هاتف ذكي يتوهج في الظلام    شكرًا لجمعيات حفظ النعم    خريف حائل    الدفاع المدني يحذر من المجازفة بعبور الأودية أثناء هطول الأمطار    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    نجد فهد: أول سعودية تتألق في بطولات «فيفا» العالمية    توطين قطاع الطاقة السعودي    أولويات تنموية    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    الأنساق التاريخية والثقافية    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    محمد البيطار.. العالم المُربي    من المقاهي إلى الأجهزة الذكية    «إسرائيل» تغتال ال«الأونروا»    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    رحلة في عقل الناخب الأميركي    لوران بلان: مباراتنا أمام الأهلي هي الأفضل ولم نخاطر ببنزيما    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المواطن شريك في صناعة التنمية    الرديء يطرد الجيد... دوماً    مرحباً ألف «بريكس»..!    وبس والله هذا اللي صار.. !    لماذا مشاركة النساء لم تجعل العالم أفضل ؟    الأعمال الإنسانية.. حوكمة وأرقام    عسكرة الدبلوماسية الإسرائيلية    عن فخ نجومية المثقف    الذكاء الاصطناعي طريقة سريعة ومضمونة لحل التحديات    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    أندية الدوري الإسباني تساعد في جمع الأموال لصالح ضحايا الفيضانات    يايسله يُفسر خسارة الأهلي أمام الإتحاد    رسالة رونالدو..    النصر يلاحق العضو «المسيء» قانونياً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الاتحاد    وزير الإعلام يعلن إقامة ملتقى صناع التأثير «ImpaQ» ديسمبر القادم    وزير الداخلية السعودي ونظيره البحريني يقومان بزيارة تفقدية لجسر الملك فهد    «الاستثمارات العامة» وسلطة النقد في هونغ كونغ يوقعان مذكرة تفاهم استثمارية    أمانة القصيم تكثف جهودها الميدانية في إطار استعداداتها لموسم الأمطار    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    المرشدي يقوم بزيارات تفقدية لعدد من المراكز بالسليل    أمانة القصيم تنظم حملة التبرع بالدم بالتعاون مع جمعية دمي    أعمال الاجتماع الأول للتحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين تواصل أعمالها اليوم بالرياض    الأرصاد: استمرار الحالة المطرية على مناطق المملكة    خدمات صحية وثقافية ومساعدون شخصيون للمسنين    جوّي وجوّك!    لا تكذب ولا تتجمّل!    «الاحتراق الوظيفي».. تحديات جديدة وحلول متخصصة..!    برعاية الملك.. تكريم الفائزين بجائزة سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه    معرض إبداع    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن قائمة أفلام الدورة الرابعة    أحمد الغامدي يشكر محمد جلال    إعلاميون يطمئنون على كلكتاوي    الإمارات تستحوذ على 17% من الاستثمارات الأجنبية بالمملكة    جددت دعمها وتضامنها مع الوكالة.. المملكة تدين بشدة حظر الكنيست الإسرائيلي لأنشطة (الأونروا)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عابر حياة - حائر بلا نادٍ
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2012

بماذا استعدينا للمرحلة العمرية الحائرة ما بين السنة 12 و 16 في حياة أبنائنا؟ هذه الأربع سنوات وربما الست -إن يمّمنا شطر ال18 عاماً- هي سنوات تشكيلية في بنية شخصيات صغارنا، في تثقيفهم وترفيههم، وفي تعليمهم الأصوليات وتربيتهم في شكل عام ذهنياً وبدنياً، ومع ذلك لم نعرها بالاً يذكر، لذلك أيامهم مملة غير مثمرة، وذكرياتهم باهتة ومتشابهة، فيكبرون ولا راحة مع النفس، وما لم يكن الشخص قادراً على حب نفسه، فمن شأنه أن يشعر بالشك في حب غيره له، وهي حقيقة نفسية وليست فلسفة زائدة، فما الذي أشعر فتياننا وفتياتنا بحبنا لهم؟ ألأننا كسوناهم ووفرنا لهم مأكلهم ومشربهم وموضع مبيتهم؟ وكأنها ليست احتياجات أساسية لكل حي، نحن هنا إنما نعني الفروق النوعية في التربية لبيئة ليست بالمنكوبة ولا بالمهجّرة ولا تعاني من مجاعة، مجتمع كالسعودية مثلاً، ولنسأل: أين الاهتمام ببناء النوادي الأسرية؟ وهل فُرض علينا أن يمضي حالنا اليوم كما مضى تصحّراً بالأمس بلا نواد عائلية تسمح بالتجمّعات الأسرية وبممارسة أنواع الرياضات وتكون مدعومة من الدولة؟ فمن يظن أن كاهل الأسرة السعودية يتحمل عبئاً إضافياً في دفع ما تطلبه النوادي الخاصة المرفّهة التي تجد رجال الأعمال وسيداته يتحمسون لفكرتها من آن لآخر؟ فإن تفوهت بكلمة ناد عائلي، قيل لك: عندك النادي الفلاني، وكأن اشتراكه الشهري والسنوي في متناول الجميع.
وهانحن احتجنا إلى تمثيل المرأة في أولمبياد لندن فلم نجد غير فتاتين غير مؤهلتين لتمرير اشتراكنا، ليصرّح عقبها أنه مجرد تمثيل صوري لأن «الرّك» كان على الفوارس، وكأنها سُنة ولن تجد لسنتنا تبديلاً! أن نعيش ونموت نحن النساء وكل مهمتنا أن نكمل الصورة والعدد، أو صفر حافظ منزلة بلغة الحساب، وطبعاً لا ننسى التذكير بالشعار المحفوظ عن الجواهر المصونة، في استهلاك ممجوج تفضحه ساحات المحاكم والتأمينات الاجتماعية، ولو كلف أحد المتشدقين بالدرر المكنونة نفسه بالتحدث إلى النساء المعنّفات في قضايا حقوق الإنسان لعرف كيف سارت الصيانة على أصولها. ولكن لنعد إلى مراهقينا الفقراء ونتكلم بالنيابة عن مصلحتهم التي اختصرها أهلهم بالشراء وبمزيد من الشراء، حتى تعودوا النهم، وأصبح هَمّ الواحد فيهم الاقتناء وبتعدد أشكاله ينشد فيه السعادة، حتى تتحول الأفكار إلى تصرفات إلى عادات إلى جزء من تركيبة الشخصية، فيشب الإنسان على عاداته السيئة لا يستطع التخلص منها، ولا الراحة معها، ولم ذاك؟ لأن التربية السليمة حرِّفت عن مسارها وبفعل فاعل بدأ بالوالدين وانتهى بعدوى المجتمع، ومرة ثانية أسأل: أين النوادي الأسرية؟
وفي غياب الحياة الطبيعية لا يبقى لمراهقنا سوى التخبّط في أحلامه ومطامعه، فتُنتَج الأشياء المؤسِفة وأحياناً المخجلة (ومن التفحيط إلى التغييب) فينمو خشن الطبع، جلفاً، ثقيل الظل، تافهاً، عاجزاً عن تحديد ما يريد، أو اكتساب مكانة تعود عليه بالرضا واحترام الذات، ومن المنطق أن يدفعه الحرج إلى الإقدام على أعمال جريئة يشعر معها بالعظمة المتوهمة، أو قد يضطره فشله وتوتره إلى التمسك بظل آخرين يتبعهم ويشعر معهم بالحماية والقبول، أقلها لا يقف بينهم ليدافع عن نفسه، لأنه في نظرهم غير عرضة للاتهام، أم كيف امتلأت الاستراحات والسهرات؟ وكيف جُنِّدت العقول؟ فلا نكترث لحال هذا المراهق وتلك المراهقة، ولا نتفهم الطبيعة الحساسة للسن التي تختزن ما تتلقى، ولا نطالع الواحد منهم سوى بنصائح مثالية غير عملية ولا واقعية، ولا نذكره إلا بالموت والعقاب، ولا نلتفت لعواطفه ولا لحرياته، ثم وبعد هذا الجهل المتراكم نضرب كفاً بكف على استهتار الجيل، فماذا نسمي استهتارنا واستسهالنا؟ كالجمل لا يرى سنامه، ولأنني على اقتناع بأن أبناءنا غير قابلين للتدوير وتلافي الأخطاء في الدورة التالية، ولأنني على إيمان أن على المرء القيام بالشيء الصحيح على وجهه وإن أتت النتيجة على غير التوقع والجهد، ولأنني من يكتب هذه المقالة تجدني للمرة الثالثة أسأل: أين نوادينا الأسرية، والقدرة على حسن التوافق الاجتماعي والانفعالي؟
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.