جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مباراة «الكلاسيكو» تتحول الى قضية رأي عام في غزة
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 2012

تحول حضور لاعب المنتخب الوطني الفلسطيني لكرة القدم الأسير المحرر محمود السرسك مباراة القمة «كلاسيكو» بين ناديي برشلونة الكاتالوني وريال مدريد الاسبانيين على مدرجات ملعب «كامب نو»، الى قضية رأي عام في الأراضي الفلسطينية.
وانشغل الشارع «الغزي» ووسائل الاعلام المحلية أمس بالقضية، وأصبحت الأولى على رأس جدول أعمالهم وهمومهم اليومية وتقدمت على ما عداها من قضايا وهموم، خصوصاً بسبب حساسية قضية الأسرى، والشعبية الطاغية لنادي برشلونة في القطاع.
ويعود السبب في تحولها الى قضية رأي عام الى نية الجندي الاسرائيلي غلعاد شاليت الذي كان أسيراً لدى عدد من فصائل المقاومة في قطاع غزة، متابعة المباراة من على مدرجات الملعب نفسه.
كما يعود السبب الى ما كتبه أحد الصحافيين «الغزيين» ووجه خلاله نصيحة الى السرسك، الذي أطلقته سلطات الاحتلال قبل أشهر قليلة من السجن بعدما خاض إضراباً مفتوحاً عن الطعام في زنزانته لأكثر من ثلاثة أشهر. وحض الصحافي السرسك في مقالته «نصيحة الى محمود السرسك»، على التوجه الى اقليم كاتالونيا لمشاهدة المباراة، بغض النظر عن وجود شاليت.
واعتبر الكاتب في مقالته، التي حظيت بعشرات التعليقات والمشاركات على شبكات التواصل الاجتماعي، أن «وجود شاليت يجب أن يكون دافعاً قوياً لك للذهاب الى كامب نو، وأن تكون نداً له، وأن وجودك سيلفت الأنظار أكثر من وجوده، فلا تنس أن أكبر تظاهرة في غزة للتضامن مع الأسرى يشارك فيها 30 مواطناً أو 300 أو 3000 آلاف في أحسن الأحوال، في حين نزل الى شوارع إسبانيا أكثر من 30 ألفاً للتضامن معك ومع بقية الأسرى المضربين عن الطعام قبل شهور قليلة».
وخاطب السرسك قائلاً: «ستكون مناسبة نادرة لك أو لأي أسير فلسطيني ربما لن تتكرر، للحديث الى وسائل الاعلام، خصوصاً الاسبانية، فأنت تعلم أن الكلاسيكو يشاهده عشرات أو مئات الملايين... إنها فرصة لك لتتحدث عن معاناتك ومعاناة 5000 من رفاقك لا يزالون يعانون أشد المعاناة خلف جدران رطبة وزنازين معتمة، ولتتحدث عن معاناة شعبك الذي ناضلت أنت وملايين غيرك من أجل حريته واستقلاله، فرصة لك لتقول لهم من هو شاليت وما هي الجرائم التي ارتكبها أثناء عمله ضمن قوات الاحتلال الاسرائيلي في غزة التي وُلدتَ أنت فيها»، في اشارة الى مدينة رفح أقصى جنوب القطاع مسقط رأس السرسك.
وأضاف: «إنها فرصة لتقول للعالم إن أطفالنا لا ينامون أثناء الليل في حالتين: الأولى بسبب القصف الاسرائيلي الذي أودى بحياة آلاف الفلسطينيين على مدى الصراع، والحالة الثانية عندما يلعب النادي الكاتالوني أو الملكي (ريال مدريد) أو الاثنان معاً. قل له إنهم في الحال الأولى يكونون مرعوبين من صوت القصف والدمار والموت السريع المتنقل في أرجاء بيوتهم، وفي الثانية يسعدهم مشاهدتكم وفوزكم الذي ينسيهم لبعض الوقت صدمتهم من القصف الاسرائيلي».
وفيما التزمت الفصائل الصمت ازاء القضية، باستثناء حركة «حماس» التي اعتبرت أن مشاركته «تطبيع» مع اسرائيل، تباينت مواقف الرياضيين ومناصري الأسرى والناشطين الشباب والاعلاميين.
وعارض توجه السرسك عدد من هؤلاء، اضافة الى «جمعية واعد للأسرى والمحررين» المقربة من «حماس»، فيما دعا البقية السرسك الى السفر الى اقليم كاتالونيا الساعي الى الانفصال عن اسبانيا والتحول الى دولة مستقلة في اوروبا.
وقال الشاب محمود مسعود إن حضور السرسك «يعني أن أسرانا مثل أسرى اسرائيل، وشتان بين مناضل ومحتل». كما قال الحقوقي حسين حماد ان على السرسك عدم الذهاب، معتبراً أن دعوته «ليست سوى محاولة من الفريق الكتالوني لإرضاء مشجعيه العرب فقط! وموقفه (أي السرسك) خير تعبير عن كرامة الفلسطينيين التي يصر البعض على تدنيسها إرضاء لرغبات وهوايات أحبها».
من جانبه، رأى الاعلامي باسل الطناني أنها «معركة من المعارك التي يتوجب على أبناء شعبنا جميعاً أن يخوضوها، كلٌّ في مجال عمله وتخصصه، وأن لا تُترك الساحة للصهاينة، لأن النضال السلمي والبرلماني والنقابي والرياضي والعلمي وكل المؤتمرات، مجرد الحضور فيها انتصار لقضيتنا العادلة».
وقال السرسك في تصريح إنه يفضل مشاهدة ال «كلاسيكو» من منزله على مشاهدته من مدرجات ملعب موجود فيه شاليت. وأشادت جمعية «واعد» ب «قرار» السرسك «رفضه» حضور المباراة، ووصفته بأنه «قرار وطني مشرف». وأضافت أن «السرسك رفض زج اسمه من البعض لتجميل صورة نادي برشلونة الإسباني، وكذلك الجندي المجرم شاليت نفسه».
وبعد أيام من الصمت، خرج النادي وأعلن أنه لم يوجه الدعوة الى شاليت، بل إن وزيراً اسرائيلياً سابقاً قدم طلباً لادارة النادي لاتاحة الفرصة أمام شاليت لحضور المباراة، علماً ان السرسك قال إن ادارة النادي وجهت اليه دعوة لحضور المباراة. كما نفت ادارة النادي نيتها تكريم شاليت، كما انتشرت اشاعات في القطاع، إلا أن البعض واصل الادعاء أن هناك دعوة وتكريم لشاليت على رغم نفي النادي في بيان صحافي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.