"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقع انتخابات هادئة لبطريرك الأقباط
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 2012

كشفت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الجدول الزمني لانتخاب البطريرك الرقم 118 خلفاً للراحل البابا شنودة الثالث، فيما يتوقع مراقبون أن تمر الانتخابات بهدوء لا سيما بعد استبعاد أسقفين مسيّسين من الترشح هما سكرتير المجمع المقدس الأنبا بيشوي وسكرتير البطريرك السابق الأنبا يوأنس.
وأعلن الناطق باسم لجنة الانتخابات الكنسية الأنبا بولا أن الانتخابات ستجرى في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، على أن تجرى القرعة الهيكلية لاختيار مرشح بين الثلاثة الحاصلين على أعلى الأصوات في الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. وبدأت أمس حملة للتعريف بالمرشحين على المقعد البابوي.
وكانت الكنيسة أعلنت اللائحة النهائية للمرشحين لخلافة البابا شنودة الذي توفي في آذار (مارس) الماضي عن عمر يناهز 88 سنة، وضمت اللائحة اثنين من الأساقفة هما الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة الأنبا روفائيل والأسقف العام للبحيرة الأنبا تاضروس، وثلاثة رهبان هم القمص روفائيل أفامينا والقمص باخوميوس السورياني والقمص سارافيم السورياني. وبدا أن استبعاد الأنبا بيشوي والأنبا يوأنس نزع فتيل الأزمة داخل الكنيسة، بعدما قدم عشرات الأقباط مئات الطعون ضد المرشحين المستبعدين ركزت غالبيتها على مواقفهما السياسية.
ويرى السياسي القبطي جمال أسعد أن استبعاد الأسماء الكبيرة «أحدث نوعاً من الهدوء في الأوساط القبطية، وسيؤدي إلى تمرير الانتخابات من دون معضلات»، موضحاً أن المستبعدين لا سيما بيشوي ويوأنس «كان يدور بينهم صراع محتدم، ولو كان جاء أحدهم كان سينقل الصراع إلى داخل الكنيسة».
ويترقب المصريون اسم البابا الجديد لا سيما أن ثمة تحديات داخل الكنيسة وخارجها ستواجهه، فمن ضمن المشاكل قضية رفض السماح بالطلاق التي أثارت جدلاً كبيراً في الأيام الأخيرة لعهد البابا الراحل، إضافة إلى معضلة بناء الكنائس والمطالبة بقانون موحد لدور العبادة، وتشكيل علاقة متوازنة بين الكنيسة والدولة لا سيما في ظل الصعود السياسي للإسلاميين.
وتوقع أسعد إبعاد الكنيسة في المرحلة المقبلة من المشهد السياسي. وقال ل «الحياة»: «نأمل بأن يهتم البابا الجديد بالجانب الدعوي والروحي وأن يترك الأقباط يطالبون بحقوقهم كمواطنين مصريين، إذ أن تدخل البابا في الأزمات يضفي عليها طابع فتنة طائفية». وأضاف: «على البابا الجديد أن يعلم أن دوره ديني وكنسي وروحي فقط. وعلى الأقباط أن يمارسوا حقهم في المشاركة السياسية بأنفسهم بعيداً من الكنيسة وفي إطار حقهم كمواطنين».
وعلى النهج نفسه سار عضو الهيئة العليا في الحزب «الديموقراطي الاجتماعي» جمال جاد الذي اعتبر أن اختيار المرشحين الخمسة «إنجاز كبير يصل إلى حد الثورة داخل الكنيسة»، موضحاً أن «كل من كان متطلعاً للمنصب أو كانت له علاقة بأجهزة الدولة وخلط بين الدين والسياسية تم استبعاده». ورأى أن «المشهد العام داخل الكنيسة وخارجها كان يستوجب إبعاد هؤلاء». وأكد ل «الحياة» أن المرشحين الخمسة «ليست لهم علاقات سياسية... ويفضلون التركيز على الدور الروحي في الكنيسة».
وكان القائم بأعمال بطريرك الأقباط الأنبا باخوميوس أكد أن عملية الاختيار «هي عمل ديني وفق القواعد والتقاليد الكنسية»، مشيراً إلى أن «عملية استبعاد البعض ارتبطت بأسباب صحية واجتماعية وظروف خاصة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.