عملية بحث بسيطة عن أهم الاقتباسات من فيلم «باتمان» في ثلاثيته الشهيرة، قد تقودك إلى العثور على سيناريو الفيلم كاملاً كنتيجة للبحث، ذلك أن النص سينمائي في حبكة (نولن) تحول أقرب ما يكون إلى سطور عرض مسرحي، فالحوارات البسيطة كلها تستمد من عمق الشخصية الأسطورية التي يروي الفيلم حكايتها. في مشهد كوميدي عابر في الجزء الأول من ثلاثية نولن لباتمان «البداية»، يقرر شرطي فاسد أن يتناول الفلافل، لكنه يبخس البائع حقه ليرد البائع: «إني أطعم أطفالي من وراء ما أجني، قبل أن يرد الشرطي: لماذا ألا يحب أبناؤك الفلافل ؟!»، على وزنها تأتي الحوارات العميقة حتى تلك التي تسبق مشاهد القتال. تطالب ريتشيل باتمان بالإفصاح عن هويته حين تقول: «قد تموت أريد أن أعرف من أنت؟ يرد باتمان: إنها ليست شخصيتي أو اسمي تلك التي تعرفني، إنها أفعالي»، على السياق ذاته يمضي الفيلم، لذلك يستوقفك الحوار أكثر، فتشعر مع كل مشهد أن (نولن) كان يرمز لما هو أبعد من حوار بسيط بين شخصيتين، لذلك تولى المخرج مسؤولية كتابة القصة إضافة للسيناريو، ولم يترك (نولن) لأحد سواه وشقيقه (جونثان) أي تفصيل بسيط تولي المسؤولية كاملة. اتحاد القصة مع السيناريو كونت وحدة متكاملة، تركت السلسلة بشكل كامل أقرب للمشاهد ولأبطال الفيلم، ما أسهم في نجاح «باتمان» وظهوره للمرة الأولى بهذه القوة، ليدخل للمرة الأولى قائمة الأفلام الأعلى دخلاً، إذ ظل على مدى عامين في المركز الثاني خلف «تايتنك»، قبل أن يعود للمركز الثالث بعد ظهور «أفاتار».