7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    الرياض.. طفلة تحت المطر    لحظة تأمل    46% من المشاريع للبناء والتشييد    تحالف خليجي لتوطين التحكيم التجاري    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    200 أسير فلسطيني مفرج عنهم ضمن اتفاق وقف النار    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين    الجمعان ومستقبل النصر    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    مزارع الريف    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    المشكلة المستعصية في المطار !    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    بيان إمارة عسير بشأن انقطاع الخدمة الكهربائية في منطقة عسير    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: جماعة «الإخوان» تتبرأ من دعوات المصالحة
نشر في الحياة يوم 08 - 09 - 2014

أظهرت جماعة «الإخوان المسلمين» في مصر أمس إصراراً على المضي في طريق المواجهة، وتبرأت من دعوات إلى المصالحة، كما برأت ساحتها من أعمال العنف التي جرت في البلاد خلال الشهور الماضية. ويأتي بيان الجماعة الذي حمل توقيع أمينها العام الفار خارج البلاد محمود حسين، عشية إحالة الرئيس المعزول محمد مرسي على محكمة الجنايات في قضية رابعة متهم فيها ب «اختلاس وثائق أمنية وتسريبها إلى قطر».
وقالت الجماعة في البيان إنها «لم تكن طرفاً ولن تكون طرفاً في أي عبث يقوّض مستقبل البلاد والعباد». وأشارت إلى أنها «ماضية في الحراك الثوري المتصاعد حتى النصر وعلى موقفها الواضح من السلمية انطلاقاً من فهمها العقدي لمنهج التغيير الذي تلتزمه ولا تقبل بغيره بديلاً». واعتبرت أن «من ينسب نفسه إلى الجماعة يجب أن يكون هذا نهجه وتلك سيرته، فإن دعا إلى غير ذلك أو اختط لنفسه نهجاً غير نهج الجماعة فهو ليس من الجماعة وليست الجماعة منه».
ولفتت إلى أنها «غير معنية بالمشاركة في جدل الحملات الإعلامية المشبوهة الساعية إلى إفلات المجرمين من الحساب العادل أو أي طرح لا يترتب عليه إنجاز حل شامل وعادل يحقق كل أهداف الثورة وتطلعات الشعب». وقالت إنها «لن تمنح القتلة مخرجاً آمناً قط ولن تسمح بإفلات مجرم من العدالة ولن تسامح في حقوق الشعب وضحايا سلطة الانقلاب». وأشارت إلى «تمسكها بحقوق الشعب المصري كاملة وعدم تفريطها في استعادة ثورة 25 يناير ومكتسباتها الدستورية والمسار الديموقراطي».
واستبعد الخبير في الحركات الإسلامية عمار علي حسن في شدة حصول مصالحة بين «الإخوان» والدولة، معتبراً أن بيان «الإخوان» أمس جاء «لنفي ما يطرح في شأن المصالحة بعدما أحدث بلبلة داخل صفوف الإخوان». وأوضح حسن ل «الحياة» أن «القرار داخل الإخوان بيد قلة، وهؤلاء تسيرهم قوى إقليمية ممثلة في تركيا وقطر ومصالح يرتبط بها قادة التنظيم الدولي والقيادات الإخوانية في الخارج، وهؤلاء فقط هم الذين يؤخذ كلامهم على محمل الجد».
وأضاف أن «حديث محمود حسين يعبر عن موقف الإخوان ويجب التعامل معه على هذا النحو، وأكد أن القرار ليس بأيدي من طرحوا المصالحة، وهؤلاء فعلوا ذلك إما لإنقاذ أنفسهم أو أنهم يعيدون تسويق أنفسهم للمجتمع، بعدما أيقنوا أن لا مستقبل لهم، وبعضهم الآخر يجري بتنسيق مع القيادة في الإخوان كبالونات اختبار تنتظر رد الدولة، وهو ما رد عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي في خطابه (أول من) أمس ضمناً، بالمضي في طريق المواجهة، كما رسخته إحالة الرئيس المعزول محمد مرسي وعدد من معاونيه على محكمة الجنايات بتهمة تسريب وثائق أمن قومي إلى قطر».
وأشار إلى أن بيان محمود حسين «ليس جديداً، لكنه يخالف الحقيقة. الإخوان انطلقوا لممارسة العنف وأعادوا سيرتهم في الخمسينات، سواء عبر ممارسة العنف المباشر أو استئجار بعض الجانحين والخارجين على القانون أو بالمساندة المالية والمعنوية للتنظيمات التكفيرية. الحديث عن السلمية لا ينطلي على أحد. كان يُصَدّق منذ الثمانينيات وحتى الثورة، أما بعد وصولهم إلى الحكم فانتهى الأمر إلى أن فكر التنظيم الخاص هو الذي يحكم الجماعة».
ولفت إلى أن «البنية التنظيمية للإخوان باتت مفككة، الأعضاء فيهم قوى قطبية ومجموعة أخرى تتعامل مع الإخوان كتيار سلمي. هناك قلة في الداخل لديها سلطة القرار بالتنسيق مع الإخوان في الخارج... وبين الأعضاء العاملين من كفروا بالقيادة، فيما تبقى مجموعات قطبية مؤمنة بالعنف تستطيع أن تجيش المهمشين لدفعهم في تظاهرات. أما المنتسبون والمتعاطفون فخرجوا من اللعبة. التنظيم لم يعد متماسكاً على حاله. الأمر اختلف تماماً. وحتى فكرة المراهنة على استقطاب قوى الثورة لم تفلح، كما أن المجموعات السياسية التي كانت حول الإخوان تفككت، وهو ما أدى إلى هزال وضعف قدرة التنظيم على التعبئة خلال الأشهر الماضية».
وطالب الحكم ب «ألا يتوسع في الاشتباه أو يفرط في التوقيفات لمن لم يتورطوا في عنف، مع الإبقاء على منع الأحزاب على أساس ديني... على من يريد العمل منهم في السياسية الانخراط في الأحزاب، وعلى الدولة أن تكون على استعداد للتعامل مع الإخوان كأفراد - وليس كتنظيم - يمكن استيعابهم داخل الحياة السياسية».
واعتبر نائب المرشد السابق ل «الإخوان» محمد حبيب أن البيان «محاولة لترميم بنية التنظيم الذي بات مفتتاً ومبعثراً». ورأى أن قادة الجماعة «يراهنون على الفوضى والتحريض على القتل. وعلى الدولة أن تواجه هذا العنف وهذا الإرهاب وتقوم بتصفيته أولاً. على أن تفرج عن كل من لم تتلوث يداه بالدماء أو التحريض، ويتم التعامل معهم كمواطن عادي له كل الحقوق». وشدد على «ضرورة عزل القيادة الحالية للجماعة واختيار قيادات بديلة، لأن الجماعة لا يمكن أن تستمر كما كانت، وعمل مراجعات جديدة هذه القيادة غير قادرة عليها». ورأى أن «المستقبل السياسي للإخوان مظلم».
إلى ذلك، أعلن عدد من الناشطين وأهالي سجناء سياسيين مضربين عن الطعام، إضراباً تصاعدياً عن الطعام للمطالبة بالإفراج عنهم. وقالت حملة «الحرية للجدعان» للتضامن مع المعتقلين السياسيين في بيان أمس: «لم يعد أمامنا سوى الدخول في إضراب تصاعدي تضامناً مع رفاقنا المعتقلين ودعماً لمطالبهم المشروعة».
وكان كل من أحمد دومة وعلاء عبدالفتاح ومحمد عبدالرحمن وسناء سيف وآخرون من المحبوسين على ذمة قضايا خرق قانون التظاهر، أعلنوا إضرابهم عن الطعام للمطالبة بالإفراج عنهم، ما دعا المجلس القومي لحقوق الإنسان التابع للدولة عقب زيارتهم في سجن طرة، إلى المطالبة بإجراء فحوصات طبية لدومة في مستشفى خارجي، وإخضاع عبدالرحمن للإشراف الطبي الدقيق ونقله للعلاج في مستشفى خارجي بعد انخفاض ضغط دمه، محذراً من دخوله في غيبوبة.
وقالت الحملة في بيانها أمس: «لم يعد يمر علينا يوم من دون معتقل جديد لم يؤتِ جرماً لكنه يدفع ثمن أنه مختلف في الرأي مع النظام الحاكم. لم يعد يمر علينا يوم من دون أن نسمع عن معتقل يعذب في زنزانته أو يحرم الرعاية الصحية التي يحتاجها أو يتعرض لشكل أو آخر من أشكال التعسف». وشددت على أن «الإضراب عن الطعام هو شكل المقاومة الوحيد أمام ما يتعرض له السجناء من ممارسات غير آدمية». ولفتت إلى أن «الهدف من الإضراب هو التضامن مع المحبوسين المضربين في مطالبهم، وهي تحسين أوضاعهم وتوفير الرعاية الصحية والإفراج عن المحبوسين احتياطياً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.