تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران تستخفّ بتهديدات إسرائيل ال «خاوية» وتحضّ على إبرام «حلف استراتيجي» إسلامي
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2012

كررت إيران أمس، استخفافها بتهديد إسرائيل بتدمير منشآتها النووية، وحضّت الدول الإسلامية على «إبرام حلف دفاعي استراتيجي» للدفاع عن الشعب الفلسطيني والقدس.
وعلّق الناطق باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمان برست على تهديدات قادة إسرائيليين، قائلاً: «هذا تكرار لمزاعم خاوية وواهية، ولا نرى إمكان تنفيذها، إذ أنها نابعة من مشاكل داخلية وأزمات اجتماعية وانقسامات عميقة للصهاينة». وأضاف: «حتى إن أراد أحد مسؤولي هذا النظام غير الشرعي تنفيذ هذه العملية الغبية، لن يسمحوا له بذلك في الكيان الصهيوني، إذ سيتعرّضون لعواقب شديدة. ولا نأخذ كثيراً هذه التهديدات بجدية».
أما وزير الدفاع الجنرال أحمد وحيدي فوصف القادة الإسرائيليين بأنهم «بلا عقل» و»دعاة حروب»، معتبراً تصريحاتهم «حرباً نفسية، ومؤشراً إلى ضعف وخوف، لا دليل قوة». وأضاف: «النظام الصهيوني الضعيف الآيل إلى زوال، لا يملك القوة ولا الإرادة للصمود أمام إيران».
وحضّ وحيدي الإيرانيين على «مشاركة مليونية في يوم القدس العالمي (بعد غد الجمعة)، تمهّد لتحرير القدس من الصهاينة»، ودعا إلى «إبرام معاهدات دفاعية بين الدول الإسلامية، لحماية العالم الإسلامي والدفاع عن الشعب الفلسطيني والقدس»، مضيفاً: «إن استطعنا إبرام معاهدات قوية استراتيجية بين الدول الإسلامية، لن يبقى أمام الكيان الصهيوني سوى الرضوخ لإرادة الفلسطينيين».
في المقابل، عيّن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أفي ديختر وزيراً للجبهة الداخلية (الدفاع المدني)، مذكراً بأن الأخير «شغل وزارة الأمن الداخلي وسيُلقى الآن على عاتقه واجب مهم شارك فيه طيلة حياته، وهو تعزيز أمن الدولة».
وسيخلف ديختر في المنصب التابع لوزير الدفاع إيهود باراك، الجنرال ماتان فيلنائي الذي عُيّن سفيراً في الصين. وأشار معلقون إسرائيليون إلى أن ديختر (59 سنة) الذي رأس جهاز الأمن الداخلي (شاباك)، قريب من نتانياهو وباراك، وكان عضواً في وحدة كوماندوس خاصة خدم فيها الرجلان.
ورجّحت الإذاعة العسكرية في إسرائيل أن يعزّز انضمام ديختر إلى الحكومة، معسكر «الصقور» الداعين إلى ضرب إيران. وكان ديختر قال في شباط (فبراير) الماضي إن إسرائيل «ليست قوة عظمى»، ويجب «ألا تقود هجوماً عالمياً على إيران». لكنه اعتبر أيضاً أن الدولة العبرية «تحتاج الى قدرات هجومية فاعلة».
وتطرّق رئيس الأركان الإسرائيلي السابق أمنون ليبكين - شاحاك إلى معارضة قادة أجهزة الأمن والاستخبارات، شنّ هجوم على إيران، قائلاً: «أعتقد بأن المعلومات هي ذاتها، أمام صُنّاع القرار وقادة أجهزة الأمن، وأتساءل كيف يتوصل الساسة والعسكريون إلى استنتاجات مختلفة إلى هذا الحد». وأبدى «ثقة كاملة بقادة أجهزة الأمن».
وكان الناطق باسم البيت الأبيض جاي كارني أكد أن بلاده أبلغت «شركاءها»، في إشارة كما يبدو إلى إسرائيل، أنها «ما زالت تعتقد بوجود متسع من الوقت للديبلوماسية، والفرصة قائمة لإيران لتستفيد من هذه العملية».
وأقرّ محافظ المصرف المركزي الإسرائيلي ستانلي فيشر ب»عواقب وخيمة لأي هجوم على إيران»، ولكنه أكد أن بلاده «مستعدة لمواجهة الأزمات والعواقب» المحتملة، مضيفاً: «المسؤولية الأساسية لأي بلد تتمثل في ضمان أمن مواطنيه، وإن توجب إنفاق مزيد من الأموال لضمان أمن الدولة، سنفعل ذلك وندفع الثمن».
ونقلت وكالة «فرانس برس» عن مسؤول في المصرف المركزي الإسرائيلي إن لدى الدولة العبرية مخزوناً «مريحاً» من العملات الأجنبية، يبلغ 75 بليون دولار، «يتيح لنا تمويل وارداتنا بسلاسة إن اندلعت حرب، والدفاع عن الشيكل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.