تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكتبة العطور «أوزموتيك»: مراجع ل «الشمّ» في باريس
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 2012

يقول مسؤول القبو، وهو يغمس بدقة شريطاً ورقياً رقيقاً في قارورة: «هذه الجوهرة! شيبر من إنتاج كوتي عام 1917»، في إشارة إلى أحد «العطور الفاخرة الشهيرة» في «الأوزموتيمك» (أوزمو تعني العطر والتيك الصندوق أو مكان الايداع) قرب باريس. هناك تُحفظ، منذ 25 سنة، كنوز العطور العالمية التي اختفى بعضها الآن. وإلى جانب قارورة «شيبر»، نجد عطر «لو» لملكة المجر (القرن الرابع عشر) و «لو دو لوبان» (1798) وعطر الكولونيا الذي استخدمه نابليون في جزيرة القديسة هيلانة (1815) و «لا فوجير رويال» من إنتاج أوبيغان (1994) وعطر «كريب دو شين» الشهير من إنتاج ميو (1925).
الحرارة هنا 13 درجة مئوية، والأنوار اصطناعية، فيما تصطف مئات القوارير المصنفة وفق عائلة العطور التي تنتمي إليها في قبو من بضعة أمتار مربعة تُفضي إليه أبواب مصفّحة. وقلّة من غير الخبراء يمكنها دخول هذا المكان الفريد من نوعه في العالم، والواقع على مرمى حجر من قصر فرساي، داخل «المعهد الدولي العالي للعطور ومساحيق التجميل والعطور الغذائية».
يوضح إيف تانفي، الخبير السابق في العطور والمسؤول عن القبو: «إنها جواهرنا... 2500 مرجع من بينها 400 نميّزها بعناية خاصة لأنها عطور اختفت أو لم تعد تسوق الآن، وتمكنّا من إعادة إنتاج 175 منها بفضل وصفاتها الأصلية».
ويولي تانفي كنوزه «عناية فائقة»، ومعه الخبير المتقاعد في هذا المجال جان كيرليو الذي كان «أنَّفَ» دار باتو خلال 33 سنة. وأسس «الأوزموتيك» التي دُشّنت عام 1990 وترأسها باتريسيا دي نيكولاي سليلة عائلة «غيرلان» المعروفة في عالم العطور ومستحضرات التجميل.
ويشرف عدد محدود من الأشخاص المنتقين يومياً على حفظ العطور في شكل جيد، وعلى 200 حقيبة من العينات التي تجوب العالم عند الطلب. و «الأوزموتيك» التي لا تسوق لأي عطر بعينه، تستقبل الجمهور العريض خلال مؤتمرات عن مجموعة مختارة من العطور.
وفي مطلع الصيف، تمكن محبّو العطور من اكتشاف تلك المنتجة بين عامي 1945 و1965 في دور وورث وباتو ولولون ومولينو ولانفان وبيغيه وروشاس وبالانسياغا وفاث وريتشي وكارفن وديور. كما تعرفوا إلى مصمميها، ومن بينهم جيرمان سيلييه التي «ألّفت» عدداً منها، لا سيما «فان فير» من دار بيار بالمان.
وجهد جان كيرليو لإنجاز مشروعه الذي ينال إعجاب الخبراء والهواة في العالم. فبمساعدة أصدقاء، أنشأ «قاعدة معطيات شمّية»، واكتشف وصفات قديمة تستخدم مواد نادرة اختفت هي أيضاً أو باتت محظورة.
ويوضح: «هذه هي الحال مع الزبادة ذات الرائحة الحيوانية القوية جداً، أو صباغ حبوب المسك من التيبت وهو منتج أساسي يدخل في تركيبة الكثير من العطور القديمة، ومن دونه لما أنتجت دار شانيل أي عطر شهير».
ويضيف: «هذا بيانو العطار»، مشيراً إلى صفوف من القوارير الصغيرة المصفوفة مثل لوحة مفاتيح البيانو، في قاعة تحوي الكثير من القطع والآلات، والخزائن التي تضم طحلب السنديان والزنجبيل والكاوشير ولبان جاوة والبتشولي والخالدة.
ونجح جان كيرليو في سعيه إلى الكمال، إذ أنجز أمراً شبه مستحيل. إذ تمكّن، بطلب من مؤرخة وبالتعاون مع خبير أعشاب، أن يعيد تشكيل عطر «بارفان روايل» (العطر الملكي) الموصوف في القرن الأول للميلاد، والمؤلف خصوصاً من القرفة والكمّون وعسل الأقاقيا وزيت الأبنوس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.