في الأول من شباط (فبراير) 1980 ولد طفلان لأمّين مختلفتين. الأولى كانت تعيش في باريس عند أول شارع لاميير، ووضعت طفلها في أرقى مستشفيات العاصمة الفرنسية بعد ولادة قيصرية عانت فيها الأمرّين. منذ نعومة أظفاره ظهرت على الطفل بوادر موهبة الرسم بعد رفضه ممارسة رياضة الفروسية. فتوّلت أمه مهمة تنميتها حتى أصبح اليوم فناناً له مكانة مرموقة. أما الأم الثانية، فوضعت طفلها على يد الداية جميلة في أحد أزقة مخيم شاتيلا للاجئين الفلسطينيين (جنوببيروت)، وكذلك ظهرت موهبة الرسم عند الطفل مبكراً، إذ كان يمضي وقته بالخربشة على جدران الزقاق. لكن والدته لم تعش لكي تنمّي موهبته، فقد كانت ووالده من ضحايا مجزرة صبرا وشاتيلا... لذا لم يكمل الطفل لوحاته الجدارية في شاتيلا بل في مخيّم عين الحلوة، بعدما شاءت الأقدار أن ينجو من تلك الجريمة بأعجوبة. أضاف جان بيار محمد إلى قائمة أصدقائه على «فايسبوك» لكون الصداقة التي جمعتهما أخيراً قائمة على أشياء مشتركة ومصادفات نادرة على رأسها موهبتهما واهتمامهما بالرسم وولادتهما في اليوم والشهر والسنة ذاتها. وكان الشابان التقيا قبل سنوات في إطار مشروع توأمة بين مخيم شاتيلا وإحدى القرى الفرنسية. وتعتبر الجريمة التي ارتكبت في مخيمي صبرا وشاتيلا من أفظع المآسي التي شهدها القرن العشرون بعد قتل وخطف أكثر من 3 آلاف من الأطفال والنساء والشيوخ، على اثر خروج منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان واجتياح قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي لبيروت، وقد اتهمت إسرائيل بالإشراف المباشر على الجريمة. ... قبل ثلاثين سنة وجِد محمد قرب جثة والديه يعبث ببقايا الطعام الموضوع على الأرض، بعدما تملّص من ذراعي امه، فالعائلة كانت تتناول طعام الفطور قبل أن يدخل عليها سفاحو صبرا وشاتيلا. وعاش الطفل الفلسطيني في كنف جديه اللذين ما لبثا أن فارقا الحياة لينتقل إلى عمه في مخيم عين الحلوة بعد أن جاوز السبع سنوات. برزت أسماء كثيرة على علاقة بالمجزرة. لكن، لم يدَنْ أحد ولم يحاسب أحد، ولم نسمع عن تحقيقات واقعية أجريت حول هذا الموضوع، باستثناء محاولات لإقامة دعاوى في إحدى محاكم بروكسيل في عام 2002 باءت بالفشل بعد تدخلات خارجية عدة، خصوصاً من اللوبي الصهيوني. شبّ الطفل عند عمه في مخيم عين الحلوة بين أزقته ذات الجدران المهترئة، ولم يتوقف خلال طفولته عن ممارسة هواياته وخربشاته على أبواب البيوت وحيطان الزواريب المتشابكة والممتدة بشكل حلزوني في مختلف الأنحاء. وكل عام في مثل هذه الأوقات تأتي وفود متنوعة من مختلف دول العالم لإحياء الذكرى، بعد لقاءات وحوارات ونشاطات تختتم بتظاهرة كبيرة. وفي مقدم الوفود الأجنبية لجنة «كي لا ننسى صبرا وشاتيلا» التي أسسها الناشط الإيطالي الراحل ستيفانو كاريني الذي كرّس جزءاً من حياته لإبقاء ذكرى شهداء مجزرة صبرا وشاتيلا حية. وطرحت إحدى المبادرات الإنسانية في المخيم أخيراً مشروعاً لتزيين أزقة المخيم برسوم الموهوبين من الشباب في المخيم مستوحية الفكرة من لوحات محمد المنتشرة هنا وهناك. وكان الطفل الذي غدا شاباً وقلمه الذي غدا ريشة في طليعة المشاركين، إذ بدأت الورشة منذ شهور وفي مختلف أرجاء المخيم، وزُيّن أكثر من عشرين زقاقاً. واليوم، تدخل إلى تلك الأحياء فتجدها زاهية بالألوان والصور الجميلة، وقد ذهب البعض إلى أبعد من ذلك بوضع قناديل ملونة تضيف إلى حلاوة المكان رونقاً مميزاً، لكنها قلما تضاء بسبب الانقطاع المتواصل للكهرباء في المخيم. ويحرص الأهالي على نظافة أحيائهم التي يتباهون بها أمام الزوار والأصدقاء. وشارك جان بيار في المشروع من خلال تعميم الصور على مختلف صفحات الشبكة الإلكترونية حول العالم، أما محمد فقد ساهم بلوحات عدة، فرسم الشاب الثلاثيني قرية جميلة تحيطها الأشجار ويخترقها نهر على أحد الجدران، كما رسم أسرة يجلس أفرادها بسكينة جنباً إلى جنب يتناولون فطورهم وسط حالة من السعادة، وعلى حائط آخر رسم سماء زرقاء يطل منها وجه امرأة مألوف لديه ومبتسمة تنظر إليه بعينين مملوءتين بشغف وحب وحنان عمرها أكثر من ثلاثين سنة.