العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أرامكو» تطلق برنامجها الثقافي وعيونها على نصف مليون زائر
نشر في الحياة يوم 15 - 06 - 2012

تطلق «أرامكو السعودية» مساء غد برنامجها الثقافي 2012، في موقعه الدائم في الظهران مقابل مركز التدريب الصناعي التابع ل» أرامكو السعودية». حيث من المتوقع أن يتجاوز عدد زواره لهذا العام نصف مليون زائر ليماثل مهرجان العام الماضي، وتُراهن «أرامكو» في هذا المهرجان على مجموعة من البرامج الابتكارية المُوجّهة لفئة الشباب بين رياضية وعلمية وتكنولوجية.
وأوضح المشرف على البرنامج الثقافي في الظهران عبد الله الغامدي، أن «برنامج العام الفائت استقطب أكثر من نصف مليون زائر، وازداد إصرارنا على إحداث تطور نوعي في برنامج هذا العام؛ للمساهمة في إحداث تأثير إيجابي في المجتمع من خلال تقديم برامج ثقافية، وتعليمية، وتوعوية، ورياضية، في إطار مشوّق ومحبب للزوار». وأضاف «تأتي هذه الفعالية الاحتفالية في موسم الصيف؛ إيماناً منّا بمسؤوليتنا تجاه المجتمع، ودعماً لبرامج السياحة الداخلية من خلال الحضور والمشاركة».
وأنشطة هذا العام تتميز بالتنوّع، و الثراء من حيث: الأفكار، والمضمون، وطرق العرض. كما سيكون للشباب نصيبهم من البرامج التي توسّع آفاق العلم والابتكار لديهم وتضيف الكثير إلى رصيدهم المعرفي، فهناك برنامج «أتألّق»، وهو واحد من أكثر البرامج تحفيزاً على الإبداع والتفكير العلمي لتطوير الشباب، حيث يلتحق المشاركون فيه ب 44 ورشة عمل، و دورة دراسية مبتكرة، للأعمار من من 12 إلى 17 سنة، تركّز على العديد من المواضيع، ومنها علم الجينات، وتصميم ألعاب الآيفون، والتصوير الفوتوغرافي، وإنتاج الرسوم المتحركة، تحت إشراف 90 مدرباً سعودياً، نُظّمت لهم دورات تهيئة لتنفيذ البرنامج من قِبل مختصين في هذا المجال من جامعات عالمية مرموقة ومراكز أبحاث متخصصة. وسيحصل المشاركون في ختام البرنامج على شهادات مُعتمدة في مجالات التقنية المتقدمة، والعلوم والوسائط الإعلامية المتعددة.
كما سيُقدّم، ولأول مرة في المملكة، معرض «ألف اختراع واختراع» والذي يحكي حضارة الإسلام لأكثر من ألف عام، وسيتمكن الزوار من التعرّف على العديد من رواد العلم في العصر الذهبي للحضارة الإسلامية، كالمهندس الشهير، الجزري، الذي اخترع نظاماً تستخدمه حالياً كافة الآلات حول العالم، كما يمكنهم التعرف على الأميرة فاطمة الفهري، التي أسست أول جامعة حديثة حول العالم، وأيضاً الطبيب الشهير الزهراوي، الذي اخترع المئات من الأدوات الجراحية والتقنيات الطبية التي ما زالت تستخدم حتى يومنا هذا. وسيتضمن البرنامج أيضاً العديد من العروض المشوّقة للأطفال، ولجميع أفراد العائلة كعروض فريج، من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وعروض بارني الشهيرة.
وأضاف «سيكون للرياضة أيضاً نصيبها في البرنامج. ولأول مرة بالمملكة يستضيف برنامج «أرامكو الثقافي»، أكاديمية «فالنسيا» لكرة القدم حيث سيتعلم الصغار العديد من مهارات كرة القدم، كما سيقام أيضاً برنامج رياضي تثقيفي في خمسة من الأندية الرياضية وهي: الاتفاق، والقادسية، والفتح، والخليج، والجبيل، وسيستفيد من هذا البرنامج 5000 شاب يتعلمون أساسيات العديد من الرياضات ككرة القدم، وكرة الطائرة، والسباحة وكرة التنس، والكاراتيه، والتايكوندو، وسيركز البرنامج الرياضي على تكريس أسس العمل الجماعي وتعزيز روح الفريق والصحة البدنية».
أما واحة الأجيال، فسيتمكن الصغار فيها من تنشيط آفاق الخيال والإبداع لديهم، وتشجيع التعاون والاكتشاف في ساحة الخيال، وسيتمكن الصغار أيضاً من التنافس الشريف في «أولمبياد الروبوتات» في جو لا يخلو من الإثارة والتحدي، وسيتعلمون أساسيات السياقة في حديقة السلامة المرورية.
وسيُعرض في البرنامج أيضاً ولأول مرة في المملكة معرض السعودية 2050، وهو معرض تفاعلي صُمم بطريقة تشرح تأثير ترشيد استهلاك الطاقة، والتطور التكنولوجي على طبيعة المستقبل الذي سنعيشه، وسيشجع معرض السعودية 2050 زواره على «تشكيل المستقبل» من خلال توضيح الدور المناط بهم، و الممارسات الإيجابية التي تسهم في تحقيق مستقبل مشرق للمملكة والعالم.
وسيضم برنامج» أرامكو السعودية الثقافي» العديد من الفعاليات الأخرى كالقرية التراثية، والتي صممت بطريقة احترافية تعود بالزائر عشرات السنين؛ ليرى ماضي الأجداد ويعيش في أجوائه.
يُشار إلى مشاركة متطوعين يبلغ عددهم نحو 350 فرداً ممن تم تدريبهم في دورات وورش عمل عُقِدَت لهم قبل أسابيع، ليتمكنوا من المشاركة الفاعلة في إدارة هذه البرامج والفعاليات.
كما حرصت «أرامكو» على توافر جميع الخدمات اللازمة لراحة الزوار، حيث يتوافر العديد من المطاعم في موقع البرنامج، وأماكن مُعدّة للصلاة، وعيادة طبية متكاملة، ومواقف للسيارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.