مَن ينقذ سعيد عقل من أتباع له و «مقلّدين» يعيثون خراباً في إرثه الشعري الذي يعدّون أنفسهم قمينين عليه، بل مالكين إياه؟ هؤلاء «الورثة» غير الشرعيين «يسرحون» بحرية الآن، بعدما وقع شاعر «رندلى» في ما يشبه السبات المتقطع، غافلاً عمّا يجري من حفلات تكريم له، هي واقعاً حفلات تكريم لأتباعه، هؤلاء الذين يهوون اعتلاء المنابر في ظلّ صورته، وإلقاء الخطب الجوفاء والقصائد العمودية التقليدية المستهلكة المعاني والقوافي... هؤلاء لا يكرّمون سعيد عقل في مثل هذه الحفلات «الزجلية». إنهم يتحيّنون هذه الفرص ليقدّموا أنفسهم ويعرضوا «بضاعتهم» مدحاً ومفاخرة وجهبذة، وفي ظنّهم أنهم هم المهيّأون ليكونوا الأمناء على شعرية صاحب «قدموس». ولعلّ ما حفزهم على المضيّ في هذه المهزلة أنّ سعيد عقل نفسه كان يفرح بمديحهم إياه وإطرائهم الدائم له، مع تيقّنه أنهم ليسوا في مرتبة «المريدين» الحقيقيين بل في رتبة المقلّدين الذين بلا موهبة. الشاعر الذي كان يتحدّث جهاراً عن عظمته، مادحاً عبقريته بلا هوادة ومسبغاً على نفسه صفة «المعلّم»، ما كان يضيره أن تُكال له المدائح، أياً يكن أصحابها. فالنرجسية غير السوية التي أصابته جعلته يعدّ نفسه «نبياً» مؤتمناً على شعبه ووطنه. و «النبي» الوطنيّ الذي هو سعيد عقل، لا بدّ له من أن يكون فوق النقد والمساءلة والشكّ، هو يخطب وليس على الآخرين سوى الإصغاء. ومعروف فعلاً أنّ شاعرنا كان هو المتكلّم دوماً في الجلسات التي كانت تضمه وأتباعه، لم يكن هو ليصغي بل كانوا هم الذين يصغون. شاعر كبير، سعيد عقل. لا أحد يمكنه نكران شعريته الكبيرة. حتى أعداؤه الكثر. شاعر جدّد الكلاسيكية القديمة واتجه بها نحو حال من الصفاء والرقيّ الجمالي، معوّلاً قليلاً على «البرناسية» وقليلاً على «الرمزية»، ولكن في منأى عن المعاني الدفينة التي جاء بها شعراء رمزيون كبار مثل بودلير أو بول فاليري. سعيد عقل شاعر شكل، لكنّ الشكل لديه إغراق في الجمالية، نفَساً وروحاً. ولعلّه في طليعة الشعراء الجماليين، العرب والعالميين، وقد تمكن من تنقية اللغة الشعرية وبلورتها أو «جوهرتها»، إن أمكن القول. لقد نقّى اللغة من شوائبها وحواشيها، ودفع بها في أحيان كثيرة الى أن تكون لغة صرفاً أو جوهرة. وليس مستغرباً أن يوصف سعيد عقل ب «الجوهرجي» و «الصانع» أو «الصنّاعة» و «النحات» وإن كانت المادة التي بين يديه رخاماً أبيض. إلا أنّ سعيد عقل أساء الى نفسه مثلما أساء إليه أتباعه وربّما أكثر. وليته أدرك أنه ليس سوى شاعر، وشاعر فقط، فهو كان ليوفّر على نفسه الآثام الصغيرة والكبيرة التي اقترفها في حق نفسه. ليت سعيد عقل ظلّ في منأى عن السياسة التي وقع في فخاخها أو أشراكها، فراح يخبّط «خبط عشواء»، مرتكباً الهفوات والأخطاء الجسيمة... وكان ثمن هذه الهفوات والأخطاء باهظاً جداً. كان يمكن شاعرنا أن يظل شاعراً وطنياً، شاعر لبنان، لبنان الأسطورة أو الخرافة، لبنان الذي لم يوجد واقعاً ولا في التاريخ... كان من حقّ سعيد عقل أن «يعملق» لبنان ويغالي في أسطرته مغرباً في خياله البعيد. لكنّ المعارك السياسية والعنصرية التي خاضها لم تكن سوى معارك هوائية ودونكيشوتية. وقد بلغ به الاعتداد بالنفس حتى انه ما عاد يعرف حجمه ولا موقعه. لقد تخبّط سعيد عقل في وحل السياسة اللبنانية شرّ تخبّط، عادى العروبة واللغة العربية التي صنعت مجده هو شاعرها أكثر من كونه شاعر العاميّة، دعا الى اعتناق القومية اللبنانية الضيقة والى تبني لغته اللبنانية المكتوبة بحرف لاتيني، حرّض اللبنانيين خلال الأعوام الأولى للحرب على قتل الفلسطينيين، وشعاره الذي أطلقه حينذاك يفوح حقداً وإجراماً: على كلّ لبناني أن يقتل فلسطينياً... وعندما اجتاح الجنود الاسرائيليون بيروت، رحّب بهم وبقائدهم المجرم الكبير شارون ولبى دعوة لإلقاء محاضرة في إحدى الجامعات الاسرائيلية في فلسطينالمحتلة... وقبل عام نشرت مجلة «الآداب» وثائق تدين سعيد عقل السياسي علانية. أما الادعاءات والأحكام النقدية التي كان يكيلها كيفما اتفق، فهي تُغفر له... ولم يتوان مرة على الشاشة الصغيرة عن وصف الرسام بيكاسو ب «الحمار»... ناهيك عن آرائه المبتكرة (والمضحكة) في العلوم، مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات والفلك والفلسفة واللاهوت... كان يتوهّم نفسه عالماً «شمولياً»، يتحدّث بسهولة مطلقة عن أصعب الأمور وأعقدها، من غير أن يرفّ له جفن. بلغ سعيد عقل المئة، أطال الله عمره. عاش قرناً بكامله، عاشه داخل العصر وخارجه. عاش سعيد عقل عصره هو، لا عصرنا، عصره المتوهّم والخرافي.