أمير الشرقية : الدكتور عبداللّه الربيش قدم جهوداً مميزة ومقدره    تركي آل الشيخ يتصدر أكثر الشخصيات تأثيراً في عالم الملاكمة لعام 2024    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    وزير الطاقة يزور عدة مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة في المدينة الصناعة بالرياض    «تقييم الحوادث»: قوات التحالف لم تستهدف «مستشفى باقم» ولا «اليتمة» ولا مدنيين    أذربيجان تعلق رحلاتها إلى الشيشان لحين انتهاء التحقيق في سقوط إحدى طائراتها    "السويلم" يدعم مستشفى البكيرية العام لتأمين عددًا من الأجهزة الطبية    تنفيذ حكم القتل قصاصاً بإحدى الجانيات في منطقة الرياض    حرس الحدود بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    نقل تراخيص المسارح من الترفيه إلى هيئة المسرح    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    صحيفة الرأي الالكترونية توقّع شراكة مع جمعية يُسر بمكة لدعم العمل التنموي    وزير التعليم يُدشِّن أول مدرسة حكومية متخصصة في التقنية للموهوبين    بأكثر من 12.6 مليار ريال.. أمير جازان يُدشِّن ويضع حجر الأساس ل 552 مشروعًا    الإسعاف الجوي بنجران ينقل مصابا في حادث انقلاب    وزير الموارد البشرية يشارك في تعزيز العمل العربي المشترك خلال اجتماعات التنمية الاجتماعية في البحرين    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل في المنطقة    المسعودي رئيسا للاتحاد السعودي للشطرنج حتى 2028    الأمير عبد العزيز بن سعود يكرم مجموعة stc الممكن الرقمي لمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي ومهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    وزير الداخلية يعزز التعاوزن الأمني مع نائب رئيس وزراء قطر    لمطالبتها ب 300 مليار دولار.. سورية تعتزم رفع دعوى ضد إيران    استشهاد فلسطيني متأثراً بإصابته في قصف إسرائيلي شمال الضفة الغربية    ميدان الفروسية بحائل يقيم حفل سباقه الخامس للموسم الحالي    "التخصصي" يتوج بجائزة التميز العالمي في إدارة المشاريع في مجال التقنية    "سعود الطبية" تعقد ورشة عمل تدريبية عن التدريب الواعي    الإحصاء: ارتفاع مساحة المحميات البرية والبحرية في المملكة لعام 2023    الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد اتفاقية تاريخية لمكافحة الجرائم الإلكترونية    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    أهلا بالعالم في السعودية (3-2)    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    سيكلوجية السماح    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصريون وفرنسيون بثّوا رسائل حرية عبر فن «باركور»
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 2012

بقفزات سريعة وحركات رشيقة ومهارة فائقة في تسلق الحواجز الصعبة وتخطي العوائق المستحيلة، قدّم فريق «باركور الطبيعة الواسعة»، المؤلَّف من بهلوانيين (traceurs) فرنسيين ومصريين، عرضاً مبهراً في الإسكندرية ضمن مهرجان «فرح البحر»، استعرضوا فيه مهاراتهم الحركية وسرعة بديهتهم في الخروج من المواقف الصعبة في قلعة قايتباي بتضاريسها وجغرافيتها المليئة بالتحديات.
امتطى المشاركون جواد السرعة والقوة والبراعة الفنية ليتسلقوا الجدران الأثرية في القلعة الشهيرة بالإسكندرية، وأعمدتها الشاهقة، متباهين مبهرين، جماعة وأفراداً، متقنين هذا الفن المصطلح على تسميته «باركور»، ومؤكدين احترافهم. هكذا أبهروا جمهور المتفرجين، وحاول بعض الحضور مشاركة الفريق وتقليدهم بحركات بسيطة عفوية. واهتزت جدران القلعة المملوكية الشهيرة، بتفاصيلها المعمارية الساحرة، بفعل صيحات المشاركين -هواةً ومحترفين- وصرخات المشجعين المتفاعلين، بعدما تحولت ساحة لعروض القوة الشديدة التنوع والزخم، بل صارت مسرحاً تفاعلياً جمع مختلف الأطياف والبيئات والثقافات.
اللافت في العروض التي قدمها الفريق رسائلُ الحرية، التي «بثتها» حركاتهم النابضة المفتوحة على احتمالات ومجازفات وقيود مكسورة، وانطلاقهم بقوة نحو الأفق البعيد، وركضهم الصاخب اللانهائي عبر أسوار القلعة القديمة، نحو المستقبل.
يقول بيار لوفران، من الفريق الفرنسي: «ولد الباركور من خرسانة المدن الباريسية في أواخر الثمانينات، وبات الإجابة الشجاعة التي يقدمها شباب الضواحي على رمادية حياتهم اليومية الزاخرة بالعدائية، يتحدون من خلاله النظام، الذي يعتبرونه ظالماً، وفي ظل غياب معالم واضحة للمستقبل ووحشية المدن الجديدة، نتعامل نحن التراسورز (ممارسي الباركور) مع البنايات وأعمدة الشرفات والسلالم والأسقف والأثاث كمنصّات مناسبة لتحويل المدينة إلى ساحة كبيرة للتدريب. والباركور ليس مجرد حركات أكروباتية أو جمباز، بل هو عبارة عن سعي إلى تحقيق التوازن، كما في أي رياضة قتالية».
أما نبيل أحمد من الفريق المصري، فيرى أن ال «باركور» رياضة فنية تشبه الجمباز، وتهدف إلى تجاوز الحواجز في المقام الأول. وقد يسمّى أيضاً «الركض الحر» (Free Running)، «وهو عموماً ليس محدوداً، إذ يجعل الشخص حراً، كاسراً كل القيود، بما فيها جاذبية الأرض والتحديات الجسدية، ويتميز كل لاعب «باركور» بقدرات تختلف عن الآخرين، فليس هناك لاعبا باركور متشابهان».
ويعتبر نبيل أن ممارسي ال«باركور» فرضوا رموز السرعة والقوة والبراعة التقنية كفنّ للحركة لا مفر من أن يثير الإعجاب، «واليوم صار رياضة مرخصة، وانتشرت هذه الممارسة الحضارية في العالم حتى وصلت إلى مصر، حيث تجمّع مئات المتحمسين لنا في القاهرة والإسكندرية، وانضم إلينا أصدقاؤنا الفرنسيون».
ويؤكد نبيل أن سمات ال «باركور» الرئيسة هي الكفاءة أو الفعالية، فلاعبوها لا يتحركون بسرعة فحسب، بل في الشكل الذي يفترض أن يستهلك أقل قدر ممكن من طاقتهم، ليدّخروها لما هو آتٍ، فيوصلهم إلى هدفهم مباشرة، إذ تقاس كفاءة اللاعب بقدرته على تفادي الإصابات.
وقدّم فريق «باركور الطبيعة الواسعة» عروضه ضمن الدورة الرابعة من مهرجان «فرح البحر»، الذي نظمته مؤسسة «آنا ليند» الأوروبية بمشاركة مئة فنان وثمانية بلدان أورومتوسطية، هي: مصر، النمسا، هولندا، فرنسا، ألمانيا، إسبانيا، البرتغال، وتركيا. واشتمل المهرجان على عروض غرافيتي ومعارض فنية وعروض أزياء وحلي وفضيات، إضافة إلى مشاركة رسامي الوجوه ومحترفي الخطّ العربي وأعمال الجريد.
وأقيم عدد من ورش العمل المتخصصة في الرقص والمسرح والتلوين بمبادرة من «محطات للفن المعاصر» في أماكن مختلفة من شوارع المدينة بقصد توليف لوحة فسيفساء جماعية. كما تضمن المهرجان حفلات لفنانين مصريين وعرب وأجانب، فيما أثبت المهرجان كلاًّ أهليته ليكون مناسبة لالتقاء الثقافات والحضارات في الإسكندرية التي لطالما عرفت بكوزموبوليتانيتها.
يذكر أن المهرجان شهد هذا العام حالة جدل ودعوات إلى المقاطعة واعتذار كل من الفنانة عايدة الأيوبي وفريق كايروكي عن المشاركة، عقب اتهامات بالتطبيع مع إسرائيل نفاها منظمو المهرجان، إذ أكدت مديرة الإعلام في مؤسسة «آنا ليند» سارة الزعيم، أن عقد الشراكة مع شركة الأمن الشهيرة التي انتقدها ناشطون اشتراكيون بدعوى تعاملها مع إسرائيل فُسخ، إلا أن دعوات المقاطعة أثّرت كثيراً في أعداد الحضور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.