اختار الإنسان عدم الانسجام مع الوجود، اختار الصراع معه، ولذلك عانى، مع أن الكون هو معجزة الخالق بانسجامه الهائل، بتآلف أجزائه، على رغم الاتساع اللا محدود، وكان من الطبيعي أن يتآلف الإنسان مع الكون ويتناغم معه، إلاّ أنه اختار عدم التناغم، فأنت واحد وتقارع الكل، فماذا أقول؟ غباء وبإطلاق، نقطة وحيدة تتصارع مع المحيط، وتعتقد أنها ستغلبه، فلم الصراع أصلاً؟ تأمل ماذا تفعل قبل أن تفعل! التأمل يعني أن تصبح واعياً داخل كيانك وعقلك، متيقظاً ومراقباً وشاهداً على نفسك وتغيّراتك، فأنت لست الجسد، فقد كنت قبل الولادة، وستبقى بعد الموت، الولادة هي مجرد الدخول في هذا الجسد المقيّد، والموت هو مغادرة ورحيل عن الجسد، وليس عن الخلود، فأنت باق لأنك روح، فإن كان الجسد طفلاً، إن صار شاباً أو شيباً، فستبقى أنت نفسك، فتخلص من شبح التقدم بالعمر، فكلها تغيّرات فسيولوجية ظاهرة، أنت روح باقية، فإن شاخت الروح ويئست حينها، فقط تشيخ معها وتهرم. منح العصر مزيداً من الحياة المريحة للإنسان، وسيستمر في ضخ المزيد من الترفيه الاستهلاكي له، لكن في الوقت نفسه، لازم الإنسان شعور مبهم بالفراغ واللا معنى، وكأن لا جدوى من وجوده، والسبب ليس لكون الإنسان بلا جدوى، إنما لأنه نسي تماماً تلك اللغة التي يتواصل بها مع الوجود، حتى الأماكن التي يذهب إليها المرء، أو تلك التي يسافر ويشد الرحال إليها، تجدها في أغلبها من صنع الإنسان، فمتى كان آخر مكان وجدت فيه وكان من صنع الله؟ اعتبر نفسك مختبراً، وراقب أفكارك، ورغباتك، ومشاعرك، وذكرياتك، وطموحاتك، وشهواتك، وحاول أن تفعل من دون استنتاجات وأحكام مسبقة، ولا تتوقّع أنها بالعملية السهلة، فعقلك مبرمج على إبداء الحكم بشكل تلقائي، ولكن كما قلنا بلا أحكام، أو هذا جيد وهذا سيئ، مجرد مراقبة حيادية، فهي إن لم تكن كذلك، فلا داعي لها، لأنها ستقودك إلى الاستنتاجات نفسها، وبالتالي ينتفي الغرض من التجربة كلها، فما هو الغرض؟ أن تتأمل حياتك، وستشعر بأنك غير، وبإحساس بالتمرّكز والتجذّر والارتباط بالكون وبالمحيط، فلا تنفصل عنه، ثم تستغرب انفصاله عنك! أمّا عقلك فقد لا يفهم قيمة التأمل بهدوء! لأن العقل يفهم فقط الأشكال، فلمعرفة اللا شكل، عليك القفز إلى ما وراء العقل، قد يصعب عليك هذا القفز، فامسك بما تقدر عليه، ولا تقلّل من قيمة التأمل والرحلة إليه. هل تعلن عن ثمن هديتك إن أهديتها؟ أنت لا تفعل، كي لا تحرج المُهدى إليه، فمن غير اللائق أن تذكر سعرها، وكأنك تمنِّن وتستكّثر، هذا وأنت الإنسان، فكيف بعطاء الله، حتى إننا لا نتنبه بأن شيئاً قد أهدي إلينا؟ فالله يعطي بصمت، وما عليك إلاّ أن تعي لعطائه، وتبذل جهداً متعمداً لتعرف ما هي هديتك، ولأي غرض بالضبط! فإن تأملت وأصبحت واعياً بذلك، قد تكون عندها مهيئاً لاستقبال غيرها، هذا إن أصبحت ممتناً لها، فالقلب الممتن يصبح مستقبِّلاً أكثر، وبالمناسبة كل ما يحدث لنا هو من الهبات، المسرات وغير المسرات، فكل منها يسهم في نمونا ونضج وعينا، وهذه بركة الهبة. من تكتب هذه السطور تعلم وتوقن بكل حرف كتبته، ومع ذلك قد تأتي عليها لحظات وتنسى وتتناسى ما كتبت وما أيقنت، وهذه هي مجاهدة النفس والروح أن تعوّدهما على الرجوع ومعاودة التذكّر والامتثال للامتنان، على رغم التحديات، أو كما قيل إنه ذكاء الإنسان، الذي ينمو مع المخاطر، ففي وجود الأمن، حيث ليس ثمة خطر أو داع للتحفّز، فقد يخبو تيقّظ المرء وتبهت نباهته، وكل إنسان بإمكانه أن يسمح لذكائه بأن يموت ويتلاشى، فيصبح عادياً وأقل من العادي، وبإمكانه أن يمسح عنه الصدأ ويبدأ، وكلما تأملت شحذت ذكاءك أكثر، وكنت إلى الامتنان أقرب، فلن تكون مؤمناً مطمئناً إن لم يكن في قلبك رصيد كاف من الحب والشكر والابتسام الداخلي، فلا تصدِّق أن يكون المرء فيضاً من الإيمان والامتنان بوجه مكفهر وغِلْظة منفِّرة، وإن دخل وخرج من المسجد كل يوم. كاتبة سعودية [email protected]