رئيس لجنة مراقبة وقف النار يصل لبنان    وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    «فار مكسور»    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    تعزيز حماية المستهلك    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    بالله نحسدك على ايش؟!    الاستدامة المالية    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلفية ضد السلفية
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 2012

... وفي زعم السلفية السياسية أنها تستند إلى عتاد إيديولوجي لا تقبل مساً به بفضل قدسيته وتعاليه على كل ما صنع البشر الفانون. بيد أن الزعم هذا لا يصمد عند تقليبه على أوجهه.
ومنذ النصف الأول من القرن العشرين، وخصوصاً بعد الحملة التي تعرض لها طه حسين بسبب كتابه «في الشعر الجاهلي» بدا أن الاستخدام السياسي للدين يتعارض مع القراءة النقدية للنصوص التي يسعى المتشددون الى الحكم بواسطتها وإبعادها عن التداول المعرفي في آن، من جهة، وأن الدين يشكل كنزاً هائلاً للطبقات الاجتماعية المتشكلة في مصر أولاً وفي باقي انحاء العالم العربي، وأنها ستعتمد عليه اعتماداً واسع النطاق في المستقبل تبعاً لتبلورها وصعودها.
ثمة مستويان في تناول الاستخدام السياسي للنص الديني. يقوم الأول على تفكيك عرى النص وإعادته الى مكوناته الأولى وإلى موضعه الدقيق من الدين كمنظومة قيمية. ومساءلة النص والتحري حول مصدره وتطوره. ومن الأمثلة الجريئة لهذه المقاربة كتاب جورج طرابيشي «من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث: النشأة المستأنفة» (الصادر في 2010) والذي احيط بما يشبه الصمت المتعمد، في وقت لم يبدِ المؤلف اهتماماً بنقل بحثه الى حيز السجال الراهن حول الدين والسياسة.
ووسط تدافع الفتاوى المدهشة في غرابتها، يجوز للقارئ المعني بأحوال مجتمعه التساؤل، مع طرابيشي في الموضع هذا، عن الخلفية التي جاءت منها كل هذه الأحاديث التي يستخدمها السلفيون في فتاواهم وعن كيفية انتشارها، والكثير منها «ضعيف» او «حديث أحاد» أو «غير مسند» و»موضوع»، بحسب التصنيفات الفقهية. هذا بعد اعادة طرح أسئلة عن العلاقة بين الأحاديث والوحي والاعتراضات على مد تفسير آية «إن هو إلا وحي يوحى» (النجم- 4) نحو مجالات شديدة البعد عن القصد القرآني. وأسئلة حول تعدد روايات السيرة النبوية وتضخمها مع تقدم الزمن وانطوائها على معجزات ووقائع وأحاديث جديدة. يضاف الى ذلك ما يأخذه كثر من الفقهاء على ارتباك سلاسل الإسناد لأحاديث راحت تظهر في القرون الهجرية المتأخرة وصولاً الى الإهمال التام لما يعرف ب «علم الرجال» الذي نشأ لتعيين المدى الذي يمكن فيه تصديق احد ناقلي الحديث بالعودة الى سيرته الشخصية وخصاله.
وتُركت من دون دراسة أيضاً تلك القفزة الشاسعة بين أعداد الأحاديث التي اعتمد عليها الإمام مالك، الأقرب في الزمن الى البعثة النبوية (وليس فقهاء المذهب المالكي المتأخرين)، وبين تلك التي استخدمها الإمامان الشافعي وابن حنبل في العصر العباسي. ويمكن الذهاب أبعد بالإشارة إلى ان مسألة مثل لباس المرأة المسلمة لم تُحسم سوى في وقت متأخر جداً، من قبل شيخ الإسلام ابن تيمية في العصر المملوكي، ما يشير إلى بقاء الجدال دائراً في شأنها مئات الأعوام.
وليس سراً ان المقصود من هذه الكتلة الهائلة من الأحاديث التي لا يجري تأصيلها وفق الضوابط الشرعية المتعارف عليها، هو تبرير الموقف الاجتماعي الشديد المحافظة لتيارات الإسلام الحركي، على ما يبرز اليوم في مصر وبدرجة أقل في تونس. الأساس النظري للنزعة هذه هو رفض الفكرة القائلة بتطور الفقه عبر العصور الإسلامية والنظر إليه ككتلة واحدة متراصة منذ اليوم الأول لظهور الإسلام. يُعمي هذا التناول عن الاعتراف بالحقائق الموضوعية لتاريخ الإسلام وجماعة المسلمين كشعوب وأقوام طور كل منها مقاربته الخاصة للدين وفق ظروفه الموضوعية.
تتكون هنا أسئلة عن الحق في تأويل النص الديني، القرآن والحديث، والجهة التي تتولى التأويل ومصدر شرعية الجهة هذه من الزاويتين السياسية والاجتماعية، ثم عمّن يحدد استخدام النص الديني وفي أي وجهة وسياق. وهذه اسئلة وجيهة للغاية طالما ان هناك من انزل النص الديني الى ساحة المعركة السياسية اليومية.
المستوى الثاني في النظر الى الاستخدام السياسي للنص الديني، يقول بإمكان نقاش سلوك الجماعات الحركية نقاشاً يتركز على المفاهيم التي يقوم عليها الاسلام السياسي الحركي. وليس جديداً تحكيم الدين للفصل في نزاعات البشر. بل إن قسماً مهماً من الشريعة يُعنى بتنظيم العلاقات الإنسانية. وانتزاع هذه المهمة من الشريعة ليس مطروحاً في أكثر المجتمعات الإسلامية، حالياً على الأقل.
لكن ما يمكن التوقف عنده هو ذلك التنافس الذي يسعى بعض السلفيين الى زج الدين فيه في مواجهة الايديولوجيات الوضعية.
وفي هذا السياق، يحسن التذكير بما قاله الكاتب الإيراني داريوش شايغان حيال هذه المسألة إن: « الديانة التي تنزلق الى ساحة صراع الايديولوجيات الحديثة تتفجر وتُحطم، بتجاوزها سياج الدساتير الثقافية، البنى العضوية التي كانت تحفظ الصور الرمزية للفكر التقليدي. انما تتسلل الى عالم يتجاوزها تاريخياً، وتتلبس شكل الايديولوجيات الشمولية الاكثر تطرفاً، وتصبح رغماً عنها نوعاً من الفاشية الدينية. ان الشحنة الانفعالية للعاطفة الدينية عندما لا تتمكن من أن تتبلور في البنى القادرة على استيعابها تجد نفسها مجبرة اذّاك على أن تصب في قنوات أخرى، وبذلك تُمسح وتكشف عن مظهرها الظلامي».
بكلمات ثانية، يضع المتدينون السياسيون مجتمعاتهم امام مآزق عميقة بإصرارهم على مزج المتعالي الديني بتصور أداتي بسيط الى حدود السذاجة لما يريدون من الدين، في وقت تزداد حساسية التناول النقدي للإسلاميين المتترسين بالنص المقدس وتكبر فيه خطورة التحديات الاجتماعية والسياسية. انها سلفية تقف عملياً ضد سلفية أخرى يجري طمسها وتغييبها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.