدت تروج على أنها ثقافة رفيعة، هذا عدا استغلال القطاعات الصناعية المتحكمة في الصناعة العالمية جهد النساء، وامتصاصها قوة عملهن بأجور متدنية في الدول الفقيرة، وحتى في الدول الكبرى الغنية. لقد أحرز العمل النسوي اليوم مكاسب كبيرة، من حيث توجيه الاهتمام الرسمي العالمي إلى قضايا المرأة التي غدت على رأس أولويات الأجندة الدولية، ودخلت ضمن مواثيق الأمم المتحدة، وخصص لها يوم عالمي، وعقدت لها المؤتمرات الدولية، ووجهت الكثير من الدول نحو إعطاء مزيد من الحقوق للمرأة. بل إن تمكين المرأة غدا أحد أبرز آليات عملية الإصلاح السياسي وبرامج التنمية في كثير من الدول، بما فيها العربية، وإن أدى ذلك في حالات كثيرة إلى إحداث فجوات عميقة بين الخطاب الرسمي وبين الواقع المعاش، فالخطاب الرسمي يسعى لتلميع صورة وأوضاع النساء ليظهر أنه جزء من المنظومة الدولية التي وقع على اتفاقاتها. ولهذا تتخذ أوضاع المرأة، في كثير من الأحيان، طابعاً دعائياً، وسمة احتفالية، وتضخيماً إعلامياً يدفع باتجاهه الخطاب الرسمي، كما تلجأ إليه بعض المجتمعات العربية التقليدية كوسيلة دفاعية في مواجهة الآخر/الغرب المتفوق الذي أصبح يطرح تقويمه لأوضاع المرأة جزءاً أساسياً في تقويمه أوضاع الدول والمجتمعات. ولذلك تصبح المبالغة في الاحتفاء والاحتفال والاستعراض هي الرد الأمثل لاستعادة الاعتبار للذات المصابة بعقدة تفوق «الآخر».
لكن على رغم كل المعوقات والتذبذبات، فإن الوعي النسوي ما زال يحقق اليوم مزيداً من المكاسب، ولعل مقارنة بسيطة بين ما كانت عليه أوضاع النساء قبل بضعة عقود، وبين ما هي عليه اليوم تكشف أن الأمور قد وصلت في كثير من الأحيان إلى مرحلة اللاعودة.
* ناقدة سعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.