الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«امرأة من ورق» تلوّح للجزائر الضائعة
نشر في الحياة يوم 16 - 11 - 2012

نقل الكاتب المسرحي الجزائري مراد سنوسي شخصية ليلى في رواية «أنثى السراب» (دار الآداب) للروائي الجزائري واسيني الأعرج، من عالمها الذاتي السري والمغلق إلى عالم اجتماعي صادم، في مسرحيته «امرأة من ورق» المقتبسة عن الرواية. وقد وضعها في مواجهة زوجة عشيقها، الشخصية التي لم تكن موجودة أساساً في الرواية، وجعل الزوجة في حالة مراجعة لذاكرتها الشخصانية الكلية مع زوجها الأستاذ الجامعي في السوربون، وفي الجامعة المركزية في العاصمة الجزائرية. أي أنه أحال السرد الروائي إلى صراع دراماتيكي مسرحيّ، مستعيضاً عن الرسائل المتبادلة بين العشيقين بمونولوغات تستدعي فيها السيدتان تفاصيل علاقتهما بالكاتب العشيق والزوج، (مضيفاً شخصية الأستاذ في المونولوغ)، ورابطاً هذه الذاكرة بأعوام عشرة حمر في تاريخ الجزائر، أصبح فيها القتل واغتيال المبدعين خبراً يومياً في بيان التلفزيون الجزائري المسائي، في نشرة الساعة الثامنة.
إن ليلى في الرواية هي «امرأة ورقية تقتل كائناً من لحم ودم»، لكنها في النص المسرحي، المكتوب بالعامية الجزائرية المبسطة، امرأة عصرية تريد أن تستغل فرصة مرض الأستاذ للضغط عليه كي يعلن أن مريم في كتاباته هي ليلى، التي تواجه الزوجة بعلاقتها المخفية مدة خمسة وعشرين عاماً، بعيداً من أسلوب الرسائل المتبادلة بين الكاتب سينو وليلى، في فصول الرواية الثلاثة. رسائل أدبية إنسانية، استخدم فيها سينو من أجل مخاطبة ليلى أسماء مستعارة، منها: مريم، كوراثون ميا، عزيز... إن ليلى والزوجة تسترجعان معاً، حباً واحداً، غاص في سواد مرحلة جزائرية عصيبة، وقد صنعت الأحداث شخصيتَي: ليلى الرسامة ابنة وهران التي تزوجت مرغمة برجل لا تحبه، بسبب قرار عائلي، وشخصية الزوجة التي أنقذتها ثقافة زوجها، في الظاهر فقط، فهي عاشت حياة مملوءة بالتحرر، والتوافق الفكري، بعد قصة حب بينهما في جبال مسيردة، وفي الحافلات القديمة الواصلة بين مغنية وتلمسان.
في مسرحية «امرأة من ورق» (نُشرت في سلسلة الإبداع المسرحي «الستار»، عن دار «الفضاء الحر» الجزائرية)، تعلو صرخات ليلى بالتوازي مع صرخات الزوجة، إنهما تختلفان على ملكية الحب، وتحاول ليلى أن تتجاوز قصة من الوهم مشابهة لقصتها، جرت مع زويلخة ابنة عم الأديب الجزائري الراحل كاتب ياسين، الذي سرب قصة عشقه لها إلى روايته «نجمة». وبقيت زويلخة مغمورة في عالم الواقع المعتم، والمملوء بالعقد الاجتماعية، إذ خرجت نجمة إلى العالم، لتشي بحال بلاد كاملة ومتألمة. ويسترجع النص المسرحي يوم وفاة ياسين، في فرنسا، حين وقفت زويلخة، أمام نعشين لرجلين توفيا في اليوم ذاته، أحدهما أخوها مصطفى والآخر ياسين. ويعري النص ذاك الزمن بقبحه وقسوته، إذ مات الكل في صمت وعزلة.
توثيق روائي
«لوم القتّالة، قبل ما تلوم العزّايين»، هكذا تصرخ شخصية زوبيدة (غير الموجودة في الرواية) بأحد الرجال، الذي بدأ يصيح بحرمة اختلاط الرجال والنساء، في يوم دفن الكاتب المسرحي الجزائري عبدالقادر علولة، الذي اغتيل في 1993، برصاصة غدر. أضاف سنوسي هذه الشخصية، لأنه عاش هذا الحدث شخصياً، وأراد توثيقه، وجزءٌ من الأحداث التي جرت مع الأستاذ هي من واقع الروائي الأعرج، إضافة إلى وقائع جزائرية حقيقية. علم علولة أنه سيقتل بهذه الطريقة، ولكنه رفض مغادرة الجزائر، محتجاً بأنه لن يستطيع حمل بناء مسرح وهران فوق كتفه والمغادرة به، في حين نصح الأستاذ أن يغادر إلى سورية، أو إلى فرنسا، محذراً إياه في النص: «قادر يقتلك واحد من الطلبة نتاعك الّي راك تسهر من أجلو، وقادر يقتلك جارك الّي راك تحنّ فيه». إن علولة كان على يقين من وهم المسرح.
نص «امرأة من ورق» ليس مجرد اقتباس عن رواية، إنه نسج حر على خيط أساسي رفيع من الرواية، وهو ينبش في قعر الشخصيات عن وطن ضائع. فحب ليلى تجاه الأستاذ هو بحثها عن وطنها الخاص، الذي فقدته بمجرد تحريم أهلها الرسم، وبمجرد إنجابها طفلين من رجل لا يربطها به أي شيء. الوطن الذي تبحث عنه ليلى في النص هو أنوثتها، المرتبطة بالوعي، والمقدرة على الاختيار، بينما تغرق الزوجة في حال من عدم تصديق الخيانة. إنها تحتفظ بصورة الوطن المثالية، الوطن الذي غادرته مرتين، إلى سورية ثم فرنسا مع زوجها، هاربةً من القتل المجاني، ولم تع بعد عقود على زواجها، أنها لم تبن في حياتها الزوجية ما يخصها وحدها، إذ تعتمد ذاكرتها على الرجل الوحيد في حياتها، والذي صارحها بأنه سيخلد بشخصية مريم الأدبية، رمزاً للمرأة الجزائرية، لأمه ولها، وهي من ثم سمّت الشخصية باسم مريم، عندما استدعت إلى مخيلتها صديقتها مريم المقموعة من محيطها الاجتماعي في باب العسّة، مريم التي تكتب الشعر الشعبي من دون أمل في أن تكون كائناً له قيمة إنسانية. إن كل النساء في هذا النص، يلخصن شكلاً مشوّهاً للمرأة، امرأة مغيّبة وراء سطوة الرجال، حتى لو كانوا موتى.
يوثّق النص المسرحي أحداثاً حقيقية رابطاً بينها وبين علاقة الحب المفترضة، بين ليلى والأستاذ، إنه يلمح إلى الولادة والرغبة في البقاء، وربما يحيل إلى أنّ من يموتون، هم الأكثر حساسية بيننا، في حين يصمد الأكثر مادية ورغبة في البقاء البيولوجي.
صادف أول لقاء لليلى مع الأستاذ، في كانون الأول (ديسمبر) 1985، يوم جنازة التشكيلي الجزائري محمد إيسياخم، الفنان الذي رسم الأوراق النقدية الأولى للجزائر بعد الاستقلال. فبعد حوار جانبي مع ليلى في مقبرة القطّار، أكمل الأستاذ تطوير شخصية مريم، لترافقه خمسة وعشرين عاماً، مع قصة عشقه السرية لليلى. ويضيف سنوسي إلى نصه أحداثاً أخرى تخصه، ومنها مقتل صديقه جمال الدين زعيتر، وهو يقرأ الفاتحة على قبر أمه. إنه جيل بأكمله خائب، من أحلام رافقته بعد الاستقلال، لأن الأحلام أصبحت ثقلاً يجثو على الصدر، وينفخ رائحة الموت التي لا يمكن أي حب أن يمحوها، ووحده الزمن يجعل الرائحة معتادة، من دون أن تغيب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.