نقل الكاتب المسرحي الجزائري مراد سنوسي شخصية ليلى في رواية «أنثى السراب» (دار الآداب) للروائي الجزائري واسيني الأعرج، من عالمها الذاتي السري والمغلق إلى عالم اجتماعي صادم، في مسرحيته «امرأة من ورق» المقتبسة عن الرواية. وقد وضعها في مواجهة زوجة عشيقها، الشخصية التي لم تكن موجودة أساساً في الرواية، وجعل الزوجة في حالة مراجعة لذاكرتها الشخصانية الكلية مع زوجها الأستاذ الجامعي في السوربون، وفي الجامعة المركزية في العاصمة الجزائرية. أي أنه أحال السرد الروائي إلى صراع دراماتيكي مسرحيّ، مستعيضاً عن الرسائل المتبادلة بين العشيقين بمونولوغات تستدعي فيها السيدتان تفاصيل علاقتهما بالكاتب العشيق والزوج، (مضيفاً شخصية الأستاذ في المونولوغ)، ورابطاً هذه الذاكرة بأعوام عشرة حمر في تاريخ الجزائر، أصبح فيها القتل واغتيال المبدعين خبراً يومياً في بيان التلفزيون الجزائري المسائي، في نشرة الساعة الثامنة. إن ليلى في الرواية هي «امرأة ورقية تقتل كائناً من لحم ودم»، لكنها في النص المسرحي، المكتوب بالعامية الجزائرية المبسطة، امرأة عصرية تريد أن تستغل فرصة مرض الأستاذ للضغط عليه كي يعلن أن مريم في كتاباته هي ليلى، التي تواجه الزوجة بعلاقتها المخفية مدة خمسة وعشرين عاماً، بعيداً من أسلوب الرسائل المتبادلة بين الكاتب سينو وليلى، في فصول الرواية الثلاثة. رسائل أدبية إنسانية، استخدم فيها سينو من أجل مخاطبة ليلى أسماء مستعارة، منها: مريم، كوراثون ميا، عزيز... إن ليلى والزوجة تسترجعان معاً، حباً واحداً، غاص في سواد مرحلة جزائرية عصيبة، وقد صنعت الأحداث شخصيتَي: ليلى الرسامة ابنة وهران التي تزوجت مرغمة برجل لا تحبه، بسبب قرار عائلي، وشخصية الزوجة التي أنقذتها ثقافة زوجها، في الظاهر فقط، فهي عاشت حياة مملوءة بالتحرر، والتوافق الفكري، بعد قصة حب بينهما في جبال مسيردة، وفي الحافلات القديمة الواصلة بين مغنية وتلمسان. في مسرحية «امرأة من ورق» (نُشرت في سلسلة الإبداع المسرحي «الستار»، عن دار «الفضاء الحر» الجزائرية)، تعلو صرخات ليلى بالتوازي مع صرخات الزوجة، إنهما تختلفان على ملكية الحب، وتحاول ليلى أن تتجاوز قصة من الوهم مشابهة لقصتها، جرت مع زويلخة ابنة عم الأديب الجزائري الراحل كاتب ياسين، الذي سرب قصة عشقه لها إلى روايته «نجمة». وبقيت زويلخة مغمورة في عالم الواقع المعتم، والمملوء بالعقد الاجتماعية، إذ خرجت نجمة إلى العالم، لتشي بحال بلاد كاملة ومتألمة. ويسترجع النص المسرحي يوم وفاة ياسين، في فرنسا، حين وقفت زويلخة، أمام نعشين لرجلين توفيا في اليوم ذاته، أحدهما أخوها مصطفى والآخر ياسين. ويعري النص ذاك الزمن بقبحه وقسوته، إذ مات الكل في صمت وعزلة. توثيق روائي «لوم القتّالة، قبل ما تلوم العزّايين»، هكذا تصرخ شخصية زوبيدة (غير الموجودة في الرواية) بأحد الرجال، الذي بدأ يصيح بحرمة اختلاط الرجال والنساء، في يوم دفن الكاتب المسرحي الجزائري عبدالقادر علولة، الذي اغتيل في 1993، برصاصة غدر. أضاف سنوسي هذه الشخصية، لأنه عاش هذا الحدث شخصياً، وأراد توثيقه، وجزءٌ من الأحداث التي جرت مع الأستاذ هي من واقع الروائي الأعرج، إضافة إلى وقائع جزائرية حقيقية. علم علولة أنه سيقتل بهذه الطريقة، ولكنه رفض مغادرة الجزائر، محتجاً بأنه لن يستطيع حمل بناء مسرح وهران فوق كتفه والمغادرة به، في حين نصح الأستاذ أن يغادر إلى سورية، أو إلى فرنسا، محذراً إياه في النص: «قادر يقتلك واحد من الطلبة نتاعك الّي راك تسهر من أجلو، وقادر يقتلك جارك الّي راك تحنّ فيه». إن علولة كان على يقين من وهم المسرح. نص «امرأة من ورق» ليس مجرد اقتباس عن رواية، إنه نسج حر على خيط أساسي رفيع من الرواية، وهو ينبش في قعر الشخصيات عن وطن ضائع. فحب ليلى تجاه الأستاذ هو بحثها عن وطنها الخاص، الذي فقدته بمجرد تحريم أهلها الرسم، وبمجرد إنجابها طفلين من رجل لا يربطها به أي شيء. الوطن الذي تبحث عنه ليلى في النص هو أنوثتها، المرتبطة بالوعي، والمقدرة على الاختيار، بينما تغرق الزوجة في حال من عدم تصديق الخيانة. إنها تحتفظ بصورة الوطن المثالية، الوطن الذي غادرته مرتين، إلى سورية ثم فرنسا مع زوجها، هاربةً من القتل المجاني، ولم تع بعد عقود على زواجها، أنها لم تبن في حياتها الزوجية ما يخصها وحدها، إذ تعتمد ذاكرتها على الرجل الوحيد في حياتها، والذي صارحها بأنه سيخلد بشخصية مريم الأدبية، رمزاً للمرأة الجزائرية، لأمه ولها، وهي من ثم سمّت الشخصية باسم مريم، عندما استدعت إلى مخيلتها صديقتها مريم المقموعة من محيطها الاجتماعي في باب العسّة، مريم التي تكتب الشعر الشعبي من دون أمل في أن تكون كائناً له قيمة إنسانية. إن كل النساء في هذا النص، يلخصن شكلاً مشوّهاً للمرأة، امرأة مغيّبة وراء سطوة الرجال، حتى لو كانوا موتى. يوثّق النص المسرحي أحداثاً حقيقية رابطاً بينها وبين علاقة الحب المفترضة، بين ليلى والأستاذ، إنه يلمح إلى الولادة والرغبة في البقاء، وربما يحيل إلى أنّ من يموتون، هم الأكثر حساسية بيننا، في حين يصمد الأكثر مادية ورغبة في البقاء البيولوجي. صادف أول لقاء لليلى مع الأستاذ، في كانون الأول (ديسمبر) 1985، يوم جنازة التشكيلي الجزائري محمد إيسياخم، الفنان الذي رسم الأوراق النقدية الأولى للجزائر بعد الاستقلال. فبعد حوار جانبي مع ليلى في مقبرة القطّار، أكمل الأستاذ تطوير شخصية مريم، لترافقه خمسة وعشرين عاماً، مع قصة عشقه السرية لليلى. ويضيف سنوسي إلى نصه أحداثاً أخرى تخصه، ومنها مقتل صديقه جمال الدين زعيتر، وهو يقرأ الفاتحة على قبر أمه. إنه جيل بأكمله خائب، من أحلام رافقته بعد الاستقلال، لأن الأحلام أصبحت ثقلاً يجثو على الصدر، وينفخ رائحة الموت التي لا يمكن أي حب أن يمحوها، ووحده الزمن يجعل الرائحة معتادة، من دون أن تغيب.