أ ف ب - طوّر باحثون يابانيون نموذجاً حسابياً يسمح لهم بتوقع مدى نجاح الأفلام في شباك التذاكر، على ما أظهرت دراسة نشرتها مجلة «نيو جورنال أوف فيزيكس». واستند الباحثون من قسم الرياضيات التطبيقية والفيزياء في جامعة توتوري اليابانية إلى النفقات الإعلانية اليومية الخاصة بخمسة وعشرين فيلماً عرضت في صالات السينما اليابانية، مثل «أفاتار» للمخرج جيمس كامرون الذي حقق إيرادات قياسية عالميا بلغت 2,78 بليون دولار، و «دا فينشي كود» للمخرج رون هاورد و «بايرتس أوف ذي كاريبيين 3» و «سبايدر مان». وقدروا أيضاً مدى الحديث عن هذه الأفلام استناداً إلى عدد الرسائل المنشورة في شأنها على مواقع التواصل الاجتماعي. ثم احتسبوا إمكان أن يذهب فرد لمشاهدة فيلم معين في صالة سينما يابانية. وأوضحوا أن النتائج التي هي على شكل رسوم بيانية تتطابق مع الإيرادات التي حققتها الأفلام في الواقع، ما يُظهر أن هذا النموذج الحسابي قد يكون مؤشراً جيداً لنجاح فيلم معين قبل البدء بعرضه على الشاشات. واعتبروا أنه قابل للتطبيق في قطاعات تجارية أخرى، مثل الموسيقى على الإنترنت وبيع المشروبات الغازية.