جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبيكي إلى الخرطوم وجوبا لمتابعة تطبيق اتفاق أديس أبابا
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2012

يُنتظر أن يزور الوسيط الأفريقي بين دولتي السودان ثابو مبيكي الخرطوم وجوبا في غضون يومين لتقريب مواقفهما في شأن منطقة ابيي المتنازع عليها بينهما، بينما تتنافس الولايات المتحدة وروسيا على تبني اقتراحات تدعو إلى تقسيم المنطقة بين الطرفين، وأخرى تنادي بإجراء استفتاء لتحديد مستقبلها.
ويقف مبيكي خلال محادثاته مع الرئيسين عمر البشير وسلفاكير ميادريت على تنفيذ اتفاق أديس ابابا الذي وقعاه أخيراً، قبل طرح تقريره أمام مجلس السلم والامن الافريقي الأحد المقبل. كما سيناقش معهما إعادة انتشار قواتهما بعيداً من حدودهما لإنشاء منطقة عازلة عمقها 10 كيلومترات على جانبي الحدود.
ويخاطب سلفاكير اليوم برلمان الجنوب مطالباً بإقرار الاتفاق الذي يجد معارضة محدودة في الدولتين خصوصاً ما يتصل باتفاق الترتيبات الأمنية واتفاق الحريات الأربع (الحركة والتنقل والإقامة والتملك). ووصف رئيس وفد جنوب السودان المفاوض باقان أموم الأصوات المنتقدة للاتفاق في بلاده بأنها «مضللة وتجهل ما تضمنه الاتفاق»، مشيراً إلى أن «مدة الاتفاق ثلاث سنوات ونصف السنة، ولكلا الطرفين الحق في نقضه وتجميده بعد مضي شهرين متى ما شعر بأن الاتفاق لا يتسق مع مصالحه».
وكشفت مصادر تحركات ديبلوماسية روسية لتسويق اقتراح تقسيم منطقة أبيي بين دولتي السودان وجنوب السودان بعدما وافقت عليه الخرطوم، وأكدت أن تحركاً مماثلاً تقوم به واشنطن في اتجاه تبني اقتراح الوساطة الأفريقية إجراء استفتاء لتحديد مستقبل المنطقة وفق شروط محددة وافق عليها جنوب السودان ورفضها السودان، ما أدى الى تعليق مصير المنطقة خلال جولة المفاوضات.
من جهة أخرى، حظرت السلطات السودانية أكثر من 20 عنواناً من كتب ومطبوعات لكتاب سودانيين وغير سودانيين ومنعت طرحها في معرض الخرطوم الدولي للكتاب، بينها مؤلفات الأديب السوداني الشاب عبدالعزيز بركة ساكن وامتدت قوائم الحظر لتشمل نحو 15 عنواناً من قائمة «مكتبة مدبولي» المصرية أبرزها «تحولات الإخوان المسلمين» لحسام تمام و «دارفور العاصفة السوداء» لأحمد سعد.
وشمل الحظر أيضاً كتباً تخص «دار عزة للنشر» السودانية مثل «مراجعات إسلامية» لحيدر إبراهيم و «الخندق» لفتحي الضو و «الفكر الإسلامي والمرأة» لعمر القراي و «مذكرات من جنوب أفريقيا» لكامل إبراهيم حسن. وغالبية من حظرت كتبهم تصنفهم السلطة باعتبارهم من معارضيها. ووصف مدير «دار عزة» نور الهدى محمد ما يحدث ب «محاكم التفتيش في القرن الحادي والعشرين». ورأى أن «لا معنى للمنع لأن لا أحد في البلاد يمتلك حق تحديد ما يصلح للنشر أو ما لا يصلح».
ومن مؤلفات ساكن التي احتجزت رواية «مسيح دارفور» التي تتناول الحرب في الاقليم و «الخندريس» عن تسمم اطفال الشوارع و «الجنقو مسامير الارض» عن العمال في المشاريع الزراعية في شرق السودان. واعتبر بركة حظر رواياته موقفاً سياسياً «فهم لا يريدون أن أكتب شيئاً ذا قيمة»، مشيراً إلى أنه «مستهدف من جهات عدة سياسية وعنصرية وأدبية».
لكن الأمين العام للمجلس الاتحادي للمصنفات الأدبية والفنية هالة قاسم نفت مصادرة أي كتاب لبركة ساكن في المعرض سوى كتاب «الجنقو مسامير الأرض» لأنه «رفض من قبل اللجنة التي كلفت بمراجعته» من دون أن توضح أسباب الرفض. ورأت مدير معرض الخرطوم فاطمة محمد حمدون أن الدورة الحالية «تشهد نجاحاً متزايداً رغم ظروف استثنائية تمر بها البلاد مثل إجراءات التقشف الحكومية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.