من العدامة والبادية، اللذيْنِ يعدان أقدم أحياء الدمام، إلى أحدثها، في الشاطئ والفيصلية، يلحظ المتجول في أيام عيد الأضحى المبارك، بوناً شاسعاً في العادات والتقاليد، التي أصبح جزء كبير منها يقوم على الجانب الاقتصادي، إضافة إلى غزو بعض مظاهر الحداثة، التي أسهمت في تذويب هويتها وتفتيتها. وعلى رغم كل ذلك، لا زالت بعض الأحياء متمسكة بإبراز موروثاتها في المناسبات كافة، ومنها عيد الأضحى المبارك. فمن يتجول في أقدم الحارات الدمامية، سيجد الأجواء أكثر حميمية من غيرها. فلا زالت سُفر الموائد تُمد على طول الشارع. وتُؤدَى العرضة في بعض الأحياء. وتُفتح المجالس الكبيرة لاستقبال المعايدين، من داخل الحي وخارجه. وفي أطراف الطرقات تتحلّق النسوة، ثم يمشين في مجموعات إلى بيوت بعينها. وهناك حيث تصدح التلفزيونات بأعلى صوتها، بالتكبير عبر النوافذ، فيما الأفواج لا تكفّ عن التوافد، للتهنئة والتبريك. في تلك الأحياء لا يختلف جو العيد على الأطفال عن غيرها من الأحياء الحديثة، سوى في اللباس والتفاصيل. إذ يحرص الأهالي على ألا ينفصل الطفل الصغير عن تراث منطقته، فيقومون بإلباسه «الوزار» فوق ثوبه، إضافة إلى «الصديري» و»الغترة». وليس ببعيد عنهم الطفل ذو الموروث القبلي الشرقي، الذي يلبس «الدقلة» بألوانها المتعددة. ولم تندثر ظاهرة الأطفال الذين يجولون في الطرقات، بحثاً عن «العيدية» التي لا تقتصر على الأموال، فهناك الحلويات والمكسرات. فيما يتولى كبير العائلة التنقّل هو وأبناؤه وأحفاده، لتوزيع أضحيتهم على جيرانهم وأقربائهم، والمحتاجين في الحي وخارجه. في الطرف المقابل، نجد أحياء أخرى تعكس الصورة «الارستقراطية» حتى في أدق تفاصيلها. إذ يقام صوان قرب مسجد الحي، ويجتمع الناس فيه، لتبادل الأحاديث، وتوزع عليهم حلوى العيد في أكياس بلاستيكية، تحوي في داخلها قطعة قماش، بها بضعة ريالات، كعيدية غير مباشرة تُعطى للأطفال. في تلك الأحياء غالبية الأبواب مغلقة، ويندر أن تجد تجمعات في أحد البيوت، فالغالبية تقرر الذهاب بأسرهم إلى إحدى الاستراحات، مبتعدين عن العبث بالبيوت وتخريبها. فيما يتولى سوّاق الأسرة والعاملات مهمة توزيع الأضاحي، أيضاً على السائقين والخدم، نيابة عن الأسرتين. ويلخّص المدون يونس السليمان، حكاية «تناقضات العيد»، بقوله: «الطفرة كانت حلم السعوديين، فتلاشت لتصبح حلم طبقة منهم، ثم انحصرت أخيراً في مجموعات قليلة من تلك الطبقة»، معتبراً ذلك «أهم أسباب زيادة الهوة الاجتماعية الملاحظة في مثل هذه المناسبات، التي تكون مظاهرها بادية للعيان». وغير بعيد عن مدينة الدمام، تتمسك المدن الأصغر والقرى المحيطة في الدمام، بموروثها من العادات والتقاليد الخاصة بالأعياد. فعلى رغم اختفاء بعض مظاهر العيد في قرى القطيف، إلا أن للعيد حميمته الخاصة هناك، فلا يزال الناس يتبادلون الزيارات المنزلية، ويتنقل الأطفال من منزل إلى آخر، لنيل «العيديات»، سواء من منازل أقاربهم، أو معارف العائلة. وبخاصة أن غالبية البيوت تربطها صلات قرابة بدرجات متفاوتة. وإلى جانب ذلك، تقام في بعض مدن القطيف، وبخاصة سيهات وتاروت مهرجانات خاصة بالأعياد، مثل «الوفاء» و«الدوخلة»، الذي تهدف من خلاله الحفاظ على الموروث الشعبي وإحياء تراث المنطقة البحري، ويستقطب الزوار من داخل المحافظة وخارجها.