مكانة «باتمان» (الرجل الوطواط) بارزة في الأساطير الأميركية، شأن غيره من أبطال الأشرطة المصورة. ولطالما اتسمت هذه الأشرطة بوجهين: الأول مشرق ومضيء. ومن أعلام الجانب هذا «سوبرمان» (الرجل الخارق)، والثاني أكثر قتامة من أبرز وجوهه «باتمان»، وهو نقيض البطل الخارق أو البطل الخارق المضاد. فهو رجل من غير قوة خارقة يتولى العدالة بنفسه. ويؤخذ على جميع أبطال الأشرطة المصورة، و»باتمان» تحديداً أنهم ينصبّون أنفسهم قضاة ويلاحقون الجناة واللصوص، ويحلون محل الأجهزة الرسمية المفوضة هذه المهمات. وفي روايات «باتمان» المصوّرة، هذا الجانب من منافسة السلطات الرسمية بارز ومتضخم. فرؤية الرجل الوطواط إلى العدالة خاصة وشخصية، وهو يغلّب كفة العدالة على كفة القانون. وتميل شخصية «باتمان» إلى الاضطراب العقلي. وهو محاط بأبطال عظيمي القوة، تضاهي قوتهم قوة أنصاف الآلهة عند قدامى اليونان. وهو غريب الأطوار وأقسى من المجرمين، كأنه يعوّض عن قوته البشرية المتواضعة قياساً إلى قوة الأبطال الآخرين. لذا، يتوسل أساليب لا يقبلها «سوبرمان» وينفر منها لافتقارها إلى سند أخلاقي راسخ. وتغيرت أحوال شخصية «باتمان» على وقع تغير الأزمان والعقود. فيوم أبصر النور بريشة الفنان بوب كاين في 1939، غلب اللون القاتم على مغامراته. وفي الخمسينات، اتسمت مغامرات الرجل الوطواط بالغرابة ومالت في عدد من الفصول إلى الخيال العلمي. وإلى وقت قريب، استقطبت روايات «باتمان» المصورة من هم بين الثامنة والعاشرة من عمرهم. وحين نقلت هذه السلسلة المصوّرة إلى الشاشة الصغيرة بدت أقرب إلى الرسوم المتحركة. وفي الحرب العالمية الثانية وفي حرب كوريا، غلب الجنود على جمهور قراء «باتمان». النسخة الحالية من «باتمان» أكثر شعبية ولونها اكثر قتامة. يتولاها، اليوم، فرانك ميلير، لكن الفضل في تطوير رسم شخصية «باتمان» يعود إلى نيل آدامز. فأعماله مهدت لبروز أعمال ميلير الذائعة الصيت ومنها «يير وان» (السنة الأولى) و»ذي دارك نايت ريتورنز» (عودة الفارس الأسود أو الفارس الأسود يعود). ونظرته إلى البطل المقنّع في مجتمع قاسٍ ورمادي مختلفة، فهو بطل عنيف ومتطرف. وتبنت السينما هذه الصيغة من شخصية الرجل الوطواط. فالشاشة الكبيرة لا تنفر من إقدام القاضي – البطل على تعذيب الجناة. لكن شخصية «باتمان» لا تختزل بهذا الجانب، فهو «أعظم محقّق في العالم»، وهو وريث شرلوك هولمز، على رغم زيه السخيف. فالأشرطة الهزلية تحاكي أطوار المجتمع. وهي صناعة شأن غيرها من الصناعات التي تسعى إلى كسب الأرباح وبيع الأعداد. وعلى خلاف غيره من المنشورات، لا يواجه «باتمان» مشكلة في استقطاب القراء وبيع الأعداد. فهو في منأى من الفاقة. والصلة بينه وبين المشكلات الاجتماعية تختلف مع اختلاف المراحل. فمشاغل الجمهور هي مشاغله، وفي الفيلم الأخير يتواجه «باتمان» مع مجموعة من الفقراء وقسم من سكان غوثام، مدينته. والدافع إلى مثل هذه المواجهة هو ظروف اجتماعية وُلِدت من رحم الواقع. فالأشرطة المصورة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتغير الأحوال وأجواء المجتمع وظروفه. ويقال أن مجزرة كولورادو الأخيرة تحمل الأميركيين على تقويم أشكال العنف في مثل هذه الروايات المصوّرة والأفلام، لكنني أرى مثل هذا الكلام ضعيف الصلة بالواقع. فمقدار العنف في عدد كبير من الأفلام يفوق نظيره في أفلام «باتمان». وقد يستقطب هذا النوع من الأفلام جزارين من أمثال جزار كولورادو. لكن لبّ المشكلة مرده إلى المجتمع الواقعي وليس إلى العالم الخيالي ومجتمعه. فالمجتمع الواقعي هو حاضن العنف ومولّده وبؤرته الأولى. * خبير في ثقافة الأشرطة المصورة، عن «ليبراسيون» الفرنسية، 25/7/2012، اعداد منال نحاس