10.1 تريليونات قيمة سوق الأوراق المالية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان الشوارع الخلفية: الفن متمرداً على أمكنته التقليدية
نشر في الحياة يوم 03 - 10 - 2012

الفضاءات مدرجات وسلالم مسرح، المقاهي الشعبية مراكز ثقافية، الشوارع التاريخية مساحات إبداعية تمتلئ بالموسيقى والرقص والمشهدية المسرحية... هكذا استقبلت الاسكندرية فرقاً فنية وعالمية شاركت في فعاليات «مهرجان الشوارع الخلفية» الذي اختتم قبل أيام ونظمته الهيئة الدولية للإبداع والتدريب بالإسكندرية، بدعم من مؤسسة بروهلفتسيا السويسرية ومكتبة الإسكندرية.
انطلقت فعاليات المهرجان في شكل كرنفالي، مع فرق فنية شابة من منطقة المتوسط، قدمت برامج متنوعة فنية ومسرحية وموسيقية وغنائية، في مناطق غير تقليدية فنياً، أي خارج القاعة والغاليري.
اشتمل المهرجان على عروض شارع وورش عمل وحوارات إقليمية وأوروبية، إذ استضاف 91 عرضاً قدمها فنانون من صربيا وكرواتيا وإسبانيا والسويد وبلجيكا وإيطاليا والنمسا وبريطانيا ومصر ولبنان وفلسطين وسورية وألمانيا. وتنوعت العروض بين رقص ومسرح الشارع والسيرك والعرائس وعروض الوسائط المتعددة والعروض الغنائية وعروض الحكي والمهرجين وست ورش عمل، قدّمت في تياترو الإسكندرية وأتيلييه الإسكندرية والمركز الثقافي الفرنسي وسينما ريو الصيفي ومكتبة الإسكندرية وقهوة كوم الدكة وعدد من الشوارع الشهيرة في الإسكندرية.
وقدّمت فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية «براعم»، عرضاً لافتاً بعنوان «رقصة شمس»، إضافة إلى عرض موسيقي للفرقة المسرحية من الجامعة اللبنانية الأميركية، فجمع أصواتاً شابة ضمن «أداء» الكومبيوتر المحمول والآلات الموسيقية. كما اجتذب عرض لفرقة «قوطة حمراء» (وقوطة تعني بندورة بلهجة أهل القاهرة) بعنوان «المتحولون» (مهرجو الشارع) الجمهور الذي قصده، إضافة إلى المارة الذين شاركوا الفريق أداءهم. وعن مسرح الشارع يقول هاني طاهر عضو الفريق: «المسرح لا يحتاج إلى شرح، والعاملون في مسرح الشارع يجب ألا يلهثوا لتوسيع القاعدة الجماهيرية، لأنه يجب ترك الناس تختار مشاهدته كفن مختلف».
ومن الفرق المشاركة «فاكس أحمادا أكا سلو موشن» السويدية، التي قدمت رقصاً ارتجالياً في الشارع تحت عنوان «أسرع رجل في العالم»، تفاعل معه الجمهور بالرقص والتصفيق، وخرجت جموع المشاركين عن المساحة المخصصة للعرض، وتحول الشارع بكامله ساحة راقصة. وقدّمت المخرجة السورية ديانا قاسم مسرحية «إيقاعات»، التي دمجت في نصّها مقاطع من مسرحيات الأوائل (النقاش والقباني) مع المسرح المعاصر، وتتضمن خلطة من الشعر والغناء والموسيقى العربية والغربية الجامعة بين «الراب» والغناء الشرقي. وعن رسالة العرض تقول لمى ناجي، بطلة المسرحية: «رسالتنا إنسانية تحكي عن الأوضاع الحالية في سورية، وشعور الطالب بعد تخرجه، وكيف يقاوم التغييب الثقافي والعقلي طوال فترة دراسته، وتدعونا لئلا نتوقف عن العمل، فنحن كمسرحيين يجب ألا نيأس رغماً عن أنف من يريدون تهميش الثقافة والفن وجعل السياسة في صدارة الحياة». وترى لمى أن الفن يمكنه حل أي أزمة في العالم، «فهو كفيل بإنهاء كل الحروب». وتدعو الشعب السوري للإصرار على حلمه بالحرية، والتي لا بد أن يحققها، وضربت مثالاً بالمسرحيين محمد وأحمد ملص اللذين منعا من تقديم المسرح في الشارع، فحولا غرفتهما في المنزل إلى مسرح، وعندما اعتقلا قدّما المسرح في السجن.
ومن العروض اللافتة أيضاً «الحزب الكوميدي»، وهو «ستاند آب كوميدي». يقول هاشم (رئيس الحزب): «نقدم عروضنا في شكل ارتجالي مبني على اقتراحات من الجمهور، فالجمهور هو البطل الأساسي في العرض، ونحن أدوات لإسعاده». ويقول عمر رمزي، الملقب ب «السوداني الأبيض»: «هي اسكتشات يقدمها كل منا بطريقته، فمنا السعودي والمصري والإيطالي، وكلنا يسخر من الواقع المحيط بنا، وبذلك نحاول إرسال رسائل تكشف الفساد وتلفت النظر إلى الأخطاء الدارجة في مجتمعاتنا العربية، والسخرية تجعل الآخر يتقبل النقد».
يذكر أن فكرة المهرجان انطلقت إثر تعاون مكثف بين «آي آكت» ومسرح «شناوول» في مانهايم، في مسعى إلى خلق بيئة تفاعلية مع رجل الشارع، تفتح آفاقاً جديدة أمام أفكار ورؤى، وحتى متعة تنتج عن هذا التفاعل بين الفن والحياة اليومية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.