74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    تجاذبات الرسوم الجمركية    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    أزمة القطاع الصحي في غزة تتسبب في وفاة 100 طفل    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    الأسطورة والمتعصبون    كريستيانو ابن الأربعين...!!    كبير المدرجات السعودية    سبب اخفاق النصر في ضم لياو    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    البودكاست في المملكة.. ثقافة وتأثير    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    وفد من شركة "أرامكو" يزور مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالصحافة    أمير عسير يرعى تكريم الجامعات العربية المميزة    مليار ريال سنويا حجم سوق الحرف السعودية    البودكاست السعودي يصل للعالمية بدخوله Guinness    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    تعزيز التطوع المجتمعي    5 % نسبة أمراض الكلى في المملكة    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    ضمك يحرم الهلال من صدارة دوري روشن    ضبط (15) إثيوبياً في جازان لتهريبهم (486) كجم "قات"    بعد لقائه بالشرع.. أرياس: نضع الأساس لإغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سورية    لبنان أمام فجر جديد: حكومة مكتملة بعد جمود طويل    هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    ربع مليون طالب وطالبة في 1700 يحتفلون بيوم التأسيس بالطائف    السالمي بطلا لكأس خادم الحرمين للقدرة والتحمل بالعُلا    الاتفاق يواصل الانتصارات في الدوري    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    ترقية م. بخاري في هيئة الإذاعة والتلفزيون    الدكتوراه ل«السهلي»    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبو نزيه صانع الربابة أحد ملامح رام الله
نشر في الحياة يوم 30 - 07 - 2012

يجلس الرجل الستيني على قارعة الطريق وفي يده ربابة يعزف عليها لحناً متقطعاً شجياً، لحن بدوي من موسوعة الأغاني التراثية التي يحفظها ويدندنها باستمرار، على رغم تبعثر ملامحه ونغماته بين وقع أقدام المارة وأصواتهم المرتفعة. لكنك، إذا تعمّدت السير على مهل في شارع «ركب» وسط رام الله، تراه يجلس على كرسيه الخشبي، يحضن ربابته برفق كمن يداعب طفلاً صغيراً ينشد له بشجن، تتيقن بأن وراء هذا اللحن الحزين قصة يمتزج فيها الأمل بالخيبة. تنطبع في الذهن ملامح الوجه الأسمر الشاحب والشعر الرمادي الأشيب وبقايا دمعة في عينيه السوداوين ويديه الخشنتين وفمه الفارغ من أسنانه. أما العابرون، فقد لا يعيرونه انتباههم، لأنه أصبح جزءاً من معالم الطريق.
إنه راسم مصطفى (أبو نزيه)، الذي يجلس في المكان ذاته منذ نحو عشر سنوات، يبيع آلة الربابة التي يصنعها بنفسه بسعر لا يتجاوز 70 شيكلاً (20 دولاراً). «بائع الربابة»، كما يطلق عليه البعض، وهو في الأساس من قرية قلنديا القريبة من القدس، يتحدث بأسى عن زبائنه في العاصمة المفترضة للفلسطينيين، حيث كان يزود السنتوارية (باعة التحف والبضائع العتيقة) في البلدة القديمة بأشغاله اليدوية، كالآلات الموسيقية والمنحوتات الخشبية. أما الآن، وبعد حصار القدس بالحواجز العسكرية الإسرائيلية، إضافة إلى جدار الفصل العنصري، فإن الحسرة تملأ صوته حين يقول: «فقدتُ غالبية زبائني، وبالكاد أبيع آلات الربابة لزبائني المقتصرين على هواة جمع الأشياء الغريبة، وجلّهم من الأجانب والمرفّهين من أهالي مدينة رام الله».
يتذكر راسم سني عمره الأولى في قلنديا بوضوح، إذ اعتاد الوقوف عند نافذة منزله كل صباح ليراقب الشارع المزدحم الضاجّ بأصوات عربات الحنطور والباعة المتجولين والمارة. ولكن، في صباح أحد أيام الإثنين، تغير المشهد في عيني الطفل الذي لم يتجاوز الخامسة من عمره، حين كان يطل من النافذة كعادته فرأى جموع النازحين تتدفق إلى قريته من ناحية القدس... كانت نكبة 1948. يتذكر سَكَنَ اللاجئين في مدارس القرية ومنازلها المهجورة، وكيف استقبلهم أهالي القرية على رغم فقرهم، كما استقبلت عائلتُه في منزلها المتواضع لمدة شهرين أسرةً من خمسة أفراد هُجِّروا من قرية الجورة، تقاسموا معهم أمكنة النوم والطعام، الى أن نصبت هيئات الأمم المتحدة خيماً للعائلات اللاجئة.
كان في السادسة من عمره عندما خالط الطفل راسم بدو الأردن، وكانت عائلته هاجرت إلى مدينة مأدبا الأردنية، فتعلم منهم العزف على الربابة، كما شاركهم سهراتهم وسمع إنشادهم، وكيف ينقلون الحكايا والأخبار الملحّنة عن القبائل الأخرى.
بعد سبع سنوات، تركت العائلة مأدبا، وعادت الى قلنديا، فطلب راسم من والده تعلم النجارة لدى أحد اصدقائه، وكان عمره 13 سنة. في البداية، عمل الفتى بلا مقابل ليتشرّب أصول المهنة، ثم راح يتقاضى مبلغاً مالياً بسيطاً ساهد في إعالة الأسرة. وفي مرحلة المراهقة، بدأ راسم العزف على الربابة في المناسبات والأعراس، إضافة إلى تدريب الشباب على الدبكة الشعبية في نادي البلدة، إذ أراد ملء وقت فراغه، ولم يكن لديه أصدقاء: «عمري ما لعبت (ورق) شدّة، ولا أخذت نفس أرجيلة... وعمري ما دخنت سيجارة!».
تزوج راسم فتاة من قريته أنجبت له أربعة صبيان وخمس بنات، لكن الأسرة تفككت خلال الانتفاضة الثانية (عام 2000). غادر منزله، وباتت «المنجرة» بيته، حيث ينام ويعيش وحيداً بعيداً من عائلته.
داخل المنجرة، تتكوم أدوات النجارة الخاصة بالحفر والتركيب والنشر، ولقلة الاستخدام يتراكم عليها الغبار: «هذه المنجرة ما شافت شغل من خمس سنين»، يقول بتأثّر.
وترتبط الربابة لدى أبي نزيه بالواقع السياسي في بلاده، وبالنزعة الوطنية الرافضة للاحتلال، فأنشد عندما قُتل المصلّون في الحرم الإبراهيمي: «مع صلاة الفجر صار الصياحي... صهيوني غدر على الحرم صياحي... ولبس لبس لفلاحي بعد ما حمل سلاحي... ولي عليكم يا يهود ولي ذبحت الخليلي وهو بيصلي». وكان لاستشهاد الشباب في تظاهرات التضامن مع الرئيس الراحل ياسر عرفات حينما كان محاصراً، أثر كبير في حياته، فأنشد: «وينكم يا عرب وين الملايين... الشهادة ولا الذلّة». كما استنكر الحصار المفروض على المناطق الفلسطينية وتدهور الوضع الاقتصادي على طريقته: «هلّي يا دموع العين هلّي... إسرائيل سوا علينا الحصار وتركونا بالقلّة».
ويقول الكاتب حسن البطل عن أبي نزيه، بائع الربابة البلدية اليدوية: «له مكانه المحفوظ على الرصيف، في حوزته دائماً ربابتان، كتب عليهما بخط يدوي وبالإنكليزية «للبيع»... لكن البيع قليل، وهو لا يكلّ ولا يملّ من العزف... أنظر إلى وجهه وأقول إن هناك تعاسات كثيرة، لكنني لم أرَ مثل هذا الحزن العميق على وجهٍ من قبل... لعله يحب الربابة إلى هذه الدرجة بسبب عويلها، والحزن أو الأسى».
وعلى رغم كل الألم الذي يختزنه أبو نزيه، تبقى الربابة سلواه الوحيدة، ويبقى وربابته من معالم رام الله، التي بات من الصعب تخيّلها من دونه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.