تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس الإيراني يزور بغداد في غضون أيام ويسعى إلى توقيع اتفاقات أمنية واقتصادية
نشر في الحياة يوم 29 - 10 - 2012

يعتزم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد زيارة بغداد للمشاركة في المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، وقالت مصادر مطلعة إنه سيعقد اجتماعات مع المسؤولين العراقيين لتوقيع اتفاقات أمنية واقتصادية بين البلدين، ومناقشة تطورات الملف السوري.
وكان السفير الإيراني في بغداد حسن دانائي أعلن في وقت سابق عن الزيارة من دون أن يُحدد موعدها، في حين نقلت وكالات أنباء إيرانية عن مصادر مختلفة إن نجاد سينضم إلى رئيسي باكستان وأفغانستان لحضور مؤتمر دولي عن مكافحة الإرهاب تستضيفه بغداد بعد أيام.
وكانت طهران استضافت الدورة الأولى من المؤتمر في كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي، بمشاركة أكثر من 60 بلداً ومؤسسة دوليّة.
واستبقت إيران أمس زيارة نجاد بمناورات عسكريّة وصفتها ب «الفريدة» قرب الحدود العراقية في إقليم كرمنشاه. وتشمل المناورات التي تستمر ثلاثة أيام وحدات برية وجوية، وتهدف إلى تعزيز قدرات القوات الإيرانية.
ومن المنتظر أن يتصدر الملف السوري أعمال مؤتمر «مكافحة الإرهاب»، ويقول سياسيون عراقيون إنه سيواصل التأكيد على «حل الأزمة بطريقة سلمية»، في حين تعيد الحكومة العراقية التذكير بمبادرتها عن الوضع في سورية.
ويبحث المؤتمر أيضاً «سبل التعاون بين الدول الأعضاء في مكافحة الإرهاب»، في حين قالت مصادر عراقيّة إن «المؤتمر سيكرم ضحايا حوادث العنف».
في المقابل يعقد نجاد على هامش المؤتمر اجتماعين مع رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي للتفاهم على اتفاق أمني بين البلدين، والتباحث في شكل موسع في آفاق الأزمة السورية. وأبلغت مصادر عراقية «الحياة» إن الرئيس الإيراني يسعى إلى توقيع اتفاق اقتصادي لزيادة حجم الصادرات الإيرانية لبغداد.
وكانت وسائل الإعلام الإيرانية أفادت الشهر الماضي بأن الجمهورية الإسلامية صدرت إلى العراق في عام 2011 ما لا يقل عن 28 ألف سيارة لنقل الركاب بقيمة تناهز 200 مليون دولار، ولفتت إلى أنَّ العراق يحتل المرتبة الأولى في قائمة الدولة المستوردة من إيران.
سياسياً، اختلف الفرقاء العراقيون في شأن زيارة نجاد، فقوى «التحالف الوطني» تجدها مفيدة للعراق، خصوصاً أنها تأتي في توقيت إقليمي مضطرب، فيما أطلق «ائتلاف العراقية» الذي يقوده رئيس الوزراء الأسبق أياد علاوي هجوماً على الزيارة، وقال إنها «مدعاة للسخرية»، لكون إيران تسهم في اضطراب العراق وبلدان أخرى، بحسب بيان أصدره الائتلاف في 24 الشهر الجاري.
ومنذ الإعلان عن زيارة نجاد توافد مسؤولون إيرانيون إلى بغداد، ففي التاسع من الشهر الجاري زار الأميرال علي فدوي قائد القوات البحرية في «الحرس الثوري» تلبية لدعوة قائد البحرية العراقية، وكانت إيران وقتها تحتج على تفتيش السلطات العراقية طائرات إيرانية متجهة إلى سورية، في حين أعلن وزير التعاون والعمل الإيراني عبد الرضا شيخ الإسلامي بعد زيارة قصيرة إلى بغداد في 23 الشهر الجاري، توقيع اتفاقات «لتنمية التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية وتصدير الخدمات الفنية والهندسية». ونقلت وكالة «مهر» الإيرانية عن الإسلامي قوله إن «ما توصلنا إليه مع بغداد جيد للغاية (...) لقد بدأ فصل جديد في العلاقات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.