غوارديولا مُستاء من ازدحام جدول الدوري الإنجليزي    الهلال يضرب الأخدود برباعية في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفعّل قواعد «التسويات المالية» لمواجهة الفساد    رسمياً .. النصر يضم الكولومبي "جون دوران"    ولي العهد يقود مسيرة تعزيز الانتماء.. إلزام الطلاب بالزي السعودي كرمز للهوية الوطنية    إحباط تهريب 198 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير داخلية الإمارات يغادر الرياض    وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة «هائلة»    المملكة تضيء معرض القاهرة بالثقافة والترجمة    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    تعادل سلبي بين الفيحاء والتعاون في دوري روشن    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    برقية ولي العهد إلى الرئيس السوري الجديد.. خطوة إستراتيجية نحو استقرار المنطقة    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسلسل «عمر» يعيد جدل «تمثيل الصحابة»
نشر في الحياة يوم 13 - 07 - 2012

شهد مسلسل «عمر» المزمع بثه في شهر رمضان على شاشة «mbc» تجاذبات فقهية على مستويات عليا، وحملات تدعو لمقاطعته، على نحو فاق مسلسل «الحسن والحسين»، الذي قوبل بضجيج آخر العام الماضي، حتى سرت شائعة بإيقاف المسلسل إلا أن «mbc» نفت ذلك. لم يقتصر المسلسل في إثارة حنق أفراد من العلماء، بل تجاوز ذلك إلى مؤسسات رسمية وأحزاب عربية، إذ رفض الأزهر الشريف تجسيد شخصية الفاروق عمر على الشاشة، وتضامن مع الأزهر في الرفض حزب الإخوان المسلمين وحزب النور السلفي في مصر، في حين أجازت وزارة الشؤون الدينية الجزائرية بث المسلسل في التلفزيون الجزائري.
المفتي العام للسعودية عبدالعزيز آل الشيخ رفض تمثيل سير الصحابة والخلفاء الراشدين وتقديمها بأسلوب سينمائي وإظهارها على شاشات التليفزيونات والفضائيات، وكذلك رابطة علماء المسلمين (أمينها العام الدكتور ناصر العمر) هي الأخرى أصدرت بياناً تحرم تمثيل الصحابة وقّعه علماء مسلمون، ودعت العلماء الذين أفتوا بالجواز بالرجوع إلى الحق.
اللجنة الشرعية الخاصة بالمسلسل (عبدالوهاب الطريري، علي الصلابي، سعد مطر العتيبي، سلمان العودة ثم انضم الدكتور يوسف القرضاوي) تعرضت لوابل من النقد، وهو ما اضطر أحد أفرادها إلى التوقف عن الكتابة في «توتير» لمدة وجيزة، ليعود مجدداً بعد مطالبات عدة.
سلمان العودة ذكر في تصاريح إعلامية أن دور اللجنة في مسلسل «الفاروق» لا يتعدى مراجعة النص المكتوب، مبيناً أن اللجنة ليس لها أية علاقة بالعمل من حيث إخراجه، ولا بالتمثيل، ولا بالفتوى، موضحاً أنّ «كل مهمتها تنحصر في شيء واحد هو «مراجعة النص التاريخي المكتوب».
محمد حامد الأحمري التقط ما بين سطور الممانعين، فأشار إلى حرب باردة ممثلة برابطة علماء المسلمين التي يترأسها ناصر العمر، وبعض المتفقين مع فكره، وفي الشق الآخر سلمان العودة وبعض الدعاة والمفكرين الجدد، في رؤية سمّاها «موقف القبائل من تمثيل الصحابة». يقول الأحمري: «هناك قضية أولى كبيرة تعرفها من مزاج الموقعين على التحريم، وهي أن قبيلة المحرمين سبق لها الاشتباك مع قبيلة المجيزين في غير ما مجال، حتى تكاد تقول اليوم وغداً إن القبيلتين الشرعيتين قد نصبت كل واحدة منهما خيامها ثم بنت محاجزها في مقابل الأخرى، وأنك متوقع من كل قبيلة موقفاً قادماً مضاداً، يقوم على أن ما تقول به القبيلة الأخرى، فنحن ضده ثم نبحث عن الأدلة» وكأن الأحمري يشير إلى بيان ناصر العمر ورفاقه حول ملتقى النهضة.
وأضاف الأحمري: «هناك قضية ثانية في سلوك القبيلتين، فقبيلة التحريم لم يزل بعضها لم يعرف مستجدات العصر الحديث، ولا يريد أن يقرأ للعقاد «عبقرية عمر» كيف وقد قيل إنه لم يكن يصلي حتى الجمعة، فضلاً أن يقرأ لمجيز الموسيقا علي الطنطاوي كتابه «أخبار عمر»، فضلاً عن أن يصل إلى عصر ثقافة الدراما والتمثيل والأفلام ودورها في حياة وعقول الناس، أما قبيلة المجيزين فعلّها مقبلة على عصر الدراما، وهو قديم فقد تلاه ما بعده، ومقبلون على ذلك في موقف هو أشبه باندفاع مضاد وخلع لزمن مضى وثقافته ومنه مضادة»، وهذه أزعجت بعض طلبة العلم ورأوا فيها تجاوزا أدبياً معهم.
ولفت الأحمري إلى أن المانعين لم يعلموا أن وسيلة الثقافة المعاصرة والمقبلة تجاوزت عصر المحاضرات وبرامج التلفزيون المعتادة والإفتاء، وأن هناك موارد للمعرفة والتأثير اختلفت، وما كان يقال عنه تلهية ومتعة هو نفسه التعليم والتثقيف المعاصر، وأبناء هؤلاء غداً سوف يكونون تلاميذ لهذه الظواهر الإعلامية وليس بحثاً عن الكتب حتى بوسائلها الجديدة.
قصة تحريم التمثيل تعود إلى عقود زمنية عدة، إذ أوردت رابطة علماء المسلمين في بيانها، أن هيئة كبار العلماء في المملكة السعودية قررت منع تمثيل الصحابة رضي الله عنهم: والنبي صلى الله عليه وسلم من باب أولى، بقرارها رقم 13 وتاريخ 16-4-1393ه.
كما أكد البيان الختامي لمؤتمر مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الرابع عشر المنعقد عام 1431ه ما أصدره المجمع قديماً من تحريم تمثيل الصحابة. عام 1974.
قرار المنظمات العالمية في مكة عام 1390ه - وقرار هيئة كبار العلماء رقم 107 بتاريخ 3-11-1403ه - فتوى اللجنة الدائمة رقم 4723 وغيرها.
قرار مجمع الفقه الإسلامي في دورته ال 20 عام 1432 المؤكد على تحريم تمثيل الصحابة المحرر في قرار المجمع بدورته الثامنة عام 1405ه وغيرها.
هذا المنع القديم، يرى فيه بعض العلماء كمحمد الددو، أنه اختلف عن الواقع اليوم بعد أن أصبح التلفزيون مؤثراً فيه بشكل مباشر، وهو ما يجعل الفتوى تتغير حيال المسألة. الددو في حديثه العام الماضي حول مسلسل «الحسن والحسين» كان يرى إباحة تمثيل الصحابة، بمن فيهم العشرة المبشرين بالجنة وكذلك الأنبياء، بحجة عدم وجود دليل يحرم ذلك، لكنه استدرك ومنع تمثيل الأنبياء من باب الأدب، لأنهم منزهون بعكس الصحابة (غير منزهين).
رابطة علماء المسلمين في بيانها أوردت بعض الحيثيات لرفضها للمسلسل، فقالت: «إن التمثيل وإن كان غرضه الإشادة يعتريه شيء من الإزراء بالمُمَثَّل في بعض الأحوال، فكيف إذا كان المنتحل لشخصه دنيَّ المنزلة عند مقارنته به، بل قد يكون فاسقاً أو كافراً، فكيف إذا اجتمع معه تمثيل نساء الصحابة، وإبرازهن سافرات وبكامل زينتهن، أفيرضى أحدنا هذا لنسائه؟».
وأضافت: «ما يعتري انتحال شخص أحدهم – رضوان الله تعالى عليهم - بالتمثيل من محذورات شرعية أخرى، بيَّنها أهل العلم في بياناتهم ومؤتمراتهم وفتاواهم، ولما يفتحه تسويغ تمثيلهم حتى بالضوابط التي وضعوها من تمثيل لأنبياء ورسله، إذ أدلة المجوِّزين واحدة»، ودعت العلماء الذين أفتوا بجواز ذلك واستند إلى فتواهم من قام بهذا العمل، إلى أن يراجعوا ما أفتوا فيه، فالحق قديم والرجوع إلى الحق مزية وشرف وتقوى، كما دعت عموم المسلمين لإنكار هذا العمل، كل بحسبه.
حاتم الشريف في بحث مصغر له، وزعه على نطاق واسع، اشترط لتجسيد أدوار الصحابة بمن فيهم الخلفاء الراشدين ثلاثة شروط أولاً: عدم وجود كذب أو تشويه لحقائق التاريخ الثابتة.
ثانياً إذا خلا (تمثيل الصحابة) من منكرات أخرى، لا يسوغ الاختلاف في إباحتها، ككشف للعورات، أو كذب صريح، بخلاف كشف وجه المرأة والموسيقا اللذين فيهما خلاف معتبر، فلا يحق لمن يرى التحريم فيهما الإنكار على المبيح، ولا إلزامه باجتهاده، فضلاً عن إلزامه بتقليده، كما هو الواقع اليوم غالباً».
ثالثاً: «إذا لم يؤد تمثيل أحدهم، عند غالب الناس، إلى الاستخفاف بما يستحقه الصحابي من مكانة، ولا إلى غلو فيه، يرفعه فوق منزلته» لافتاً إلى أنه «ليس من انتقاصهم، رضي الله عنهم، إظهار بعض أخطائهم، إذا أُحسن عرضها بما لا يؤدي إلى الحط منهم دون منزلتهم.
فقد حكى الله تعالى علينا بعض أخطاء الأنبياء والصالحين، فما حط ذلك من قدرهم، وما تمكنت العباراتُ من أدائه، يمكن للمشاهد التمثيلية أداءه أيضاً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.