الشاشات تقلل المهارات اللغوية لدى الأطفال    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    جولة مفاوضات بالدوحة.. والمرحلة الثانية لوقف إطلاق النار على المحك    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    الإعلامي البرازيلي" كايي" ل"البلاد": الدوري السعودي عالمي.. ورحيل نيمار صدم البرازيليين    "فريق ليجون 13″ يحقق لقب الفرق.. و"ميرونك" بطلًا لفردي بطولة ليف جولف الرياض 2025    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    الحجاج في القرآن    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ثورة الذكاء الاصطناعي    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    كريستيانو ابن الأربعين...!!    كبير المدرجات السعودية    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    في قطار الرياض !    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    الأسطورة والمتعصبون    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شخصيات زينب حفني ترحل ب «سيقان ملتوية»
نشر في الحياة يوم 06 - 09 - 2014

«سيقان ملتوية» رواية جديدة للكاتبة السعودية زينب حفني صدرت حديثاً عن دار نوفل (بيروت)، بعد روايتيها المثيرتين للجدل «ملامح»، و «وسادة لحبّك». وتشترك هذه الروايات الثلاث في جرأتها في طرق مواضيع اجتماعيّة لا تزال البيئة العربيّة عاجزة عن حلّها أو التعامل معها موضوعياً، ومن أبرز هذه المواضيع قضيّة المرأة وحقوقها وحدود حرّيتها المرسومة بصرامة وتعنّت.
في رواية «سيقان ملتوية» يبدو الإطار مختلفاً بعض الشيء، إنها رواية أوطان تسكن أهلها وتمنعهم من العيش خارجها، رواية أناس تركوا أوطانهم خلفهم أو أُجبروا على تركها من دون أن يتركوها فعلاً ومن دون أن يتمكنوا من هجر العادات والتقاليد التي طبعتهم، فلم تستطع لندن أن تدخل تحت جلدهم وأن تغتال نمط عيشهم وتفكيرهم العربي الصرف. «سيقان ملتوية»، رواية الأواطان المورَّثة والتي لا يعرف الأبناء التعامل معها، ولا ينفكّون يحاولون الهرب منها.
مع أوّل نظرة يلقيها القارئ على الكتاب يستغرب عنوان حفني «سيقان ملتوية» ويحاول إيجاد تفسير له، لماذا السيقان هي ملتوية؟ ولماذا صفحة الغلاف تُظهِر أنّ هذه السيقان هي سيقان امرأة؟ والأغرب من ذلك لماذا تبدو هذه السيقان الأنثويّة واقفة بخجل، بخوف، وكأنّها متعثّرة، وكأنّها عاجزة عن السير قدمًا؟ لماذا تبدو هذه السيقان الملتوية عاجزة عن القيام بمهمّة السيقان الأساسيّة ألا وهي السير والتحرّك والتقدّم؟ أتراه وصف حالة المرأة في مجتمعاتنا العربيّة؟ أتراه تأويل لحالة المرأة العربيّة القابعة في مكانها، العاجزة عن التقدّم أو أقلّه التحرّك؟ أتراه المجتمع الذكوري أو تقاليده هو الذي يشلّ المرأة ويكسر لها ساقها؟ ولماذا تحمل هذه المرأة الملتوية الساق حقيبة سفر بيدها؟ لماذا تراها تخطّط للسفر أو الهرب بساقين ملتويتين؟ وهل يمكن الهرب من بعد التواء الساق؟
مع قراءة صفحات الرواية، يروح القارئ يفهم العلاقة بين العنوان الصادم وصفحة الغلاف المحبِطة وحالة المرأة التي تهرب. والمرأة التي تحاول الهرب على صفحة الغلاف ليست امرأة واحدة فقط، بل قلْ هي كلّ امرأة ترد قصّتها في الرواية وتحاول الهرب من قسوة تقاليد مجتمعها العربي. حتّى المرأة الغربيّة تطاولها شظايا تعنُّتُ العقليّة العربيّة.
أوّلاً ترد قصّة سارة الابنة السعوديّة المولودة في لندن، وتفتتح الكاتبة نصَّها بوصف حالة الأب «مساعد عبدالرحمن»، فهو الوالد الذي يبحث عن ابنته ويكاد يجنّ لمعرفة المكان الذي هربَت إليه. هربت سارة من بيتها وعائلتها وأبيها، هربَت من نمط تفكير الأب وتسلّطه ورغباته الخانقة التي دائماً ما تُصاغ بصيغة أوامر لا بد من تنفيذها والعمل وفقها. هربَت من واقع المجتمع الذي عاينته في إجازاتها الصيفيّة عندما كان والدها يجبر العائلة على العودة إلى الوطن. هربَت من خوف بنات عمّها من الرجل وقسوة المجتمع وإجحافه. هربَت من الانغلاق الذي يسود العلاقات الاجتماعيّة والضغط الذي يسود الحياة الزوجيّة وتتحمّل عواقبه المرأة وحدها. هربَت من اكتشافها أنّ زوجها المستقبلي ومصيرها وعلاقاتها ستبقى دوماً رهن إشارة الرجل في عائلتها.
وسارة فتاة محظوظة لولادتها ونشأتها في لندن فهي أقلّه استطاعَت الفرار، أمّا هيا فلم تكن بمثل حظّها. هيا الفتاة التي زُوِّجَت ثمّ طُلّقَت ثمّ لم تُمنح فرصة الدفاع عن نفسها، لم تجد أمامها سوى المفرّ الأخير الذي لا عود من بعده. هربَت هيا إلى الموت، المفرّ الوحيد الذي يبقى لفتاة رفضها أهلها ومجتمعها وألبسوها تهمة واضحة وعيّروها بجريمتها الوحيدة التي لا ذنب لها بها: الأنوثة. «أنتِ فتاة محظوظة يا سارة. هنا نتعلّم الخنوع والاستسلام. كل شبر نسير فيه يجب أن يتمّ بمباركة ذكوريّة. المرأة هنا يُنظر إليها على أنّها شهوة متحرّكة، جلّ همّها إغواء الرجال». (ص 85)
وكذلك مريام الفتاة البريطانيّة التي أُغرمَت بيوسف، وهو شاب سعودي جاء يعيش في لندن وفي بيتها ليتعلّم في إحدى الجامعات البريطانيّات، شاب ساعدته على فهم النظام وعلّمته نمط العيش اللندني قبل أن تعيش معه قصّة حبّ دامت أربع سنين وانتهت باختفائه. هي أيضاً الفتاة الغربيّة، تحمّلت عواقب تزمّت العائلات العربيّة التي ترفض تزويج أبنائها من خارج الجنسيّة والدين. تحمّلت مريام نتائج تسلّط العائلة فبعد اختفاء يوسف اضطّرت إلى تربية ابنتهما ربيكا وحدها.
قصص النساء العربيّات الملتويات الساق كثيرة، لا عدّ لها ولا حصر، رفعت عنها زينب حفني الغطاء لكنّها لم تنسَ أن تترك احتمالاً أخيراً للمرأة الواقفة على صفحة غلافها، احتمال آخر لهذه المرأة الحاملة حقيبة السفر والعاجزة عن المغادرة. فماذا لو كانت هذه الساق الملتوية هي الوطن لكل امرئ رجلا وأنثى، كلّ انسان عربي يحمل تقاليد مجتمعه وتعنّته وقسوته في حقيبة سفرٍ تشلّه وتمنعه عن الحراك.
تفضح حفني الإشكاليّة الأساسيّة لروايتها من خلال سؤال واحد: «هل الأوطان تخلق الاستعباد؟» (ص39) تبدو شخصيّات الرواية كلّها حاملة حقائبها ومغادرة، فيقع القارئ على الفلسطيني الذي حمل حقيبته بيده وغصّته في قلبه وهُجِّر إلى لندن. ويقع كذلك على العراقي الذي هرب من الطغيان وقسوة النظام وقرّر أن يجد طمأنينته في لندن، يجد السعودي الذي تعلّم في لندن والذي لم يستطع أن ينتمي من بعدها إلى ماضيه. جميعهم يهربون من أوطانهم المتشدّدة، ولكن إلى أي مدى استطاعوا فعلاً أن يهربوا؟
وحال أبناء هؤلاء المهاجرين والمهجّرين ليست بأفضل، فزياد شاب فلسطيني لا يؤمن بأن أرضه قد تعود إليه يوماً، ولا يملك الجرأة والقسوة الكافيتين ليطلع والديه الفلسطينيّين على هذه الحقيقة، ولا يعرف أيضاً، أيفخر بجدّه الذي استشهد من أجل القضيّة أم يشفق عليه لسذاجته «لم أعد أصدّق أنّ هناك وطناً اسمه فلسطين كان له وجود على خريطة العالم العربي... أحياناً أحسّ بالفخر لكوني حفيد هذا الرجل الذي قدّم نفسه قرباناً لوطنه. لكنني كما قلتُ لكِ سابقاً، أحسّ أنّ لا جدوى من هذه المحاولات اليائسة لاسترداد وطن أصبح في خبر كان». (ص 44).
وعادل الشاب العراقي الذي يعشق العراق والذي ورث حبّه له من والديه، والذي يرقص دبكته عند كلّ انتصار له، عادل الشاب الذي يحمل العراق في قلبه وعقله ومستقبله، يعود إلى العراق من بعد دخول القوات الأميركيّة عليه، يدخل ظنًّا منه أنّه تحرّر وأنّه مستعدّ لاستقبال شبابه العائد، لكنّ الأقدار تشاء أن يتحوّل عادل إلى ضحيّة أحلامه وضحيّة انفجار حصد الكثيرين معه: «راح عادل ضحية عشقه المستحيل... قُتل دون أن يُعرف لماذا ودون أن يكتشف هوية قاتليه.» (ص40)
وتبقى مشاكل العائلات السعوديّة هي المستأثرة بالجوّ العامّ للرواية، ويبقى الطابع المنغلق الشديد القسوة للمجتمع هو الذي يحرّك الأحداث ويجبر الشخصيّات على التصرّف على عكس رغباتها والهرب رجالاً ونساءً. يبقى الوطن بعادات أهله وتقاليدهم هو الحقيبة الثقيلة التي تلوي السيقان وتمنعها عن التحليق عاليًا، فيروح كلّ واحد يحاول الهرب على طريقته وإن كانت ساقه ملتوية «فالأوطان تفقد بريقها وتذبل سلطتها إذا قست أكثر من اللازم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.