ظللت طوال العقدين الماضيين على قدر كبير من سوء الظن بحكم الفريق عمر حسن البشير للسودان، فقد كان خلال العقد الأول من حكمه الاستبدادي واجهة فحسب، فيما كانت السلطة المطلقة بيد العقل المدبّر السابق للنظام الدكتور حسن الترابي، وهي الفترة التي عرفت ب«حكم الرأسين»، ولما أطلَّ شيطان الخلافات بين أقطاب محفل الجبهة الإسلامية النافقة (إحدى واجهات تنظيم «الإخوان المسلمين»)، سعى البشير إلى ضرب الترابي بربيبه وتلميذه العاق علي عثمان طه، فأضحى الحكم «نظام الرؤوس الثلاثة». كتبت في عام 1999 أن البشير - وهو أول ضابط في الجيش السوداني المنحل يعترف بانتمائه إلى الذين كان الرئيس الراحل جعفر نميري يسميهم «إخوان الشياطين» - أضاع فرصة لن تجود حظوظه بمثلها حتى لو بقي في قصر الرئاسة قرناً، إذ كان بوسعه يوم خرج ليعلن لشعبه قرار «المفاصلة» مع الترابي، أن ينسب كل أخطاء العشرية الأولى من نظامه إلى الترابي والحركة الإسلامية النافقة، ويبلغ شعبه بأنه إنما واحد من غماره وسواده، وأنه كضابط عسكري لا انتماء لديه سوى لحزب الوطن، وأنه بحاجة إلى تأييد الشعب بكل أطيافه ليواصل مسيرة الإنقاذ الذي زعم أنه انقلب على الحكومة المنتخبة ديموقراطياً من أجله، بيد أن الرجل اختار عكس ذلك تماماً، وقال للجماهير إنه عضو منتظم في حزب الحركة الإسلامية، وإن الترابي كان شيخه! وانساق وراء لعبة السلطة مستقوياً بالعصابة التي انشقت عن الترابي، وفضَّلت نعيم الحكم وجاهه، ليعيث في البلاد فساداً، فتم فصل مئات الآلاف من وظائفهم المدنية والعسكرية، بدعاوى «الصالح العام»، وقام البشير وعصبته بتطبيق سياسات فظة ل«أخونة» الدولة، وشرع النظام في سياسات أرعبت العالم، فاستضاف أسامة بن لادن وأتباعه، وارتمى في أحضان إيران، قبل أن يبرأ جرح علاقاته مع دول الخليج العربية بسبب انحيازه إلى صدام حسين، وتأييده غزو الكويت، وانغمس في حرب عبثية تحت دعاوى الجهاد ضد شعبه في جنوب السودان، وارتكب فظائع ومآسي كان طبيعياً أن تنتهي بانفصال الجنوب، واستباح الثروات والإمكانات الاقتصادية للبلاد، مبيحاً لأقطابه وأشراره ارتكاب أسوأ أنواع الفساد، حتى لحق سوط الاتهامات والأقاويل بالبشير نفسه والمقربين إليه. ترافقت مع ذلك مذابح النظام في دارفور، حتى أن عدد القتلى برصاص القوات الحكومية وميليشيا «الجنجويد» التابعة لها يناهز 300 ألف قتيل، وأكثر من مليوني نازح ومشرد ولاجئ، واستمرت سياسات «التجييش»، وتسييس الدين، واختطاف الطلاب من بيوتهم ومدارسهم للزج بهم في «محرقة» الجهاد. وانغمس البشير في اللعبة القبلية، مستدنياً أعراقاً، ومستعدياً قبائل على أخرى، ومقصياً أقواماً من أرض أجدادهم، حتى غدت «غيتوهات» العاصمة الخرطوم وأحياؤها الطرفية الفقيرة قنبلة موقوتة، من كثرة انتشار السلاح، وتفاقم الغبائن، وشدة الفقر والحرمان. أما في السياسة الخارجية، فقد أضحى السودان دولة «مارقة» و«فاشلة» و«رعناء»، حتى في محيطه العربي الأفريقي، وحاز البشير عار أن يكون أول رئيس دولة في العالم يصدر بحقه، وهو في الحكم، أمر قبض دولي بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، والإبادة الجماعية، ولم تعد الدول العظمى تقبل جلوس موفديها للسودان معه، ولا تسمح لشركاتها بالتعامل مع نظامه، ولم تعد لدى حكومته طائرات ولا قطارات ولا تعاملات مصرفية خارجية، وأضحى الرجل محاصراً باحتمالات القبض عليه، إلى درجة أنه أضحى يتنقل في دائرة إقليمية ضيقة، وأحجمت الدول الخليجية عن فتح خزائنها أمام حكومته، وأضحت مشاركات الدول الغربية الكبرى في مفاوضات الحروب الأهلية التي أذكاها تقتصر على إلحاق مزيد من الإذلال والمهانة به، وإرغامه على الانبطاح والركوع، بعدما جعلته يلحس بكوعه كل «الطلاقات» التي حلف بها، وتعهدات عدم الانحناء التي ظل يصرخ بها، إلى أن أسكته مرض الأحبال الصوتية عن الأكاذيب، والتهديدات الجبانة، والوعود الجوفاء. ومضى في تدمير اقتصاد بلاده، حتى بلغ معدل التضخم 65 في المئة. وأدت سياساته المنفرة إلى تهجير تسعة ملايين سوداني، بحسب أرقام الأممالمتحدة، وهو رقم قياسي يحجز له مقعداً وسط الطغاة والأشرار. مسكين البشير! لا يعرف - وهذه مصيبة كبرى - مصلحة بلاده ونظامه في ضرورة استقرار العلاقات مع دول الخليج العربية، خصوصاً السعودية، التي تستضيف ملايين السودانيين الذين يرفدون وطنهم بتحويلات تفوق البليون دولار سنوياً، بحسب أرقام البنك الدولي لسنة 2011، ويعتقد بأنه يعرف، وهو لا يعرف، وهذه مصيبة أعظم، أن مصلحة بلاده تكمن في الاستقواء بشذاذ الآفاق، أمثال أحمدي نجاد وحسن نصر الله وخالد مشعل. وكانت النتيجة المنطقية لذلك أن تصبح الخرطوم – عاصمة اللاءات الثلاثة والصلح الأشهر بين الملك فيصل وجمال عبدالناصر- هدفاً للمقاتلات الإسرائيلية، في جنح الليل ووضح النهار. لا يتوقف مسلسل الأخطاء والسياسات المدمّرة على ضياع الاقتصاد، واستشراء الفساد، وتدهور التعليم، وتفشي البطالة، بل أضحى الانحلال الخلقي سمة المجتمع الذي كان معتدلاً في تدينه، وصار من المعتاد أن تنتشر «الحسينيات» الإيرانية في أرجاء العاصمة المثلثة لنشر التشيّع، تحت ستار «المراكز الثقافية الإيرانية»، كل ذلك لم يردع البشير، ولم يوقظ ضميره، حتى أنهكه المرض، وصرعته الأكاذيب، وأدمته الخيبات، وصعقته العزلة، وأهلكته البطانة الطالحة، تاركاً لنا ولأبنائنا ولأجيال مقبلة من السودانيين والعرب والأفارقة عبء كنس هذه التركة الثقيلة... لا حول ولا قوة إلا بالله. * صحافي من أسرة «الحياة». [email protected]