لعقود طويلة، ومسلمو ميانمار يبحثون عن سقف يؤوي شتاتهم، وهم الذين يشعرون بالفخر في مجالسهم الخاصة ومنتدياتهم العامة، بأن سقف الكعبة المشرفة مصنوع من خشب «التيك» القادم من غابات ماينمار، ويرون في هذا الأمر شرفاً عظيماً، أن شيئاً من رائحة بلادهم في أطهر مكان على وجه الأرض. وعندما أجهش الدكتور وقار الدين المدير العام لاتحاد أراكان روهينغيا في ماينمار باكياً، وهو يصف الوضع المأسوي لمسلمي بلده، أمام مندوبي الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، داعياً إياهم لإنقاذ إخوته من عمليات الإبادة والتهجير، فقد كان يبحث عن سقف إسلامي قادر على وقف هذه الكارثة الإنسانية. وبدا واضحاً أن سقف القمة الإسلامية الاستثنائية في مكةالمكرمة، تعني مسلمي ماينمار بالدرجة الأولى، إذ غرّد عبدالله معروف أركاني، وهو الأمين العام لمسلمي أراكان ماينمار في السعودية، عبر حسابه على موقع «تويتر»، قائلاً: «كلما اقترب موعد القمة الإسلامية.. كلما زاد البوذيون من تنكيلهم بالمسلمين». وأضاف أركاني، الذي يعمل رئيساً لتوعية الجاليات الآسيوية في مكةالمكرمة، عبر تغريدته، التي سبقت القمة بأيام قلائل: «خلال اليوم وأمس أحرقوا أربع قرى..ألا يوجد من يؤدب هؤلاء». هاجس السقف الماينماري، في جانب آخر يراها متابعون، أنها «مسألة إنسانية، يتطلب حلها إجراءات فورية وحاسمة، ولكن بعيداً عن العواطف، والنظر بأن تكون الحلول وفق منظومة إسلامية ودولية يتحمل فيها المجتمع الدولي مسؤوليته، خصوصاً أن دولاً إسلامية تحملت وحدها عبء هذا الملف لعقود طويلة، كما هو الحال في السعودية التي تحتضن أكثر من 400 ألف برماوي على أراضيها، على رغم الصعوبات الكبيرة التي تواجهها السعودية في تصحيح أوضاع الجالية البرماوية نتيجة تعقيدات هذا الملف الإنساني». وغير ذي بعيد من مقر اجتماعات القمة الاستثنائية للدول الإسلامية، التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، فإن نحو 400 ألف برماوي يقطنون في الأحياء القريبة من قاعة اجتماعات رؤوساء الدول الإسلامية، يأملون في حلول جذرية لملفهم الساخن هذه الأيام، ويرون في هذه القمة أهمية خاصة لهم، قياساً بالحضور البرماوي على المشهد الإعلامي، واستخدام شبكات التواصل الاجتماعي بشكل فعّال خلال الأيام الماضية. في المقابل يعبر السقف الإلكتروني للجالية البرماوية في السعودية، على شبكة الإنترنت، عن رؤية خلاقة تتقاطع مع رؤية الجيل الجديد من الشباب البرماوي الذي ولد وتعلم وعاش في السعودية، وما يجب أن يكون عليه «البرماوي» المقيم في السعودية، من وجهة نظر «برماوية» وهي الرؤية التي تنعكس من خلال وضع القائمين على الموقع الرسمي للجالية الأركانية البرماوية ل«رسالة ولاء من الجالية البرماوية في المملكة العربية السعودية» على الواجهة الرسمية للموقع. وتتضمن الرسالة خطاباً للبرماويين، يشكل سقف التعامل اليومي، يذكرون فيه أفرادهم بعدد من التعليمات والوصايا، وفي مقدمها قولهم للفرد البرماوي: «تذكر أن من نعم الله تعالى علينا أن جعلنا من سكان هذه البلاد المباركة المملكة العربية السعودية، وتفضل علينا بسكنى البلد الحرام، إذ ننعم بالأمن والأمان والعيش الرغيد، بعد حياة الشتات والاضطهاد، لذا كان لزاماً علينا أن نجعل حبنا وولاءنا لولاة أمر هذه البلاد وشعبها الكريم، ونشكرهم - بعد شكر الله تعالى - على احتضانهم للجالية البرماوية منذ 60 عاماً، ويجب علينا أن نتبع التعليمات والأنظمة المعمول بها في هذه البلاد». اللافت بحسب متابعين للشأن الإعلامي، أن دموع المسؤول البرماوي، التي سالت بغزارة، بحر الأسبوع الماضي، أمام ممثلي الدول الإسلامية في منظمة التعاون الإسلامي، شكلت سقفاً جديداً وبمقاييس غير السابقة، لتدويل قضية مسلمي ماينمار، في ظل العمليات الممنهجة من العنف، واتهام الدكتور وقار الدين للشرطة الميانمارية أنها «تشارك في قمع المسلمين، وفي عملية العنف الممنهجة والموجهة ضدهم». ومطالبته «فرض عقوبات اقتصادية على حكومة ميانمار، وتشديد العقوبات الغربية المفروضة عليها». يذكر أن السقف الذي يطالب به البرماويون خلال القمة الإسلامية في مكةالمكرمة، لن يقل قوة وتحملاً عن أخشاب «التيك» القادمة من غابات قريبة من «رانغون» عاصمة ماينمار حينما اختيرت لسقف الكعبة المشرفة، بعد دراسات طويلة وزيارات ميدانية شملت بلداناً عدة من فريق التوسعة في العهد السعودي، بحسب رصد تاريخي أنجزته الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بعنوان (الحرمان الشريفان.. التوسعة والخدمات خلال مئة عام) وصدر أواخر التسعينات الميلادية. وتشير الموسوعة العالمية «ويكيبيديا» إلى أن عدد السكان في «ماينمار» يزيد على (55) مليون نسمة، ونسبة المسلمين في هذا البلد تصل إلى نحو 20 في المئة من مجموع السكان نصفُهم في إقليم أراكان ذي الغالبية المسلمة، ويختلف سكان ماينمار من حيث التركيب العرقي واللغوي، بسبب تعدد العناصر المكونة للبلاد، ويتحدث غالب سكانها اللغة الماينمارنية، ويطلق على هؤلاء «الماينمارون» وأصلهم من التبت الصينية وهم قبائل شرسة، وعقيدتهم هي البوذية، هاجروا إلى المنطقة «ماينمار» في القرن ال16 الميلادي، ثم استولوا على البلاد في أواخر القرن ال18 الميلادي وهم الطائفة الحاكمة، وبقية السكان يتحدثون لغات عدة، ومن بين الجماعات المتعددة جماعات أراكان، ويعيشون في القسم الجنوبي من مرتفعات أراكان ماينمار وجماعات الكاشين.